فيديو.. فيروس الانقلاب الغامض يحصد أرواح المصريين

- ‎فيأخبار

كتب حسن الإسكندراني:

 

(فيروس روتا) الغامض يهاجم أهالي القليوبية، وخبر آخر يحصد أطفال بالمطرية وثالث ما بين الحياة والموت بالإسماعيلية، وهو الطفل "يوسف طه" 10 سنوات، كملايين الأطفال فى مصر يمرضون تارة ويمرحون أخرى، لكن "يوسف" مرض فلم يمرح كعادته ولم يفرح، بعد أن أصابه فيروس غامض دون أن يتم اكتشاف خباياه حتى الآن!

 

والدة الطفل كشفت تفاصيل إصابته بالفيروس الغامض، قائلة: ابنى مسجل في اتحاد الكرة، وكان رياضيا وفى ليلة وضحاها عاد من المدرسة ليدخل في غيبوبة ولا يذكر من الحياة شيئا. 

 

وبكت والدة الطفل، خلال لقائها ببرنامج "العاشرة مساء"عبر فضائية "دريم"،الإثنين قائلة: وديته المدرسة زى الفل رجع جثة، فين وزارة الصحة.

 

وأضافت: ابني طريح الفراش وحالته بتسوء يوم عن يوم، ومش عارفة أعمل إيه بعد اصابته بالفيروس الغامض الذي تسبب في إصابته بضمور في عضلة القلب والمخ ومبقاش فاكر حد مننا ولا من زملائه.

 لم يكن طفل الإسماعيلية، النموذج الأول، فقد سبقه وفاة 4 أطفال و8 آخرين من أسرة واحدة في منطقة شبرا الخيمة بالقاهرة. وهو ما أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان فى حكومة الانقلاب مؤخرا، أن الفيروس معدٍ وأول حالة تم الإبلاغ عنها كانت لسيدة تبلغ من العمر 63 عامًا.

 

ومضى قائلاً فى تصريحات صحفية سابقة: "لسنا قادرين على تحديد إن ذلك ميكروب أو فيروس، وأجرينا كل اختبارات الفيروسات والميكروبات وثبتت سلبياتها".

فى حين أشار الدكتور عبدالعال البهنسى مدير وحدة الوبائيات والترصد بالبحر الأحمر سابقا، حول ما يعرف بالفيروس الغامض قال: حدثت أزمات مشابهة لما يحدث الآن فى شبرا.. ففى عام 2011 توفى 3 أطفال بمنطقة الجونة بالغردقة فى أقل من أسبوع وتم تداول اشاعات بوجود فيروس غامض يقتل الأطفال وسادت حالة من الذعر والرعب وتبين أن السبب فى وفاة الأطفال هو كمادات الكحول التى تم استخدامها لتخفيض درجة الحرارة وأدت إلى دخول الأطفال فى حالة من التسمم الكحولى أدت إلى الوفاة.

وأضاف: أزمة أخرى فى عام 2009 بقرية البعيرات بالأقصر عندما أصيب 17 مواطنا بالتسمم بالرصاص نتيجة وجود الرصاص بالدقيق المطحون بحجر يحتوى على نسبة من الرصاص بأحد المطاحن وقامت وحدة الوبائيات والترصد بوزارة الصحة بفك طلاسم هذا اللغز وقتها وتفسير الحالة المرضية للمرضى بعد تفشى حالة من الذعر والرعب بالأقصر جراء ظهور الأعراض المرضية لتسمم الرصاص".

أين جهاز "عبد العاطي كفتة"؟

يشار إلى نشطاء قد دشنوا سابقاً هاشتاج حمل وسم  "الفيروس الغامض" وتحول الأمر إلى السخرية من الجهاز الذي أعلن عنه إبراهيم عبدالعاطي، صاحب ما بات يعرف إعلاميًا بـ "جهاز الكفتة" المشهور.

 

وتساءل البعض عن مدى قدرة الجهاز على مواجهة الفيروس الغامض، خصوصًا وأن صاحبه أعلن سابقًا أن الجهاز قادر على مواجهة العديد من الفيروسات وشفاء المرضى منها، وأهمها فيروس "سي"، فيما لم يعلق صاحب الاختراع الشهير حول ما إذا كان جهازه قادرًا على مواجهة هذا الفيروس الخطير والطارئ.

 

بعض التعليقات ذهب للهجوم على وزير الصحة الانقلابي الدكتور أحمد عماد الدين، وطالبوا بإقالته، حيث خاطبت مصر الصحة العالمية بسرعة إيجاد حل لهذا الفيروس، وسط تصاعد الخوف في نفوس المواطنين من انتشاره بشكل كبير خصوصًا بين الأطفال.

 

وحذر نشطاء من تأثير الفيروس المجهول على الأطفال، حيثُ قال أحدهم:"ممكن التهاون فى كل شئ إلا مواجهة فيروس من نتائجه القضاء على جيل كامل من الأطفال، كفانا إنعدام الشفافية (تعبنا والله) الفيروس الغامض"، لتضيف ناشطة أخرى: "الصحة بتقولك الفيروس غامض، وهو ايه في مصر معروف وواضح عشان نعرف الفيروس".

 

يذكر أن من بين أعراض ذلك الفيروس الغامض، القئ الشديد والإسهال بالإضافة إلى آلام بالبطن، ويؤثر على الأطفال وكبار السن أكثر من الشباب.