“#أمير_قطر_يبادر_بالسلام” يتصدر.. ونشطاء: شاب بعقل حكيم

- ‎فيعربي ودولي

رامي ربيع
أطلق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، هاشتاج "#أمير_قطر_يبادر_بالسلام"؛ ترحيبًا بمبادرة الأمير تميم بن حمد، بالاتصال بولي العهد السعودي لحل الأزمة الخليجية، وتصدر الهاشتاج فور إطلاقه "التريند" على موقع "تويتر".

وقالت "بدور السياري"، في تغريدة عبر حسابها على "تويتر": "خيرهم من بدأ بالحوار، ترك لهم الشعر والتطاول ودعاهم إلى الحوار.. شاب بعقل حكيم يرد إساءتهم بإحسان، تاركا ما في قلبه لله وحده".

وقال فيصل محمد المرزوقي: "هناك من فجع من مبادرة أمير قطر، وإذا كان هناك تراجع من ولي عهد السعودية، فأتصور أن السعودية قد فقدت قرارها بشكل مفزع".

وأجرى أمير قطر اتصالا هاتفيا بولي العهد السعودي، بتنسيق من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحسب وكالة الأنباء القطرية، وأكد الطرفان أن حل الأزمة يكون بالجلوس إلى مائدة الحوار.

ورحب أمير قطر بمقترح ولي العهد السعودي، بتكليف مبعوثين من كل دولة لبحث الأمور الخلافية، بما لا يتعارض مع سيادة الدول.

وكالة الأنباء السعودية بدورها أكدت نبأ الاتصال وما تم الاتفاق عليه، لكن سرعان ما تراجعت السعودية وأعلنت الخارجية عن تعطيل الحوار مع قطر حتى يصدر منها تصريح واضح.

بدورها نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسئول سعودي قوله: إن الاتصال كان بناء على طلب قطري بالحوار مع الدول الأربع بشأن المطالب، وليس كما ذكرت الدوحة بأن الاتصال تم بتنسيق أمريكي.