كتب حسن الإسكندراني:

شن مواطنو محافظة بورسعيد، هجوما حادا على "اللواء" عادل الغضبان؛ بسبب قرار منع إقامة موائد الرحمن في شوارع المدينة.

وعرض برنامج "العاشرة مساء" عبر فضائية "دريم" أمس الاثنين، تقريرا أكد خلاله مواطنون أن قرار المحافظ "حرام وافترا، ومينفعش وربنا ينتقم من اللي منعها".

وتساءل أحد المواطنين: هل سيتحمل محافظ بورسعيد توفير الطعام للمواطنين الغلابة؟  وهو مش عايز موائد الرحمن ليه؟ الناس غلابة والناس بتعمل لله وليس إرضاء لأحد.

وطالبت إحدى سيدات بورسعيد بإقامة موائد رحمن فى الإفطار والسحور بعد ارتفاع الأسعار.

وأردفت:"احنا حنقعد في الشارع لإن معناش فلوس ناكل بيها أصلاً".

تأثير "موائد الرحمن"
من جانبهم، أكد تجار ورجال أعمال واقتصاديون أن غلاء الأسعار سيكون مؤثرا على عدد وحجم موائد الرحمن خلال شهر رمضان بسبب غلاء أسعار السلع اﻷساسية في اﻷسواق بنسبة تتراوح ما بين 100% و300% عقب قرار  الحكومة تعويم الجنيه.

وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معـدل التضخم السنـوي في أسعار السلع الاستهلاكية خلال شهر إبريل 2017 إلى 32.9%.

وأرجع جهاز الإحصاء، أسباب ارتفاع معدل التضخم خلال شهر إبريل إلى الارتفاع فى أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (7.2%)، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (2.5%)، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (7.9%)، علاوة على ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (4.6%)، والوجبات الجاهزة بنسبة 0.7%.

وقد ارتفعت أسعار اللحوم بالأسواق، حيث سجل سعر كيلو اللحم الجملي 90 جنيها، بينما سجل كيلو اللحم الجاموسي الكبير 90 جنيها، والجاموسي الصغير 120 جنيها، كما سجل سعر كيلو اللحم الكندوز 150 جنيها، وكيلو اللحم الضاني والجاموسي الصغير 140 جنيها.

واستمرت أسعار الدواجن في الارتفاع، حيث سجل سعر كيلو الفراخ البيضاء 34 جنيها ومن المتوقع أن يصل إلى 35 جنيها خلال شهر رمضان المبارك.

بينما سجلت أسعار الطماطم 8 جنيهات، والبصل والجزر والبطاطس 5 جنيهات، والقلقاس 10 جنيهات، والفلفل اﻷخضر 8 جنيهات، والفلفل الملون 25 جنيها، والخيار 7 جنيهات، والباذنجان 4 جنيهات، فيما سجل الثوم 20 جنيها، والكوسة 7 جنيهات.

وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي تؤكد انضمام نحو 1. 27 مليون مصري إلى شريحة ما تحت خط الفقر وأصبح أكثر من 288٪ من المصريين يعيشون تحت هذا الخط ولا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية.

 

وكان عادل الغضبان محافظ بورسعيد، قرر مؤخرا منع إقامة موائد الرحمن والشوادر بالمحافظة هذا العام.. زاعما، خلال اجتماع المجلس التنفيذي، أن بعض القائمين على موائد الرحمن يستغلون السلع المدعمة بالمخالفة للقانون، وأن هناك طرقًا أفضل لتوصيل هذه السلع للمحتاجين بمنازلهم دون شعورهم بالحرج.

Facebook Comments