“مراسلون بلا حدود” تستقبل السيسي بمظاهرة ضد حبس الصحفيين

- ‎فيأخبار

  رانيا قناوي
استقبل قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي أول تظاهرة احتجاجية خلال وجوده في فرنسا، من خلال ما نظمته "مراسلون بلا حدود"؛ احتجاجا على حبس الصحفيين في مصر، بالتزامن مع زيارة رسمية يقوم بها قائد الانقلاب إلى فرنسا وتستمر 3 أيام، اتفق خلالها على صفقة طائرات مرة أخرى وهي 12 طائرة رافال.

ورفع المحتجون في ميدان الكونكورد بالعاصمة الفرنسية، صور صحفيين معتقلين في مصر، ومن أبرزهم الباحث والصحفي البارز هشام جعفر، المعتقل دون محاكمة منذ أكثر من عامين، والباحث إسماعيل الإسكندراني، والصحفي حمدي مختار، والمصور الصحفي محمود أبو زيد (شوكان)، والصحفي إبراهيم الدراوي، والصحفي النائب محسن راضي.. وغيرهم.

واختار المحتجون ميدان الكونكورد بالعاصمة الفرنسية لتنظيم احتجاجهم، حيث توجد هناك مسلة مصرية أهدتها مصر إلى فرنسا أوائل القرن التاسع عشر، كما يطل فندق كريون، الذي يقيم في السيسي، على هذا الميدان.

والتقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السيسي، اليوم الثلاثاء في قصر الإليزيه، بعد يوم من مطالبة منظمات حقوقية دولية الرئيس الفرنسي بعدم التساهل مع حملة القمع والانتهاكات التي يشنها نظام السيسي ضد المعارضة والمجتمع المدني في مصر.

كما وجهت منظمة "مراسلون بلا حدود" ومنظمات حقوقية أخرى خطابا للرئيس الفرنسي، لمطالبته بالانتباه إلى "الحالة المؤسفة التي وصل إليها المجتمع المدني وحقوق الإنسان في مصر"، وتأكيد رفض فرنسا للممارسات القمعية في مصر.

ووقع على الخطاب منظمة "مراسلون بلا حدود"، والشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان، والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، ومعهد القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومنظمة كورديناسيون سود.