كتب- حسن الإسكندراني:

 

بث ناشطون عبر "يوتيوب" مقطع فيديو قصيرًا، اليوم الأحد، لقطات من إعصار "هارفى" الذي اجتاح ولايات تكساس ولويزيانا أواخر الشهر الماضي، وسط مشاهد مؤلمة وهو يقوم باجتياح المنازل والسيارات المتوقفة والأشجار.

 

وأعلن المركزُ الامريكي لمراقبةِ الأعاصير أن الاعصار" إيرما" ازدادَ قوةً واصبحَ من الدرجةِ الخامسة و"بالغ الخطورة" فيما يقتربُ من الكاريبي.

 

وأمرت السلطات بإغلاقِ المدارس والمؤسساتِ الحكومية في غوادلوب، فيما قامت المستشفيات بتخزينِ الأدوية والطعام ومياهِ الشرب.

 

وقالت سلطات ماريغو عاصمة غوادلوب إنهُ سيتمُ اجلاءُ سكانِ المناطق الساحلية الى مناطق آمنة.

ويتجه الإعصار غربًا بسرعة 22 كلم بالساعة، ويتوقع أن يؤدي إلى تساقط ما بين 10 و20 سم من الأمطار عند وصوله اليابسة.

 

كما حذر مركز مراقبة الاعاصير من أن "كمية الامطار تلك قد تتسبب بفيضانات وانهيارات مدمرة".

 

وكان أصدر المركز الوطني الأمريكي، الخميس، تحذيرًا من تحول الإعصار "جوزيه" إلى ناحية جزر الكاريبي.وقال المركز إن الإعصار "جوزيه" في طريقه لأن تتحول درجة خطورته إلى الفئة الثالثة.

 

وقال المركز إن الإعصار يسير بسرعة رياح مستدامة، تصل إلى 120 ميلاً في الساعة، وتتحرك شمال غرب الولايات المتحدة.ويعد هذا ثالث إعصار كبير يضرب الولايات المتحدة، خلال الفترة الأخيرة، بعد إعصاري "هارفي"، و"إرما".

 

 

وقال جريج أبوت حاكم ولاية تكساس الأمريكية إن الخسائر الشاملة الناجمة عن الإعصار هارفي في ولايته ربما تتراوح ما بين 150 مليار إلى 180 مليار دولار، وهو ما قد يزيد أكثر من عشرين مرة عن حجم الأموال المبدئية التي طلبها الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي من الكونغرس وقدرها 7.85 مليار دولار.

 

وقال أبوت في مقابلة تلفزيونية، ان المنطقة الجغرافية والسكان الذين تأثروا بهذا الإعصار المروع والفيضان أكبر بكثير من إعصار كاترينا، وهو ما يتطلب ما يزيد عن 120 مليار دولار".

 

Facebook Comments