كتب حسن الإسكندراني:

قال باسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السابق، إن الضوابط التي أعلنتها وزارة السياحة لموسم الحج هذا العام بأنها صدمة وتهدد الموسم بالتوقف.

وقال -في مداخلة هاتفية لبرنامج "انفراد" عبر فضائية "العاصمة" الاثنين-: إن وزارة السياحة لم تراعِ في ضوابط الحج والعمرة، فرق أسعار العملة الأجنبية بالجنيه، بالمقارنة للخدْمات المقدمة للحاج.

وانتقد رئيس لجنة السياحة الدينية السابق بغرفة شركات السياحة، اعتماد ضوابط وأسعار الحج، التي أعلنتها وزارة السياحة أمس الاثنين، موضحًا أن الوزير، تعمد الإطاحة بقطاع الشركات وتعريضه لخسائر جمة.

وقال "السيسي"، الوزير انحاز واستمع فقط لبعض أعضاء اللجنة ممن ينظمون الحج الفاخر (٧ نجوم)، والذين حصلوا بمقتضى الضوابط على 7900 تأشيرة، دون سقف سعري مثلما حدث مع باقي الشركات، لتتخطى برامجهم مئات الآلاف من الجنيهات.

وأضاف، أن الأسعار التي اعتمدها الوزير للبرامج يستحيل تنفيذها، حيث لن تتمكن أي شركة سياحة من توفير خدمة جيدة بسعر يتراوح بين 40 ألفًا لبرنامج البري و١٠٠ ألف جنيه فقط للخمس نجوم، موضحًا أن الريال السعودي زاد إلى الضعف أمام الجنيه المصري، كما استردت مصر نسبة 20٪‏ من حصة تأشيراتها التي كانت مقتطعة بسبب التوسعات بالحرم، ما سيشكل ضغطًا وعبئًا على الشركات.

وتابع: الوزير حاول تقلد عباءة المتشدقين بدعم ومساندة المواطن، فأطاح بالخدمات المقدمة للمواطنين في الحج، لتخدم الأثرياء فقط، كما أطاح بمصلحة قطاع استثماري هام وهو قطاع الشركات، لافتًا إلى أن عدم وجود مجلس منتخب يرأس غرفة شركات السياحة، وتعنت الوزير في إجراء انتخابات مجلس الإدارة، كان سببًا رئيسيًا في الأزمة الحالية، حيث لم تجد الشركات من يدافع عنها.

وأكد السيسي رفضه الضوابط، مشيرًا إلى أن الاتصالات جارية بين الشركات لاتخاذ القرار المناسب، مستطردًا بأنه لا يمكن تنفيذ برامج جيدة بأسعار زهيدة، وإلا تعرضت الشركات لخسائر قد تؤدي لغلق أبوابها وقطع أرزاق العاملين بها.

كان وزير السياحة بحكومة الانقلاب يحيى راشد، اعتمد ضوابط الحج لهذا العام، وتضمنت الضوابط زيادة أسعار البرامج لزيادة سعر صرف العملات الأجنبية، وتتراوح أسعار مستوى 5 نجوم من 83500 جنيه حتى 100 ألف جنيه، ومستوى 4 نجوم يبدأ من 67 ألف جنيه حتى 74 ألف جنيه، المستوى الاقتصادي "طيران" يبدأ من 40 ألف جنيه حتى 49 ألف جنيه، المستوى البري يبدأ من 41 ألف جنيه حتى 50 جنيه ألف، علما بأن كافة هذه الأسعار غير شاملة سعر تذكرة الطيران.

Facebook Comments