“سويسريون” يتعاطفون مع حمار ضحية.. وماذا عن المصريين تحت التعذيب؟

- ‎فيتقارير

كتب- أحمدي البنهاوي:

 

تعرض حمار بمنطقة سقارة الأثرية بالجيزة لتعذيب مبرح فأثار تعاطف سائحين سويسريين اعتادوا زيارة مصر على مدى الـ15 سنة الماضية، مرتين سنويا، فدفعوا لمالكه 800 يورو (16.8 ألف جنيه)، وابتزهم بصديقه فدفعوا له مبلغا مماثلا، فوصلت حصيلة المبلغ المدفوع في حمار سقارة إلى 33 ألف جنيه مصري، فكانت مقدمات تقارير المواقع والفضائيات من الأمثال الشعبية "رب ضارة نافعة" و"قيراط حظ أحسن من فدان شطارة" إلى آخره.

 

 

وبات لسان حال من سمع القصة منصبا على أكثر من 10 آلاف شهيد في مصر و60 ألف معتقل بسجون الانقلاب يتعرضون بشكل يومي لانتهاكات سجلتها مئات التقارير على مدى السنوات الأربع الماضية لتعذيب وإهمال طبي وضرب مبرحج وحرمان من الطعام والملابس وأمواس الحلاقة وحبس في زنازين إنفرادية وسجون تحت الأرض وعنابر بلا حمامات أو شفاطات تهوية.

 

عودة الحمار

 

تنتشر الحمير في المناطق الأثرية في مصر كوسيلة للترفيه على السياح، حيث يمتطونها هي وحيوانات أخرى، كالأحصنة والجِمال، في جولات سياحية.

 

أحد هذه الحمير تعرض لضرب مبرح من صاحبه أمام مجموعة من السياح الأوروبيين. وطبقاً لما ذكره موقع "جريدة البورصة"، وعليه حصل الحمار على حزمة منافع كبيرة، تمثلت فى توفير العلاج بأحد أشهر المستشفيات البيطرية، إضافة إلى الحماية القانونية التى تطوع بها أحد أكبر مكاتب الاستشارات القانونية فى مصر.

 

مجموعة السياح استعانت بالمكتب القانوني؛ لمتابعة اﻹجراءات القانونية ضد صاحب الحمار الذى عذبه، وتستعد لنقل الحمار إلى سويسرا بعد تعافيه من التعذيب.

 

وقال عماد الشلقانى، الشريك الرئيسى لمكتب للاستشارات القانونية والمحاماة، إن السياح السويسريين لجأوا إلى مكتبه منذ أيام؛ لرفع قضية على مالك الحمار، واتخاذ اﻻجراءات الجنائية ضده نتيجه قيامه بتعذيبه بشكل مبرح فى منطقة الأهرامات.

 

 

وأضاف أن المكتب سيتطوع دون أجر لملاحقة صاحب الحمار قانونياً، كما سيحضر محامٍ من سويسرا يوم الخميس ليشارك فى العملية، لافتا إلى عدم وجود قانون حالٍ فى مصر ينظم التعامل مع الحيوانات، ويحميها من عمليات التعذيب بعكس ما يحدث فى الخارج.

 

وقال إن السياح بعد شرائهم الحمار قاموا بإيداعه مستشفى العباسية للطب البيطرى لعلاجه من آثار التعذيب الذى تعرض لها، ووضعوه فى مأوى بعد خروجه من المستشفى، على أن يتولوا سداد مصاريف إعالته لحين نقله إلى سويسرا.

 

حمار محظوظ

 

ويترواح سعر الحمار في مصر بين 4 و8 آلاف جنيه تقريباً، وهو أعلى سعر وصل إليه في أعقاب تصريحات لمسؤولين عن إمكانية تصديرها للخارج، بهذا يصبح "حمار سقارة" هو الأعلى سعراً في مصر بإجمالي 34 ألف جنيه تقريباً.

والآن يستعد الحمار بعد تعافيه في مستشفى العباسية للطب البيطري؛ لعلاجه من آثار الضرب والتعذيب، للسفر إلى سويسرا.