كتب: حازم الأشموني
بعد قرارات سابقة بإلغاء امتحان "الميدتيرم"، حظرت وزارة التعليم بحكومة الانقلاب على جميع المدارس عقد امتحانات شهرية لجميع الصفوف الدراسية حتى الصف الثاني الإعدادي، واستبدال الدرجات بالتقديرات للصفين الأول والثاني الابتدائي، بداية من «ممتاز، جيد جيد، جيد، مقبول، ضعيف ويحتاج إلى رعاية».

وعمَّمت الوزارة منشورًا عاجلًا بذلك على جميع المديريات التعليمية بمختلف المحافظات. ونص الخطاب على احتساب درجات الطالب للمواد الأساسية، وفقًا للقرار الوزارى رقم 377 لسنة 2017 الصادر بشأن تعديل ضوابط التقويم التربوى الشامل المطبق على مرحلة التعليم الأساسى بحلقتيها الابتدائية والإعدادية.

وأشار إلى أنه بالنسبة للصفين الأول والثانى الابتدائى، يمنح الطلاب تقديرات فقط على النحو التالى «ممتاز – جيد جدا – جيد – مقبول – دون المستوى ويحتاج إلى رعاية»، ويحظر عقد امتحانات تحريرية شهرية لطلاب الصفين الأول والثانى الابتدائى. أما بالنسبة لعملية احتساب درجات الطالب بالصفوف الدراسية من الثالث الابتدائى حتى الثانى الإعدادى، فيتم التقويم فى الصف الثالث الابتدائى بتخصيص 10 درجات على التقويمات الشفهية، و30 على الأنشطة التعاونية المصاحبة للمادة، و10 درجات على الحضور والسلوك، و50 لاختبارات نهاية الفصل الدراسى بإجمالى 100 درجة.

وفى الصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائى، يتم تخصيص 10 درجات على التقويمات الشفهية، و20 درجة على الأنشطة التعاونية المصاحبة للمادة، و10 على الحضور والسلوك، و60 درجة على اختبارات نهاية الفصل الدراسى بإجمالى 100 درجة.

وفى الصفوف من الأول حتى الثانى الإعدادى، يتم تخصيص 10 درجات على التقويمات الشفهية، و10 درجات على الأنشطة التعاونية المصاحبة للمادة، و10 درجات على الحضور والسلوك، و70 درجة على اختبارات نهاية الفصل الدراسى بإجمالى 100 درجة.

وكانت وزارة التعليم بحكومة الانقلاب قد ألغت، في قرار سابق، امتحان الميدتيرم الذي كان يُعقد منتصف كل تيرم.
 

Facebook Comments