كتب محمد فتحي
أبرزت صحف العسكر الصادرة الثلاثاء، لقاء الرئيس الفرنسي المرتقب اليوم برئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حيث يبحث الطرفان "4" ملفات هي الإرهاب وليبيا وحقوق الإنسان والعلاقات الثنائية.
كما أبرزت الصحف ما أسمتها بثأر القوات الجوية لضحايا حادث الواحات حيث قالت إنه تم تدمير 8 سيارات محملة بالأسلحة وقتل من فيها إضافة إلى قتل 6 عناصر بالعريش بذريعة الحرب على الإرهاب ولا ندري هل لهؤلاء الضحايا دور في هذا التهم أم هم مواطنون بسطاء تصادف وجودهم في هذه الأماكن التي تم ضربها إذا كان الخبر صحيحا من الأساس وليس لتخذير الناس.
هذا ومع الهجوم على وزير التعليم بسبب تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية أكد الرجل أن السيسي هو المسئول عن القرار معترفا أمام برلمان العسكر أن التعليم في مصر بايظ! دون أن يقدم رؤية لإصلاحه.
ورئيس الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يستبعد حل الأزمة القطرية قريبا مؤكدا أن الأطراف غير مستعدة للحوار حاليا. هذا وتنعقد حاليا اجتماعات بين ممثلي السلطة الفلسطينية والاحتلال الصهيوني في العاصمة الإنجليزية لندن تمهيدا لإطلاق موجة خادعة جديدة من المفاوضات العبثية بين الطرفين.

"4" ملفات في لقاء ماكرون بالسيسي
تناولت الصحف اللقاء الذي يجمع بين الرئيس الفرنسي ماكرون ورئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي اليوم، حيث يتناول اللقاء "4" ملفات هي الإرهاب وحقوق الإنسان وليبيا والعلاقات الثنائية بين الجانبين.
فمانشيت الأهرام يتناول ما وصفتها بأول قمة بين السيسى وماكرون اليوم.. توقيع 17 اتفاقية تعاون.. والملف الليبى يتصدر المباحثات.. ومانشيت الأخبار يتناول ما وصفها بقمة مصرية فرنسية فى باريس اليوم.. السيسى يبحث مع ماكرون تعزيز العلاقات ومكافحة الإرهاب.. توقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم للأمن والاقتصاد والثقافة.. وتناولت المصري اليوم ما وصفتها بقمة "السيسى ماكرون": التعاون العسكرى يتصدر الأجندة.. "قابيل": نقلة نوعية فى العلاقات الاقتصادية بين الدولتين.. ويشير مانشيت اليوم السابع إلى توقيع 17 اتفاقية فى قمة "السيسى ماكرون" اليوم.. الـ"رافال"تحتفى بوصول السيسي فى سماء باريس.. ولقاءات برؤساء الحكومة والبرلمان ووزراء الدفاع والخارجية والاقتصاد.. ومانشيت البوابة يقول إن السيسى وماكرون يبحثان استعادة الدولة الليبية.. 6 طائرات رافال ترافق السيسي لمطار "أورلى".. وتوقيع 17 اتفاقية اليوم..

توابع حادث الواحات والثأر للضحايا..
مانشيت المصري اليوم يشيد بما أسماها ضربة جديدة ضد الإرهاب فى الصحراء الغربية.. تدمير 8 سيارات أسلحة وذخائر والطيران يطارد "إرهايبى الواحات".. ومانشيت الشروق يقول إن القوات الجوية تحبط محاولة اختراق جديدة للحدود الغربية.. تدمير 8 سيارات دفع رباعى محملة بالأسلحة والذخائر والقضاء على العناصر الإرهابية الموجودة بداخلها.. مصادر أمنية: تمشيط المناطق الصحراوية "برًا وجوًا" لملاحقة العناصر المتورطة فى "هجوم الواحات"..


