أحمدي البنهاوي
أكّد مراقبون أنّ ما أعلنه وزير التعليم في حكومة الانقلاب د.طارق شوقي، عن أن وزارته قبلت مليوني كتاب بعنوان "ألف اختراع واختراع"، وتبلغ قيمة النسخة نحو 35 دولارا من دولة الإمارات، بإجمالي 70 مليون دولار، بحسب الوزارة، هو من جملة الدعم الفارغ الذي تُطنطن له الأذرع الإعلامية وصحافة الانقلاب، حيث تبلغ قيمة النسخة نحو 620 جنيها مصريا، وتكفي لشراء أجهزة "تاب" أو "هاتف ذكي" وتوزيعها على الطلاب، ويمكن أن يتم تنزيل الكتاب عليه إضافة إلى كتب أخرى يمكن أن تزيد من ثقافة الطلاب العامة، علاوة على إمكانية تنزيل المناهج إلكترونيا على الكمبيوتر اللوحي.

ورأى المراقبون أن قبول مصر للكتاب لا يستقيم مع سعي مصر إلى تطوير نظام التعليم الأساسي (ما قبل الجامعي)، حيث أعلنت حكومة الانقلاب مؤخرا عن نظام جديد لامتحانات الثانوية العامة، سيكون على مدى 3 سنوات بدلا من سنة واحدة، ويتضمن تأدية الطلاب 10 امتحانات كل عام.

مبادرة قديمة

وتعتبر مبادرة الكتاب قديمة، حيث سعت الإمارات لتوزيع ما بخزائن وزارة التربية والتعليم في أبوظبي، من خلال حكومة الانقلاب التي دعّمتها، وتتعمّد إهانتها من حين لآخر، بتصدير السلع والمستلزمات منتهية الصلاحية لديها، وهو ما تؤكده موسوعة "ويكيبيديا" عن مبادرة "ألف اختراع واختراع"، التي صدر عنها الكتاب، وكشفت عن أن المبادرة تعليمية عالمية تهدف إلى التعريف بالمنجزات العلمية والثقافية التي حققتها الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى، وقد قدمت معرضا عالميا متجولا، انطلق في متحف العلوم في لندن، في شهر يناير 2010.

وكانت مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة هي التي أنشأت المعرض، بدعم مادي من الحكومة البريطانية. وقد تعاونت المؤسسة مع عدد من أشهر الأساتذة الجامعيين في العالم لإنتاج معروضات تعليمية مثيرة، ومعارض ديناميكية تفاعلية لجمهور عالمي.

مخلفات الإمارات

افتخر الإعلامي الانقلابي خيري رمضان، في يناير 2014، بشحنة ملابس مستعملة تبلغ حوالي 7 أطنان أرسلتها الإمارات، التي تجمعها جمعيات خيرية من خلال صناديق كبيرة توضع أمام المولات،علاوة على بطاطين مستعملة.

وقال رمضان: "أخيراااااا… بعد طول انتظار.. البطاطين وصلت يا رجالة، وطبعا استعمال خارجي.. بطاطين ألاسكا.. يعنى استعمال نضيف"!!.

 

وعلق ناشط بقوله: "خيري رمضان وهو بيفتخر بالشحاتة". وقال حساب "ناشط سياسي": "سيذكر التاريخ أن المصريين احتشدوا بالملايين يوم 30 يونيو من أجل 7 أطنان ملابس مستعملة من الإمارات .#شحاتين_ولاد_كلب".

فيما علق المستشار وليد شرابى، بقوله: "إلى كل من راودته نفسه أن يقبل دنية الإمارات من ملابس مستعملة وبطاطين أقول له… ارفع رأسك فوق أنت مصرى".

كتاب "ألف اختراع واختراع- التراث الإسلامي في عالمنا"- تأليف: -البروفيسور سليم الحسني

مبادرة ألف اختراع واختراع 

فيلم بريطاني عن المبادرة يعود لعام 2013

Facebook Comments