كتب- يونس حمزاوي:

كشف وزير الزراعة بحكومة الانقلاب، عبد المنعم البنا، عن التأكد من وجود نباب خشاش المخدر داخل العينة الثانية من شحنة القمح المستورد من رومانيا، والتي دخلت البلاد مؤخراً، بإجمالي 63 ألف طن.

 

وقالت البنا إنه أبلغ الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتورطين في الصفقة من المسؤولين الحكوميين.

 

من جهة أخرى كشف البنا، على هامش اجتماع الحكومة المصرية الأسبوعي، اليوم الأربعاء، أن وزارته رصدت حالات تعد على مساحة 51 فداناً، و7 قراريط، و14 سهماً من الأراضي الزراعية بالمحافظات المختلفة، خلال أيام عيد الأضحى الفائت، وتنفيذ أعمال إزالة بحق 8 أفدنة، و5 قراريط منها، مشدداً على وجود تعليمات للمحافظين بإزالة التعديات على الأراضي الزراعية.

 

وكان مجلس الوزراء بحكومة الانقلاب قد وافق اليوم على تعديلات قانون تنظيم الموارد المائية، وإحالتها للمراجعة بمجلس الدولة، تمهيداً للعرض على البرلمان، بدعوى مواجهة فوضى التعديات على الموارد التي تديرها وزارة الري، وتشمل نهر النيل، وأطوال شواطئ بنحو 3500 كيلو متر، و48 ألف منشأة، و3300 بئر، و1038 مأخذاً، و117 مخر سيل، و495 خزانًا أرضيًا.

 

وقال وزير الري، محمد عبد العاطي، على هامش الاجتماع، إن وزارته عملت على إزالة 470 ألف مخالفة من التعديات القائمة على نهر النيل، في حين تتبقى 155 ألف مخالفة حالية، بإجمالي 625 ألف مخالفة موثقة، مشيراً إلى تجهيز 10 وزارات خطة قومية لاستثمارات الموارد المائية، بإجمالي 900 مليار جنيه إلى العام 2037.

 

Facebook Comments