ومانشيت الوطن يقول إن القوات الجوية تحبط محاولة لاختراق الحدود الغربية وتدمير 8 سيارات محملة بالأسلحة.. مقتل 6 إرهابيين شمال سيناء.. والتحقيقات ترجح ارتكاب إحدى مجموعات "عشماوى" جريمة الواحات.. ومانشيت اليوم السابع يقول إن القوات الجوية تثأر لشهداء الواحات.. نسور الجو يدمرون 8 سيارات محملة بالأسلحة بطريق الواحات.. والقضاء على 6 إرهابيين خطرين بشمال سيناء..
وشيخ الأزهر مع مصابى الواحات يؤكد وفقا للشروق: نساند الجيش والشرطة.. ولن تكسرنا العصابات الإجرامية.. شومان: الإرهابيون يقتطعون النصوص لتبرير العنف.. والإفتاء تدعو المجتمع الدولى لتبنى استراتيجيات مكافحة الإرهاب.. ووالد الضابط المختفى مناشدًا السيسى: رجعلى ابنى..

اعتراف حكومي: التعليم بايظ
في ملف التعليم.. تشير الأهرام إلى أنه خلال مناقشة البرلمان لأكثر من 40 طلب إحاطة.. شوقى: المشاكل المالية وراء تأجيل افتتاح المدارس اليابانية.. وأولياء أمور بكفر الشيخ يغلقون مدرسة بالجنازير مؤكدين: مفيش مدرسين ووكيل التعليم يرد: جار سد عجز المدرسين.. وتشير المصري اليوم إلى هجوم برلمانى على وزير التعليم بسبب "المدارس اليابانية".. "شوقى": السيسي صاحب قرار تأجيل المشروع ليستفيد منه "3 ملايين" غنى وفقير..
وتضيف الوطن أن البرلمان يواجه "شوقى" بـ45 طلب إحاطة.. والوزير: "التعليم بايظ".. نائب: ماذا تفعل منذ 9 شهور؟.. وآخر: "كان بيلغى الابتدائية"..

التشهير بالإخوان
"الأخبار": في (ص13) تتحدث عن ضربة قوية لما وصفتها بالجماعة الإرهابية.. مشيرة إلى ضبط خلية من 14 إخوانيا قبل تنفيذ عمليات بالإسكندرية بحسب مزاعم الصحيفة والأجهزة الأمنية.
وتشير الأخبار كذلك إلى تجديد حبس الإخواني حسن مالك وهو رجل الأعمال الخلوق الذي اتهم ظلما بالتسبب في انهيار الجنيه أمام الدولار! ولا يزال محبوسا على ذمة هذه الاتهامات الباطلة منذ حوالي عام ونصف العام.
وتناولت الأخبار والشروق تأجيل محاكمة 215 متهما في هزلية "كتائب حلوان" إلى 14 يناير.. وتنشر شهادة أحد عناصر الأمن في القضية أنهم "أطلقوا علينا النار من سيارة ومن أعلى مركز شباب".

مهازل النقل العام وتردي مستشفيات الصحة
تحت عنوان "مهازل النقل العام فى مصر" تقول الوطن إن شركات شرق ووسط الدلتا والوجه القبلى والصعيد" تعانى الإهمال والعشوائية.. والمواطنون يشكون الاستغلال وأعطال السيارات. والمسئولون يتجاهلون.. وتضيف الوطن أن "أبوالريش" فريسة لـ"الكلاب".. الأطفال يتعرضون لـ"العض" ويصابون بأمراض خطيرة والأهالى: الحى يتجاهلنا.. رئيسه يرد: سننظم أكثر من حملة أسبوعية للقضاء عليها.. وتنقل الوطن عن "الرى": حماية السد العالى بـ"205 ملايين جنيه".. وطوارئ لمواجهة السيول..
تنقل المصري اليوم عن وزارة "الكهرباء" لـ"حماية المنافسة": لا ممارسات احتكارية فى تركيب "العدادات".. "شاكر" يلتقى رئيس الجهاز لبحث "نقاط عالقة" بين المواطنين و"شركات التوزيع"..
وتشير الشروق إلى "3" مهام عاجلة أمام "الكسب غير مشروع".. مصدر: إتمام التصالح مع صفوت الشريف مقابل "600 مليون جنيه".. وفحص ثروات سكرتير محافظ السويس ونائب محافظ الإسكندرية..

