اهتمت الصحف والمواقع بالإعلان عن 47 إصابة جديدة وحالة وفاة لمواطنة بالقاهرة وبذلك يرتفع عدد الإصابات رسميا إلى 656 حالة والوفيات إلى 41 حالة وسط تشكيك في صحة هذه الأرقام التي تصر الحكومة على التعتيم على حقيقة الأرقام في الإصابات والوفيات.  إلى ذلك تؤكد مصادر مطلعة بأن 7 لواءات يرقدون في العناية المركزة لإصابتهم بكورونا. وحذرت منظمة الصحة الدولية من انزلاق مصر نحو السيناريو الإيطالي.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

  • «47» إصابة وحالة وفاة بكورونا أمس:  أعلنت وزارة الصحة والسكان بحكومة  الانقلاب، عن تسجيل 47 حالة إصابة جديدة وحالة وفاة وحيدة؛  وبذلك ترتفع حالات الإصابة إلى 656 والوفيات إلى 41 حالة. والحالة المتوفاة لسيدة بالقاهرة “44 عاما”. كما نوهت إلى تعافي 150 حالة من أصل 196 حالة تحولت إلى سلبية التحاليل.
  • خاص.. 7 قيادات عسكرية مصرية في العناية المركزة بسبب كورونا وقال المصدر المقرب من مجلس الوزراء المصري، لـ”الخليج الجديد”، إن الإصابات تركزت في المخالطين لمدير إدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة اللواء أركان حرب “شفيع عبدالحليم”، ومدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية اللواء “خالد شلتوت”، اللذين فارقا الحياة جراء إصابتهما بالفيروس. وتفرض جهات سيادية تعتيما كبيرا على حالة وهوية الضباط المصابين بـ”كورونا”، وسط إجراءات أمنية مشددة.
  • “الصحة العالمية” تحذّر من انتقال أوسع لفيروس كورونا في مصر :.. قال مدير إدارة الأمراض السارية في المكتب الإقليمي للمنظمة الأممية، إيفان هوتين، في بيان: “للأسف، هناك سيناريو عن احتمالية انتقال المرض على نطاق أوسع، مما قد يؤدي إلى أعداد كبيرة من الحالات” في مصر. وتابع “بينما نبذل قصارى جهدنا لتفادي هذا السيناريو، يجب علينا التأهب لهذه الاحتمالية، مما يعني ضرورة التخطيط لتخصيص مزيد من مرافق العزل لحالات الإصابة الخفيفة، ومزيد من الأسرّة في المستشفيات لحالات الإصابة الوخيمة، ومزيد من الأسرّة في وحدات العناية المركزة للحالات الحرجة”.
  • «أحمد اللواح».. أول طبيب مصري يتوفى بـ«كورونا»: نعت نقابة الأطباء، اليوم، أحمد اللواح، أستاذ التحاليل الطبية بجامعة الأزهر ببورسعيد، كأول طبيب مصري يتوفى متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا. ورغم أنه أخبر الفريق الطبي  في استقبال مستشفى التأمين الصحي ببورسعيد أنهم مصاب بكورونا إلا أنهم شخصوا حالته على أنها “التهاب رئوي حاد” وهو التشخيص المضلل الذي تعتمد عليه وزارة الصحة لتقليل أعداد الإصابات والوفيات بكورونا.
  • وفاة طبيب وباحثة شابة تثير الشكوك في بيانات مصر حول كورونا:  كشفت مصادر في وزارة الصحة المصرية للعربي الجديد أن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا الجديد تجاوز السبعين حالة في أدنى التقديرات، أي ما يقترب من ضعف الحالات التي تُعلن عنها الوزارة في بياناتها الرسمية، مشيرة إلى أن الإعلان يقتصر على حالات الوفاة المُسجلة داخل المستشفيات المخصصة للعزل، في وقت يلقى فيه العديد من المصابين بالعدوى مصرعهم نتيجة سوء التشخيص، ورفض المستشفيات العامة والخاصة استقبال الحالات المصابة بناءً على تعليمات الوزارة.
  • التعليم: المناهج انتهت في 15 مارس.. وامتحانات ثانوي تبدأ في نهاية إبريل: نشرت وزارة التعليم بيانًا يوضّح المناهج المُقررة على الطلاب من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الثانوي حتى يوم 15 مارس، وهي المناهج التي سيكون الطلاب ملزمين بها سواء في الأبحاث أو الامتحانات. فيما رصدت «المصري اليوم» زحامًا أمام السنترالات في محافظات مختلفة للحصول على شريحة أجهزة التابلت التي ستجرى عليها الامتحانات، بدءًا بالامتحان التجريبي للصف الأول الثانوي في 5 إبريل المقبل، وسط مناشدات لوزارة التعليم أن تُسلم الشرائح داخل المدارس لمنع التزاحم أمام السنترالات. بينما اعتمد وزير التعليم طارق شوقي جدول امتحانات نهاية العام للصفين الأول والثاني الثانوى، وتبدأ امتحانات «الأول الثانوي» في 29 إبريل المقبل، بينما تبدأ امتحانات الصف الثاني الثانوي في اليوم التالي له.
  • مصر:30 مليار جنيه تغادر البنوك و”المركزي” يخشى هروب الأموال:.. كشف محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، أن المصريين سحبوا 30 مليار جنيه من البنوك على مدى الأسابيع الثلاثة الأخيرة، مشيرا إلى أن هذه السحوبات، التي تأتي في ظل مخاطر انتشار فيروس كورونا الجديد، تبرر فرض قيود على الأموال.
  • مقتل 5 عسكريين مصريين بهجوم مسلح في سيناء :.. قُتل خمسة عسكريين مصريين على الأقل، ليل الاثنين، في هجوم مسلح شنه تنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم “داعش” الإرهابي على كمين للجيش المصري بمدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، شرقي البلاد.
  • خاص.. الجيش المصري يستعيد 10 مليارات دولار من البنك المركزي وقال المصدر، لـ”الخليج الجديد”، إن “المبلغ قيمة مديونية مستحقة للجيش المصري”، كان قد تم تقديمها لدعم الاحتياطي النقدي للبلاد، على مدار سنوات، وتحديدا عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.
  • تركيا تعلن نجاح أول جهاز تنفس صناعي محلي الصنع
  • نتنياهو إلى الحجر الصحي بعد ثبوت إصابة مستشارته بفيروس كورونا
  • برلمان العسكر يتجاهل مناقشات الموازنة ويعلّق أعماله خوفا من كورونا
  • مشروع  الموازنة يتوقع عجزا بـ26 مليار دولار

 

صحف العسكر:

 

Facebook Comments