“الإخوان” ينعون د.عبدالحي الفرماوي ويحتسبونه عالما مجاهدا

- ‎فيحريات

كتب أحمدي البنهاوي:

نعت جماعة "الإخوان المسلمون" الدكتور عبدالحي الفرماوي، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، الذي قضى نحبه أمس صابرًا محتسبًا.

واحتسبت الجماعة العالم المجاهد، داعية الله أن "يتغمده بواسع الرحمة وحسن الجزاء وأن يخلف لنا ولأهله وذويه وتلامذته خيرًا".

ونبه نعي الجماعة إلى أن الفقيد، يرحمه الله، ولد عام 1942 بقرية كفر طبلوها مركز تلا محافظة المنوفية، والتحق بكتاب القرية وعندما أتم حفظ القرآن الكريم التحق بالتعليم الابتدائي بالمعهد الأحمدي بطنطا عام 1955م. وعندما أتم الدراسة الثانوية قرر الالتحاق بكلية أصول الدين والتحق وتخرج في قسم التفسير والحديث.

وعددّ نعي "الإخوان المسلمون" ما أثرى به العالم الكبير المكتبة العربية والإسلامية من عشرات الكتب ومئات المقالات والأبحاث منها: "الأخوة.. طريق السعداء"، و"الإرهاب.. بين الفرض والرفض في ميزان الإسلام"، و"الاستقامة.. فلاح في الدنيا، ونجاة في الآخرة"، و"البداية في التفسير الموضوعي"، و"تدوين القرآن الكريم"، و"تهذيب تفسيير ابن كثير (تحقيق, وتعليق)"، و"جراحة التجميل.. بين التشريع الإسلامي والواقع المعاصر"، و"حرب الخليج في ميزان الإسلام.. أسباب وأحكام"، و"الخلافات الزوجية.. صورها – أسبابها – علاجها"، و"دروس تربوية من الهجرة النبوية، و"رسم المصحف بين المؤيدين والمعارضين"، و"زاد الدعاة من هدي القرآن الكريم (ثلاثة أجزاء)"، و"زينة المرأة.. بين التشريع الإسلامي والواقع المعاصر"، و"السلام في الإسلام"، و"صحوة في عالم المرأة (رد على د.زكي نجيب محمود)"، و"الصربيون.. خنازير أوروبا"، و"طريق السعادة.. التوبة إلى الله"، و"عشر مخالفات شرعية في وثيقة مؤتمر السكان والتنمية – القاهرة 1994 م"، و"قصص الأنبياء للإمام ابن كثير (تحقيق)"، و"قصة النقط والشكل في المصحف الشريف"، و"كتابة القرآن بالرسم الإملائي أو الحروف اللاتينية (اقتراحات مرفوضة)"، و"ليلة القدر.. في الكتاب والسنة"، و"المسلمون.. بين الأزمة والنهضة"، و"مشروع برنامج تربوي لإصلاح النفس"، و"مقدمة في علم التفسير"، و"منجد المقرئين ومرشد الطالبين.. للإمام ابن الجزري (تحقيق)"، و"الموت في الفكر الإسلامي"، و"الموت وأهوال القيامة.. للإمام الغزالي (تحقيق)"، و"موسوعة التفسير الموضوعي ج1"، و"وصايا سورة الإسراء".

وأشار الإخوان إلى  العديد من الصحف والمجلات، التي كتب بها د.عبدالحي الفرماوي، ومنها: الأخبار والأحرار وآفاق عربية والأهرام والشعب ولواء الإسلام وغيرها.

http://www.ikhwanonline.com/Statement/229872/Default.aspx