كتب- سيد توكل:

 

"هل سيشرح كلمة بلحة أم يتحدث عن فضائل حيوان السيسي في الحلقة القادمة ؟"، هكذا علق نشطاء ساخرين من الروائي يوسف زيدان، الذي حاول جاهدا الدفاع عن لقب قبيح أطلقه الثوار على قائد الانقلاب السفيه عبد الفتاح السيسي.

 

وفي تطبيلة جديدة ومحاولة فاشلة لرفع أسهم السفيه السيسي، زعم زيدان، أن الشتيمة التي دأب المصريون على توجيهها لـ”السيسي” ليست شتيمة.

 

مش شتيمة

 

وزعم “زيدان” خلال استضافته من قبل الإعلامي عمرو أديب في برنامج “كل يوم” المذاع على قناة “ON E”، أن كلمة “عرص” لا تعني الشتيمة، قائلا: ” لما تيجي تهاجم حد وتقول أنه (ع ر ص)، دي معناها إنه شخص اجتماعي”.

 

 

وزعم قائلا: “هي جاية من “العرصات” اللي هي الميادين والتقاطعات الكبيرة”، مضيفا ان “الشخص الذي يوصف بهذا فهو الشخص اللي مش قاعد في بيتهم”، على حد تعبيره.

 

يشار إلى أن لقب “ع..ر..ص” أطلقه ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر” على “السيسيي” في أعقاب إطلاقه حملته للانتخابات الرئاسية عام 2014، بعد انقلابه على الرئيس المنتخب محمد مرسي.

 

أبشع من اللقب

 

من جانبه يقول الكاتب والناشط السياسي محمد طلبة رضوان :" جريمة إعلام السيسي الأبشع، والأكثر سفالة وانحطاطا، وتتجاوز ما هو أوسخ من التعريض، إلى القضاء المنظم والممنهج على الإنسان المصري ووعيه وقدرته على الفهم والدراية والوعي بما يدور حوله، ومن ثم قدرته على التغيير والفعل الإنساني".

 

وتابع:" تبدو الشتيمة هنا ضرورة إنسانية وواجب طبيعي وبيولوجي وسيكولوجي، وكما قال الزعيم الملهم: من الطبيعي أن يكون عدد المعتقلين كبيرا، وذلك أفضل من قتلهم، نقول أيضا: من الطبيعي أن يكون عدد الشاتمين كبيرا، وذلك أفضل من قتلهم، اشتم يا عم ربنا يفك سجنك ..".

 

وكان الدكتور سيف عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، كشف في وقت سابق عن العديد من التغييرات فى خطاب "السيسى" والمصطلحات الشهيرة التى غيرها فى خطابه الأخير، والتى كان أبرزها "ميصحش كدا"، والتى لاقت سخرية شديدة بين المصريين.

 

 

وأكد عبدالفتاح، أن السيسى أضاف مصطلح جديد فى قاموسه المستجد "مينفعش كدا"، واصفًا فيه ايضاح روح الديكتاتور التى كان يخفيها عن مؤيدية وظهر ذلك جليًا فى خطابة مع من أسماهم ممثلى المجتمع المصرى.

 

بص على الحيطة

 

وكانت حالة من الجدل صاحبت عرض مسلسل "لا تطفئ الشمس" في رمضان الماضي،حيث تسببت لقطة في حذف قناة CBC للحلقة بالكامل من موقع اليويتوب، وإعادة تحميلها مع حذف المشهد بشكل نهائي من الأحداث.

 

ففي إحدى المشاهد من مسلسل "لا تطفئ الشمس" يظهر أحمد مالك "آدم" الذي يعيش قصة حب مع مي الغيطي "حبيبة"، وأثناء سيرهما سوياً ضمن سياق الأحداث، ظهر على الحائط خلفهما عبارة ( cc ع ر ص)، مما تسبب في ضجة عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

حيث اعتبر إعلام الانقلاب أن هذه اللقطة كانت غير لائقة على الإطلاق، وكان من الممكن تداركها من المخرج وقت التصوير، حيث أن ظهورها تسبب في إحداث إزعاج للديكتاتور.

 

وبسبب حالة الهجوم التي صاحبت هذه اللقطة من المسلسل، قامت قناة CBC بحذف الحلقة رقم "14" من على موقع اليويتوب، بعد النقد اللاذع الذي تعرض له صناع العمل، ثم أعادت تحميلها مجدداً على اليويتوب ولكن بعد حذف المشهد كاملاً.

 

وعلق تامر حبيب سيناريست مسلسل "لا تطفئ الشمس" بطريقته الخاصة على ما حدث من خلال حسابه على الفيس بوك، ليكتب: "قاله يابا علمني التفاهة، قاله تيجي عالهايفة وتتصدر…معقول الفضا يرخصكم كده".

 

وفي ذات السياق، علقت المذيعة دينا فاروق على اللقطة التي أثارت الجدل، لتكتب على حسابها على الفيس بوك قائلة: "يا مخرج اللي اخترت حيطة زي دي تصور جمبها وتطلعها في مشهد في مسلسلك".

 

 

 

Facebook Comments