كتب محمد فتحي:

تناولت صحف العسكر الصادرة الأربعاء إغلاق سويسرا التحقيقات رسميا في أموال مبارك، وتفاقم أزمة النوبة بحبس 24 من المشاركين في المظاهرة التي نظموها احتجاجا على انتهاك حقوقهم.

كما تناولت الوطن استمرار أوجاع أصحاب المعاشات وتحذر من أن حجم الدين العام تجاوز حدود الأمان.

إيرادات السياحة!
اقتصاديا.. قالت الشروق إن إيرادات السياحة تقفز 170% وتصل إلى 3.5 مليار دولار.. نائب وزير السياحة: الوزارة تجرى مسحًا مع "التعبئة والإحصاء" لقياس متوسط إنفاق السائح.. وبوتين: عودة الرحلات الجوية مع مصر بشكل كامل قريبًا.. وكانت إيرادات السياحة أكثر من 10 مليارات دولارات في عام 2011 عام الثورة المصرية وللأسف تتباهى صحف العسكر بتحقيق 3,5 مليارا وتعتبر ذلك إنجازا وطفرة..

أوجاع أصحاب المعاشات مستمرة
و"التأمينات" بحسب الشروق: 723 ألف مواطن صرفوا معاشاتهم أمس بتكلفة 978 مليون جنيه.. وناقشت الوطن أوجاع أصحاب "المعاشات".. زحام أمام مكاتب البريد لصرف المعاشات.. ومسئول لـ"الوطن": "قضينا العيد بالسلف والدين".

وتناولت الوطن أزمة الغارمات.. ووصفتهن بضحايا الفقر و"الجدعنة".. وخبراء يطالبون بتعديل تشريعى يلغى عقوبة حبس المتعثرات لإنقاذ آلاف الأمهات من السجن.. مصنع "الألف نول" بالإسكندرية نموذج للاستفادة من طاقة "الغارمات" ويوفر 5 آلاف فرصة عمل فى الوردية..

الدين العام تجاوز حدود الأمان
"11" مليار جنيه زيادة فى الاستدانة بـ"أذون وسندات الخزانة" بحسب الوطن.. طرح 102 مليار جنيه والسداد خلال عام و"الحماقى": الدين العام تجاوز حدود الأمان..
و"185"جنيهًا زيادة فى رسوم المدن الجامعية بـ"الإسكندرية" بحسب الوطن والطلبة : "حرام".

وقالت اليوم السابع إن ومراكز الدروس الخصوصية على مائدة "لجنة التعليم بالبرلمان" الأحد.. عبدالعاطى: مشكلة الدروس الخصوصية مزمنة.. ورشا إسماعيل: لابد من تطبيق القانون.

وتناولت البوابة زيادة مصروفات المدارس 50%.. (1) "التعليم": طباعة 93% من الكتب.. (2) كشكول الغلابة.. من غير سطور وبـ2 جنيه..

مكافآت وزارة التعليم أكبر من المرتبات
نشرت الأهرام في باب (متابعات).. شوقى: فتحنا ملف المدارس الدولية ولن نتستر على فساد.. نظام الثانوية الجديد يضمن الشفافية فى دخول الكليات.. المكافآت بالوزارة أكبر بكثير من المرتبات.. سنحل مشكلات الطلاب من مخاوف التنسيق.. إعفاء أبناء الشهداء والمصابين من الرسوم وترقية 516 ألف معلم.. البوكيلت نجح ويطبق العام المقبل بطريقة مختلفة.. نفتح الباب للأفكار الجديدة وشفافية فى اختيار القيادات.. الملابس المدرسية تنعش مبيعات الأوكازين الصيفى.. "الزى المدرسى" بيزنس كل سنة.. أولياء الأمور: مشروع تجارى بين المدرسة والمحلات والمصانع.

وقرار جمهورى بالتجديد للدكتور عباس شومان وكيلا للأزهر.. وقالت المصري اليوم إن الحكومة تصالح المعلمين: نقدركم.. وسنحارب الفاسدين.. شوقى: لجنة لمكافحة التجاوزات وإسماعيل: مواجهة للسلبيات بحسم.

وتنشر الشروق تصريحات طارق شوقى وزير التعليم وقالت إنه يوضح حقيقة "تصريح الحرامية".. وزير التربية والتعليم: ماذكرته كان وصفًا لبعض أصحاب الصوت العالى على مواقع التواصل الاجتماعى.. وأقدر كل المعلمين ..

حبس 24 نوبيا
عسكريا وأمنيا.. قالت الأخبار إن "النجم الساطع" تنطلق من قاعدة نجيب الأحد القادم.. التدريبات المشتركة مع القوات الأمريكية تركز على مكافحة الإرهاب وتهديدات القرن الحادى والعشرين.

وحبس 24 نوبيًا وفقا للمصري اليو على ذمة "مسيرة الدفوف" فى أسوان.. "اتحاد شباب النوبة" يطلب الإفراج عن المتهمين وعدم ملاحقة داعميهم أمنيًا..

رسميا سويسرا تغلق التحقيقات في أموال مبارك
رسميا وفقا للأخبار سويسرا تغلق التحقيقات فى أموال مبارك.. استمرار تجميد 430 مليون دولار حتى العام المقبل.

وإسرائيل حسب الشروق تبدأ أكبر مناورة عسكرية من 20 عامًا.. ومصادر حمساوية نقلا عن "السنوار": مصر تؤمن 50% من احتياجات غزة من الكهرباء.. وإسرائيل وفقا للوطن تبدأ أضخم مناورة عسكرية وموقع إسرائيلى: تحاكى حربًا مع "حزب الله".

