كتب محمد فتحي:

تناولت صحف العسكر الصادرة الخميس إدانة سفاح مصر عبدالفتاح السيسي لما وصفها بأحداث العنف في ميانمار، محذرا من أنها تغذي التطرف، والمدهش أن من يقول ذلك هو من ارتكب أكبر مذبحة في تاريخ مصر الحديث والمعاصر حيث قتل الآلاف في يوم واحد من المصريين المسلمين الأبرياء المدافعين عن المسار الديمقراطي الذي أثمرته ثورة 25 يناير 2011م. ولا يزال سفاح مصر يعتقل مئات الآلاف من الرافضين لانقلابه الدموي.

وأجرت اليوم السابع حوارا مع الداعية المثير للجدل عمرو خالد، حيث تحدث عن علاقته بالإخوان وأبوتريكة والنني ويبرر مواقفه الأخيرة التي أثارت عاصفة من النقد ضده.

هذا وعكست الصحف حالة الانزعاج التي تسود المستويات العليا بقيادة الانقلاب جراء التقرير الذي أصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية ومقرها أمريكا، والذي اتهم سلطات الانقلاب بانتهاك حقوق الإنسان وارتكاب جرائم قد تصل إلى جرائم ضد الإنسانية.

عمر خالد والإخوان
أجرت "اليوم السابع" حوارا مع الداعية المثير للجدل عمرو خالد حيث اعترف بارتباطه بالإخوان 4 سنوات كما أقر بفشله عندما دخل عالم السياسة، وقال إنه يختلف مع أبوتريكة سياسيا.. ويضيف: من هاجمونى على خلفية فيديو الحج متطرفون وموعدى معهم يوم القيامة.. وأقول لمن يتهموننى بالتمثيل: "الحكم على النوايا عيب وحرام".. "الننى" صديقى وحبيبى.. ووجدى غنيم شخص يفكر خارج المنطق.. كتابات "سيد قطب" تدعو إلى التطرف.

وقالت الشروق إن قيادات الإخوان ينكرون مسئوليتهم عن "اقتحام قسم العرب".. وتأجيل إعادة الحاكمة لـ18 أكتوبر.. البلتاجى لـ"القاضى": كيف يكون لى قضية فى كل محافظة فى نفس الوقت تقريبًا؟.

ووفقا للوطن فإن القاضي قال لبديع: مابنظلمش ومحدش هينزل معانا القبر.. " وحجازى يعترض على حبسه مع "بديع والبلتاجى"..وحسب الأخبار فإن غباب المتهمين فى "النهضة" يؤجل القضية.

انزعاج حكومي من تقرير "ه.ر.ووتش"
وفي ملف حقوق الإنسان.. عسكت الصحف انزعاج الحكومة من تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية الذي يدين نظام 3يوليو بارتكاب جرائم ضد الإنسانية… و"هيومان رايتس ووتش" بحسب المصري اليوم: تعذيب سجناء فى مصر.. و"الداخلية": منظمة مشبوهة.. "عابد": محاولة للوقيعة بين الشعب والنظام.

وعازر في الشروق تعليقًا على تقرير "هيومن رايتس" عن التعذيب فى مصر: كلام مرسل من مؤسسات مأجورة.. حافظ أبوسعدة يدعو لتحقيق جدى فى الشكاوى وإعلان نتائجه للرأى العام.

سفاح مصر يدين عنف ميانمار!
من المفارقات العجيبة، ما أبرزه مانشيتا الشروق واليوم السابع حول إدانة السيسى لأحداث عنف ميانمار، ويحذر من أن هذا العنف يغذى الإرهاب والفكر المتطرف.. مطالبا الحكومات الاضطلاع بمسئوليتها فى حماية حقوق الأقليات.

وتأتي هذه التصريحات الغريبة والمدهشة حقا من الجنرال الدموي الذي ارتكب أكبر مذبحة ضد الإنسانية في تاريخ مصر الحديث بقتل الآلاف في ميدان رابعة العدوية والنهضة وباقي ميادين مصر واعتقل ظلما مئات الآلاف على مدار السنوات الأربع الماضية منذ انقلاب 3 يوليو 2013م.

وويضيف سفاح العسكر أن مصر وفيتنام تربطهما علاقات متميزة.. داى كوانج: القاهرة لها دور تاريخى فى الدفاع عن قضايا الدول النامية ومساندة حركات التحرر.

وأبرزت الأهرام والأخبار والمصري اليوم توقيع "9" اتفاقيات فى "القمة المصرية-الفيتنامية".. "السيسى" و"كوانج" يؤكدان أهمية تضافر الجهود لمواجهة الإرهاب.

انتهاء مهلة دراسات سد النهضة
خارجيا.. تناولت الشروق انتهاء مهلة الـ11 شهرًا لدراسات تأثير سد النهضة مع بقاء النقاط العالقة.. مصر وفقا للأهرام تطالب بوقف العنف ضد مسلمى الروهينجا.

