كتب- أحمد علي:

 

تنظر محكمة النقض في الطعن على القرار الصادر بإدراج 215 من مناهضي الانقلاب العسكري تضمهم القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ"كتائب حلوان" على قوائم الكيانات الإرهابية.

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قبلت طلب نياية الانقلاب في القضية رقم 451 لسنة 2014 أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميًا بـ"كتائب حلوان"، بإدراج أسماء 215 من الوارد أسماؤهم في القضية على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات.

 

كما تعقد المحكمة ذاتها أولى جلسات النظر في الطعن المقدم من المعتقلين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية الظواهري"، وأحكام الإعدام والسجن المؤبد والمشدد الصادرة بحقهم. 

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضي العسكر محمد شيرين فهمي، قضت في ١٥ أكتوبر ٢٠١٥، ببراءة المتهم الرئيسي في القضية، محمد ربيع الظواهري، وحكمت بإعدام 10، والمؤبد لـ32، والسجن المشدد 15 عامًا لـ18 آخرين، وبراءة 16 على خلفية اتهامات ملفقه تزعم بتأسيس وتولي وقيادة تنظيم جهادي على غرار تنظيم القاعدة، والتخطيط لتدمير منشآت عامة، والتخطيط للهجوم على مراكز أمنية تابعة للقوات المسلحة والشرطة.

 

أيضًا تواصل محكمة جنايات بني سويف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة جلسات محاكمة الأستاذ الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين و92 آخرين بينهم 67 غيابيًا في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث بني سويف" وتعود لأغسطس من عام 2013 عقب مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة التي ارتكبتها مليشيات الانقلاب بحق المعتصمين الرافضين للانقلاب العسكري الدموي الغاشم. 

 

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات عدة منها "حرق مركز شرطة ببا ومقر الشهر العقارى ومدرسة الراهبات"، وتضم القضية 25 معتقلاً، ويشمل قرار الاحالة قيادات شعبية وحزبيه وبرلمانيين بينهم عبدالعظيم الشرقاوي عضو مكتب الإرشاد، ونهاد القاسم عبدالوهاب أمين حزب الحرية والعدالة بالمحافظة، وسيد هيكل وخالد سيد ناجي عضوي مجلس الشورى 2012، وعبدالرحمن شكري عضو مجلس الشعب.

 

وتواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة قاضي العسكر المستشار محمد شيرين فهمي جلسات قضية أحداث عين شمس والمعروفة إعلاميًا بمقتل الصحفية ميادة أشرف والتي تعود لتاريخ 28 مارس 2014وتضم 48 من مناهي الانقلاب العسكري الدموي الغاشم.

 

 

Facebook Comments