وقالت الوطن إن قادة الدول الكبرى يحتفون بـ"السيسى" وأوروبا تدير ظهرها لـ"أردوغان".. عودة تدريبات "النجم الساطع" المصرية الأمريكية.. وفرنسا على خطى ألمانيا فى رفض انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى.

وتضيف الوطن أن تواضروس" يدشن كنائس جديدة فى "ملبورن" اليوم.. تواضروس فى البرلمان الأسترالى: وحدة المصريين تحفظ كيان الدولة.. والكنيسة تحذف حواره مع قناة "ABC" ..

مأساة مسلمي بورما
جاءت افتتاحية الأهرام بعنوان: (تحرك دولى عاجل).. تناولت فيه عملية الإبادة التى يتعرض لها مسلمو بورما وأنها تستلزم وقفة دولية حاسمة للعمل على إنهائها وضمان حقهم فى الحياة مثل باقى السكان فى بورما.. ولكن الأهرام لم تذكر البديل في حال غياب أي تحرك دولي ينصف هؤلاء الضحايا المسلمون ولم تحث حكام العرب والمسلمين على التحرك لإنقاذهم مهما كانت الظروف والتحديات.

وتدعي الشروق أن بنك الدوحة يلجأ إلى الاقتراض تحت ضغط المقاطعة.

وتصف اليوم السابع الأمير "تميم" بمبعوث الخراب والإرهاب للقارة السمراء.. ص6: الدوحة دعمت التطرف بمالى ونيجيريا وساحل العاج.. وبث سمومها فى الصومال وإثيوبيا وجيبوتى.. وتشاد تنتفض وتطرد السفير القطرى..

والمجاعة تهدد اليمن
وتحذر الوطن من أن المجاعة تهدد اليمن.. وكيل وزارة الإعلام اليمنية: الحوثيون أجبروا "على صالح" على الظهور وإلقاء خطاب للتهدئة.. و"حقوق الإنسان": المدنيون يعانون من الجوع وانتهاك آدميتهم.. وتناولت مأساة مسلمى "الروهينجا".. الأمم المتحدة تسحب موظفيها من الإقليم المنكوب.. وتحذير من قيام حكومة ميانمار بنحر الأطفال الرضع.

وتشير الوطن إلى صواريخ باليستية من "واشنطن" إلى "سيول" لمواجهة "جونج أون".. "ترامب" و"ميركل" يتفقان على تشديد العقوبات و"بوتين": غير مجدية وستؤدى لكارثة عالمية.

توجهات لإعادة مجلس الشوري
سياسيا.. قالت المصري اليوم إن أعضاء "دعم مصر" ينضمون لـ"ائتلاف الأرض".. "عبدالغنى": وصلنا 50 نائبًا.. ونستهدف تصحيح صورة البرلمان.

ورئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان وفقا للشروق: أؤيد مد فترة الحكم مدى الحياة مادامت تلك رغبة الشعب.. الدستور سبب الغلاء وعرقلة المسيرة.. والنقابات المستقلة "نبت شيطانى" .. و"قيم البرلمان" وفقا للشروق: المطالبات بإسقاط عضوية عبدالرحيم على "مبالغات".. زينب سالم: تسامحت فى حقى مع اعتذار النائب.. وحق المؤسسة عمومًا فى يد رئيس مجلس النواب.. والأنبا بيمن رئيس لجنة الأزمات بالكنيسة المرقسية وفقا للشروق يصرح أن لجنة رئيس الوزراء ما زالت تفحص ملفات الكنائس غير المرخصة.

ونواب حسب اليوم السابع يطالبون بإعادة تشكيل "الشورى".. "الشريف": أغلب دول العالم بها غرفتان ولن يكلفنا شيئًا.. و"بكرى": إلغاؤه كان قرارًا خاطئًا.

مواصلة التشهير بالإخوان
أجرت اليوم السابع حوارا مع الدكتور عاطف البحراوي عميد كلية طب الزقازيق يبرر فيه فصل نائب المرشد الدكتور محمود عزت وقيادات الإخوان بسبب غيابهم عن العمل.. والدفاع في قضية فض اعتصام النهضة وفقا للأخبار يطالب المحكمة باستجواب المتهمين..

السيسي يوافق على عقد الضبعة
وتناولت الأخبار ما وصفتها بـ"3" قمم ناجحة للسيسى مع زعماء الصين وجنوب إفريقيا والهند.. بينج يشيد بجهود مصر فى التنمية واستعادة الاستقرار.. زوما: دور القاهرة محورى فى إفريقيا .. والسيسي فى جلسة الأسواق البازغة بقمة بريكس يزعم: المصريون واجهوا التحديات وبدأوا فى بناء المستقبل.. محور قناة السويس يفتح نوافذ جديدة للتعاون الاقتصادى.. السيسى لرؤساء كبرى الشركات الصينية: نسابق الزمن لتوفير مستقبل أفضل لأبنائنا.

وتنقل الأهرام عن بوتين: نرغب فى استئناف رحلات الطيران لمصر.. الحكومة توافق على العقد الرئيسى لمحطة الضبعة النووية.

و"إسماعيل" يصرح وفقا للوطن أن عقود محطة الضبعة النووية اكتملت.. وسنضع حجر أساس المشروع قريبًا.. رئيس الوزراء يتوقع زيادة احتياطى النقد الأجنبى بسبب تحسن الاقتصاد.

Facebook Comments