وروسيا وفقا للمصري اليوم: نجهز مقترحات لاستئناف رحلاتنا إلى القاهرة.. "سوكولوف": مصر مستعدة لتوقيع بروتوكول "أمن الطيران".. وتضيف أن تواضروس يزور البرلمان الأسترالى.. ويهدى رئيس الوزراء "أيقونة المسيح".

ارتفاع وهمي للاحتياطي النقدي
اقتصاديا.. قالت الأخبار إن الاحتياطى الأجنبى يواصل الصعود ويتجاوز 36.1 مليار دولار.. وفي ص3: تنقل عن مصرفيين مزاعمهم بأن استمرار الارتفاع بدعم من تدفق الاستثمارات الخارجية والسياحة.. رغم أن الجميع يعلم أن ارتفاع الاحتياطي النقدي هو ارتفاع "وهمي" كالحمل الكاذب جاء نتيجة الاقتراض.

وقالت المصري اليوم إن شركات المحمول ترفع أسعار "التجوال الدولى" بسبب زيادة التكاليف.. "حماية المستهلك" يلزم "أورانج" بتعديل إعلان "يا نتأهل يا متلحقوناش" لإساءته لكبار السن.. وتشير الوطن إلى ملايين الصدقات فى المستشفيات.. ضعف الميزانيات وراء الاعتماد على أموال الخير لعلاج المرضى.. ومديرو المستشفيات: "لا غنى عنها".

وتحذر اليوم السابع من أن أسعار الزى المدرسى نار.. القائمة الكاملة لأسعار مستلزمات المدارس مستلزمات وزيادة 30% عن العام الماضى.. وكشفت اليوم السابع أن 12 مليار جنيه هي حصيلة مقدمات حجز 24 ألف قطعة أرض فى 20 يوما فقط..3.4 مليار لأراضى الإسكان الاجتماعى و5 مليارات للمميزة و2 مليار للأكثلار تميزًا.

تطورات ملف أموال مبارك في سويسرا
تناولت الوطن الأموال المهربة.. سويسرا: نتعاون مع أعلى سلطة قضائية بمصر فى تحقيقات "أموال مبارك".. الرئيس الأسبق ونجلاه استعانوا بخبراء اقتصاديين لنقل الأموال للخارج عبر شركات "أوف شور".

وقالت البوابة إن أزمة خبراء تؤجل "تربح مبارك".. سويسرا: مستمرون فى التحقق من أمواله..ونتعاون مع مصر.

وسويسرا بحسب اليوم السابع: إنهاء المساعدة "القانونية المتبادلة" لا يعنى الإفراج عن أموال رموز مبارك.

وتنقل المصري اليوم عن محكمة "النقض": نظر الطعون "من أول مرة" فى القضايا الجديدة فقط.. مصدر: الطعون المقدمة قبل تعديل القانون تخضع لإعادة المحاكمة أمام "الجنايات".

قانون الري الجديد ومرحلة الندرة المائية
حكوميا ومحليا.. تناولت المصري اليوم قانون الرى الجديد.. حيث يتضمن تغليظ عقوبة إساءة استخدام المياه.. "عبدالعاطى": دخلنا مرحلة الندرة المائية.. وتحويل التعدى على النيل لـ"جناية".

وتشير الشروق إلى أن الحكومة توافق على قانون الموارد المائية والرى.. وتحيله إلى مجلس الدولة للمراجعة.. عبدالعاطى: خطة قومية للموارد المائية حتى 2037 باستثمارات 900 مليار جنيه.. وتفعيل دور المجلس الأعلى لحماية النيل.

"الغزل والنسيج" تجتمع بسبب أزمة المحلة
وتضيف الشروق أن "الغزل والنسيج" تدعو لاجتماع يبحث تطورات التفاوض مع الحكومة.. ووزير التعليم يتعهد وفقا للوطن: سنبهر المصريين بنظام تعليمى جديد فى 2018.. "شوقى": ركزنا على الهوية وواكبنا العالمية.. و"أباظة": سيخلق أجيالاً مبدعة..

انهيار عقار بالإسكندرية
وانهيار عقار بالإسكندرية وفقا للشروق.. ومحاولات لإنقاذ شخصين من تحت الأنقاض.. وتناولت اليوم السابع انهيار عقار بالإسكندرية وانتشال جثة سيدة من تحت الأنقاض.. المحافظ يرفع درجة الاستعداد القصوى.. والحى: العقار له قرار ترميم ولم يتفذ..

أخبار عربية ودولية
دى ميستورا وفقا للشروق: على المعارضة السورية قبول أنها لم تنتصر فى الحرب.. والسعودية تتوعد قطر بعقوبات جديدة.

وتناولت المصري اليوم لقاء ترامب بنتنياهو و"أبومازن" فى الأمم المتحدة لبحث السلام.. انتقادات للسفير الأمريكى بسبب تصريح "الاحتلال المزعوم".. وتغيير 13 وزيرًا فى تونس.

وتحسن العلاقات المصرية الإيطالية حسب الشروق مهد للقاء حفتر ومينيتى فى بنغازى.. اللقاء استمر 3 ساعات وتناول مسألة الهجرة وضبط الحدود.

Facebook Comments