مدير «المنظمة العربية»: ندرس أشكال التعاون الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة

- ‎فيأخبار

قال الدكتور ناصر الهتلان القحطاني، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، إنّ الفساد ظاهرة عالمية لا تخلو منه دولة ولا يخلو منه مجتمع، ولكنه يوجد بشكل متفاوت في دول العالم.

وخلال كلمته فى الملتقى العربي الرابع "إدماج الأسس الدولية لمكافحة الفساد في أعمال الإدارة العامة، أضاف مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، أنه لا يمكن بناء دولة في ظل وجود الفساد، آملا أن يأتي اليوم الذي تتخلص منه البلاد العربية من هذه الظاهرة.

وأكد القحطاني أن الملتقى يهدف إلى الإحاطة بالأطر التشريعية لمكافحة الفساد وسبل قيام هيئات مكافحة الفساد بتقديم الدعم اللازم لإدماج الأسس والقواعد الدولية في أعمال مكافحة الفساد والممارسات الإدارية، وفى مقدمتها التدابير الوقائية، فضلاً عن أشكال التعاون الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة.

من جانبه، أضاف مدحت المحمود رئيس المحكمة الاتحادية العليا في العراق أن الفساد امتد وتعدد صوره في بلدان العالم وخاصة التى تمر بتغيرات سياسة واقتصادية، مشيرًا إلى أنه امتد مع غياب النزاهة والمواطنة والمستويات المعيشة.

وأوضح المحمود أنه يمكن الحد من الفساد من خلال إصدار قوانين من السلطة التشريعية والقضائية، مضيفا أن إصدار تشريعات وأحكام رادعة متناسب مع حجم الجريمة يحجم الفاسدين.

فيما قال خالد المهايني وزير المالية السوري الأسبق، إن الفساد متغول في جميع دول العالم لذلك الأمر يحتاج منا إلى تكاتف كبير لمواجهته.

وعن توصيات الملتقى أكد المهايني ضرورة حماية الموظف الذى يبلغ عن واقعة فساد ويتم حمايته بكل الأشكال حتى نطرد فكرة التخوف من كشف فساد المسئولين بالإضافة الى ضرورة وجود رقابة على إقرار الذمة المالية للعاملين بالدولة.