كتب حسن الإسكندراني:

زعم طارق رشاد، رئيس الإدارة المركزية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد السكان تجاوز 93 مليون نسمة، لافتًا إلى أن زيادة السكان أكبر الأزمات التي تواجه الدولة المصرية.

وأضاف "رشاد"، خلال لقائه في برنامج "حلقة الوصل" عبر فضائية "أون لايف" الاثنين، أن تعداد السكان سيُعلن نهاية شهر سبتمبر الجاري.

وتابع: كل 100 شخص فينا يزيد عليهم 2 سنويًا، إحنا في معدل عالي جدًا في الزيادة الطبيعية للسكان، ونرسل بياناتنا مشتملة خصائص السكان دوريًا لمتخذي القرار، مشيرًا إلى أن ريف الوجه القبلي هو أعلى معدل فقر، فأكثر من نصفهم يعاني الفقر، وحضر الوجه القبلي ربعهم يعاني، وريف الوجه البحري الخُمس، وحضر الوجه البحري 10% منهم يعاني الفقر.

كان قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، قد تحدث فى كلمته أمام قمة دول "بريكس" بالصين موخرا، بعد أن تذرع فيها بالزيادة السكانية، باعتبارها عائقا أمام التنمية الاقتصادية.

واعتبر السفاح أن 93 مليون مواطن "حملاً كبيرًا"، اضطر على إثره لإجراءات صعبة مثل إلغاء الدعم، أمام دول حققت تنمية كبيرة، على الرغم من أن تعداد سكانها تعدى المليار نسمة كالصين والهند.

"عقدة السيسى"
ولم يكن حديث السيسى عن "الزيادة السكانية" الأول من نوعه ،فقد كررها المنقلب عدة مرات فى عدة لقاءات انقلابيه دولية ومحلية.

البداية عقب انقلابه، حيث أكد خلال لقائه بوفد من أعضاء المجلس القومي للسكان، أن الزيادة السكانية إحدى أهم المشكلات التي تواجه مصر في المرحلة الراهنة وذلك فى 1 مايو 2014.

شعور دولة العسكر بخطر الزيادة السكانية، بزعم أنه يمثل هاجسًا كبيرًا لدى القائمين على الحكم هناك، وهو ما ظهر في حديث عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته بالمؤتمر الوطني الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية.

حيث زعم السيسي أن "أكبر خطرين بيواجهوا مصر هما الإرهاب والزيادة السكانية، إحنا حطينا الناس اللي بتقتلنا مع الزيادة السكانية كتحدي، لأن الزيادة السكانية بتقلل فرص مصر في إنها تقدر تطلع لقدام".

وأضاف: "بالنسبة للسيدة المصرية أو السيد المصري اللي بيقول أنا عندي أربع أولاد، إنت مسئول أمام الله عن الأولاد اللي انت هتجيبهم، يا ترى قدراتك المالية تتيح إنك تنفق عليهم إنفاق مناسب، لأنه لو ما عندكش يبقى إنت هتظلمهم وهتتحاسب".

وتابع: "أنا بتكلم من منظور ديني، إنت بتضيع أولادك لأنك مش قادر تنفق عليهم وبتجبيهم وبتقول هييجي رزقهم".

وطالب المواطنين بتنظيم الإنجاب، متابعًا: "مش علشان ما تطالبش الدولة بإنها ترعى أبناءك. لا دول أولادنا كلنا. لكن عشان تقدر توفر ليهم الرعاية الإنسانية".

Facebook Comments