أمريكا تستبعد حلا قريبا لأزمة قطر..
تقول الأهرام إن تيلرسون يستبعد حلا قريبا لأزمة قطر.. و"تيلرسون" من الدوحة وفقا للمصري اليوم: أطراف الأزمة الخليجية غير مستعدين للحوار.. صحف خليجية: ترجح تأجيل "قمة الكويت" 6 أشهر.. وتيلرسون بحسب الشروق: واشنطن لا تستطيع فرض حل للأزمة القطرية..
و"تايمز": "دبلوماسية الريال السعودى" تسعى لقيادة الاقتصاد العالمى.. بيع أسهم أرامكو يجعل المملكة صاحبة أكبر صندوق ثروة سيادى فى العالم برأسمال "1.4 تريليون دولار"..

مفاوضات فلسطينية إسرائيلية جديدة
وتشير الأخبار إلى لقاءات فى لندن تمهيدًا لمفاوضات فلسطينية إسرائيلية.. وتنقل الوطن عن وزير بريطانى: الحل الوحيد أمامنا قتل كل "الدواعش الإنجليز".. روسيا تتهم التحالف بإزالة "الرقة" من على وجه الأرض.. و"هآرتس": إسرائيل باعت أسلحة لـ"ميانمار" استخدمتها ضد "الروهينجا".. "بورما" تشترة سفينتين حربيتين ضمن صفقة تسليح.. واختفاء 3 عمال فلسطينيين فى نفق بين غزة ومصر.. و"الداخلية الفلسطينية" تحقق.. وتحذر البوابة من أن سرطان الاستيطان يتوحش فى القدس.. الاحتلال يشطب قرارات اليونسكو بهوية المدينة العربية..

"79%" من الجرائم بسبب المخدرات
أمنيا.. مكافحة الإدمان بحسب الأهرام: 79% من الجرائم تحدث تحت تأثير المخدرات.. وجاءت افتتاحية الأهرام: (مواجهة تعاطى المخدرات).. وفي باب (تحقيقات بالأهرام): منظومة المرور.. عكس الاتجاة.. مدير مرور القاهرة: مطلوب تحقيق الانضباط والسيولة المرورية ومواكبة التكنولوجيا.. سائقون: العنصر البشرى متهم رئيسى فى الحوادث.. والتوعية بالقانون مهمة لنجاح تطبيقه.. مساعد وزير الداخلية الأسبق: ضرورة الحد من السلوكيات الخاطئة للسائقين وإنهاء أزمة التوك توك والدراجات النارية..

مبادرة لبيع الأحذية لموظفي الحكومة بالتقسيط
اقتصاديا.. تشير الأخبار إلى توجهات نحو تأسيس شركة قابضة للإشراف على منظومة التخلص من المخلفات الصلبة.. وتشير المصري اليوم إلى إطلاق مبادرة لبيع الأحذية لموظفي الحكومة وأسرهم بالتقسيط.. وتضيف الشروق أن الاتحاد الأوروبى يوافق على خفض نسبة فحص شحنات العنب المصرى.. رئيس "التصديرى للحاصلات الزراعية": السودان هى الدولة الوحيدة التى تحظر استيراد منتجاتنا.. وقرارها "سياسى".. والنواب للحكومة وفقا للشروق: الفقراء يحتضرون.. والمستشفيات "خارج الخدمة".. ووفد صندوق النقد يصل لمصر اليوم وفقا لليوم السابع لبدء مراجعات الشريحة الثالثة.. مسؤول حكومى: مفاوضات مع السعودية لتجديد وديعة بـ"2.6 مليار دولار" لمصر..

الأمن يترصد لحملة "بنحبك يا سادات"
سياسيا.. تنقل الأخبار عن مجلس الدولة أن تعديلات الإجراءات الجنائية تقضى على بطء التقاضى.. إلغاء الأحكام الغيابية فى الجنح.. والنيابة العامة صاحبة الولاية لتحريك الدعوى.. و"السادات" بحسب المصري اليوم يطالب "الوطنية للانتخابات" بمنع توزيع استمارة "علشان تبنيها": مخالفة للدستور.. رئيس "الإصلاح والتنمية": الأمن هدد مندوبى "بنحبك يا سادات".. وضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات لـ"اليوم السابع": قدمنا ردا مهنيا على "هيومان رايتس".. والمنظمة التزمت الصمت..
 

Facebook Comments