بالصور.. مسيرة على الأقدام لنصرة الأقصى

- ‎فيعربي ودولي

كتب- حسن الإسكندراني:

 

واصلت "مسيرة الأقدام"، اليوم الخميس، ولليوم الخامس على التوالي زحفها نحو الأقصى من مدينة حيفا إلى مدينة القدس تقدّمها الشيخ رائد صلاح؛ وذلك بهدف تسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى.

 

ويقوم على المسيرة التي تنظم للسنة الثالثة على التوالي، عدد من أبناء مدينة حيفا، وعلى رأسهم الشيخ سندباد طه، وتحمل عنوان "الأقصى مسؤوليتي".

وبدأ هذا التقليد السنوي، عام 2015، ووصل إلى مدينة القدس والمسجد الأقصى مع عدد من المشاركين، مشيًا بعد انطلاقهم من مدينة حيفا شمال فلسطين، مرورًا بمحطات وبلدات عربية، حيث التحق بالمسيرة عدد آخر من المشاركين.

 

غير أنه في عام 2016، قطعت الشرطة الصهيونية بقرار سياسي صدر عن وزير الأمن الداخلي المسيرة بعد وصولها إلى منطقة "واد الجوز" في القدس، وحملت المشاركين في المسيرة، عنوة، بحافلة، وألقت بهم في منطقة "خان الأحمر" قرب مدينة أريحا.

 

من جانبه أكد الشيخ رائد صلاح في كلمة له قبيل انطلاق المسيرة: إنه يبقى يردد عاليًا وبلا تلعثم على مسامع كل الدنيا: "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

 

وحيا الناشطين الفلسطينيين من أراضي 48 والمعتقلين منذ أسابيع ويعرفون بـ عشاق المسجد الأقصى.

 

وقال إنهم قاموا بدور نابوا فيه عن الأمة المسلمة والعالم العربي والشعب الفلسطيني.

وأضاف: "هم أبطال ليس لأنهم أسرى، هم أبطال لأنهم حافظوا على ثوابتنا الإسلامية العربية الفلسطينية، وحافظوا على ثابت نصرة القدس والمسجد الاقصى المباركين، لذلك هم أبطال، حافظوا على هذه الثوابت وما خافوا السجون".

 

وخلص صلاح للقول: سنبقى على العهد وإن وقع علينا البلاء سنزداد وفاء بعهدنا، لن نسمع لمغرض لن نسمع لمثبط لن نسمع لمشكك، سنبقى على العهد نحن قادمون يا قدس.. نحن قادمون يا أقصى.. ولن يطول الزمان حتى نلتقى بآلاف المسيرات التي ستأتي مشيا على الأقدام من حاضرنا الإسلامي والعربي ومن حاضرنا الفلسطيني، سيأتون من كل الدنيا لنردد معا ونقول بالروح بالدم نفديك يا أقصى.