كتب- أحمد علي:

 

أحالت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت برئاسة قاضي العسكر محمد ناجي شحاتة 11 بريئًا من أصل 26 منهم 21 معتقلاً و5 غيابيًا في القضية الهزلية رقم 5192 لسنة 2015 جنايات الدقي، والمعروفة إعلاميًا بخلية الجيزة إلى المفتي وحددت جلسة 22 أكتوبر المقبل للنطق بالحكم.

 

ولفقت نيابة الانقلاب للواردة أسماؤهم بالقضية الهزلية اتهامات عدة، بينها تأسيس جماعة على خلاف القانون وتعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية.

 

ومنعت المحكمة خلال جلسات القضية الصحفيين وكل وسائل الإعلام من الحضور لتغطية وقائع المحاكمة، واقتصر الحضور فقط على أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين.

 

وشهدت الجلسات الماضية قيام أحد المعتقلين بالكشف عن الجزء العلوي من جسده، وظهرت عليه آثار ضرْب واعتداء وتعذيب، وقال للمحكمة إنه تعرّض للتعذيب من قبل الشرطة داخل محبسه.

 

كانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت عددًا من الواردة أسماؤهم في القضية الهزلية خلال حملات الاعتقال التعسفي التي تشنها على بيوت المواطنين من رافضي الانقلاب العسكري بتاريخ 1 سبتمبر 2015 من عدة مناطق في الجيزة، ولفقت لهم الاتهامات سالفة الذكر بعد أن تعرضوا لعمليات تعذيب ممنهج للاعتراف بتورطهم فيها تحت وطأة التعذيب بما يهدر حقوق الإنسان التي تقررها القوانين والمواثيق المحلية والدولية.

 

أسماء المحالة أوراقهم إلى المفتي:

 

1- أحمد شريف أحمد ليثي الشافعي

 

2- إبراهيم محمد السيد عثمان

 

3- عمر خالد طه أحمد

 

4- عمر خالد عمر حنفي حسين

 

5- رفعت طلعت تامر عبد الجابر

 

6- محمد وجيه عيد طمان

 

7- أيمن علي محمد عبد النبي

 

8- عبد الرحمن محمد حسن دابي

 

9- عبد الرحمن محمد السيد مصطفي

 

10- إيهاب محمد عبد المجيد طايل

 

11- محمد نور الدين أحمد محمود

Facebook Comments