قانون الهيئات القضائية.. السيسي يروّض “الشامخ” الأليف

- ‎فيتقارير

كتب سيد توكل:

"ما كنت أتخيل أبدا يا سنمار أن القصر سيكون بهذه الفخامة والجمال.. إنك تستحق جائزة كبيرة"، قصة يتداولها الناس حدثت بين ملك ظالم ومهندس خبيث سهل له بناء قصر يحتوي على دهاليز سرية للهرب من الشعب، وكان الجزاء من جنس خبثه، أمر الملك جنوده بإلقائه من فوق أسوار القصر بعد انتهاء مهمته، وهو ما يفعله قائد الانقلاب السيسي مع قضاة 30 يونيو، الذين ساندوا انقلابه وحاكموا الثائرين ضد الانقلاب.

غضب شديد انطلقت شرارته داخل الأوساط القضائية حتى المؤيدة لقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بسبب مشروع القانون المقترح بتعديل نص المادة 44 من قانون السلطة القضائية وقوانين الهيئات القضائية المقدم من النائب "المخابراتي" أحمد حلمى الشريف، وكيل اللجنة التشريعية في برلمان الدم، وينص مشروع القانون المقدم على أن يكون التعيين لرؤساء الهيئات القضائية من بين 3 مرشحين بقرار من السيسي، وهو ما يختلف عن طريقة التعيين الحالية، التى تكون بالأقدمية المطلقة.

ويرجح مصدر قضائي بوزارة العدل، أن السبب وراء تقديم هذا المشروع حاليًا هو رغبة السلطة في ممارسة مزيد من الضغط على القضاة، وتهديدهم بالتدخل في عملهم والنيل مما تبقى لهم من استقلال، لا سيما أن الفترة المقبلة بين عامي 2017 و2019، ستشهد وصول عدد من القضاة غير المرضي عنهم من جميع أجهزة الدولة لرئاسة مجلس القضاء الأعلى ومجلس الدولة تحديدًا.

"قطع شطرنج".. تقارير سرية تطارد قضاة السيسي