فيديوجراف: الحرامى ينهب أموال الشعب.. الدور عليك

- ‎فيأخبار

كتب- حسن الإسكندرانى

توسّع الانقلاب العسكري في نهب أموال المصريين تحت غطاء صورى من قبل لجنة إدارة ونهب أموال جماعة الإخوان المسلمين.
وتداول ناشطون عبر منصة "يوتيوب" الأحد، فيديوجراف لقرارت لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان ، بالتحفظ على 150 شركة ومحلا تجاريا تعمل فى مجالات مختلفة، بزعم أنها لرجال أعمال منتمين لجماعة الإخوان.

 يشمل القرار من بين الشركات المتحفظ عليها شركة إيجليكا للسياحة المملوكة لأسامة عبد المحسن شرابى ومستشفى صفوة جولف المملوكة لمحمد أحمد أبو شمة، كما تم التحفظ على مطاعم كشرى الإمبراطور المملوك لسعيد مسعد عبد المجيد أبو على.

تتجاوز رؤوس أموال هذه الشركات المتحفظ عليها، الـ2.5 مليار جنيه، التى تم تنفيذ التحفظ عليها بالفعل من خلال تشكيل لجان جرد من الأمانة العامة للجنة، التى انتقلت إلى مقار هذه الشركات وفحص الأوراق والمستندات الخاصة بها.

والشهر الماضي، قررت لجنة إدارة نهب أموال "الإخوان" التحفظ على 19 شركة، بدعوى تبعيتها للجماعة في مصر.
وشمل التحفظ جميع الأموال والحسابات والأرصدة البنكية بالعملة المصرية والعملة الأجنبية والودائع أيا كان مسماها، وجميع أنواع الأسهم والأوراق والسندات المالية والأراضي والعقارات والأطيان الزراعية والمنقولات سواء كانت مملوكة ملكية مباشرة أو غير مباشرة.
ومن أبرز الشركات المتحفظ عليها: شركة "راديو شاك"، و"دلتا آر إس للتجارة"، و"كمبيوتر شوب" للتوزيع، و"موبايل شوب" للتوكيلات التجارية.

وتضمنت قرارات التحفظ، بوابتان إخباريتان من المواقع التي تم حجبها أخيرا، الأولى شركة "بوابة القاهرة" للنشر والتوزيع، وشركة "مصر العربية".

 واللجنة ذاتها تحفظت على "342 شركة، و1107 من الجمعيات الأهلية، و174 مدرسة، تابعة للإخوان، بالإضافة إلى أموال 1441 قياديا بالصف الأول والثاني والثالث بالجماعة، خلال الثمانية أشهر الأولى فقط من عام 2014»، وتوالت بعد ذلك العديد من قرارات التحفظ والمصادرة.