أوقاف الانقلاب تؤمم مصليات النساء خلال شهر رمضان

- ‎فيأخبار

 رامي ربيع
كشف مصدر مسئول في وزارة أوقاف الانقلاب، عن خطة الوزارة لمنع "الداعيات السلفيات" من إعطاء الدروس في عدد من المساجد للسيدات، سواء بعد صلاة العصر أو بعد صلاة التراويح خلال رمضان.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن الوزارة تلقت تعليمات من وزارة الداخلية بمنع الداعيات السلفيات من إعطاء الدروس خلال رمضان، مطالبة إياها بالسيطرة على المساجد ومنْع الدروس إلا المصرّح بها والمعتمدة من قبل الجهات الدينية، سواء الأزهر أو وزارة الأوقاف.

وأشار المصدر إلى أن وزارة الأوقاف قررت الاستعانة بواعظات من طرفها لمساجد السيدات، وحذرت من تحرير محاضر ضد النساء غير المصرح لهن بالدعوة، حال ممارستهن أية أنشطة داخل المساجد، مع قصْر الدعوة في "مصليات السيدات" على الواعظات والداعيات التابعات للأوقاف والأزهر.

وحذّرت وزارة الأوقاف الداعيات التابعات لها، في منشور رسمي، من التحدث في الأمور السياسية، والاهتمام بتعاليم الدين الوسطي، والاكتفاء بالأمور الفقهية مثل الطهارة ونواقض الوضوء والصوم، ومناقشة فقه العبادات، وأمور الصلاة والوضوء والغسل في ضوء الفتاوى الثابتة، والرد على استفسارات وتساؤلات الحاضرات الدينية دون تعمّق، بدعوى أن المسائل الفقهية الكبيرة تتصدى لها دار الإفتاء.