احتجاز 16 صيادا مصريا في تونس

- ‎فيأخبار

كتب حسن الإسكندراني:

احتجزت السلطات التونسية اليوم السبت، 16 صيادًا مصريًا، بـ"تهمة الصيد غير المشروع في المياه الإقليمية التونسية".

وقال أحمد عبده نصار، نقيب الصياديين بكفر الشيخ، إن "مركب الصيد (ملاك البحر) تم توقفيه الخميس الماضي، عقب أيام من خروجه في 3 يناير في رحلة صيد بالمياه الدولية".

وأضاف ،فى تصريحات صحفية اليوم السبت، إن هناك مركب ثان يسمى (الإيمان بالله)، محتجز في تونس على ذمة قضية منظورة أمام القضاء التونسي حاليا".وفق الأناضول.

وأشار نصار إلى أن "هذا المركب كان على متنه 16 صيادًا مصريًا أيضًا، وتم توقيفه في أكتوبر الماضي، بالمياه الإقليمية بتونس، وتم ترحيل 13 منهم وبقي 3 لمتابعة المسار القضائي والاهتمام بمركبهم، دون تقييد حريتهم".

شهدت مصر منذ الانقلاب العسكرى، احتجاز عشرات الصيادين، الذين خرجوا بحثًا عن رزق حلال بعدما ضاقت بهم السبل وأغلقت فى وجههم الحياة التى باتت مستحيلة فى ظل حكم الانقلاب العسكرى.

وسبق أن احتجزت قوات حرس الحدود البحرية اليمنية، 75 صيادًا كانوا على متن 3 مراكب صيد من مدينة عزبة البرج بمحافظة دمياط.

كما احتجزت السعودية 13 صيادًا من محافظة كفر الشيخ ،قبل ان تفرج عنهم بتهمة الصيد غير المشروع في المياه الإقليمية.وتلا ذلك احتجاز 12 صيادًا فى السودان من أبناء محافظة البحر الأحمر، وسط رفض من خارجية الانقلاب التدخل، قبل أن تقوم السلطات السودانية بالإفراج عنهم بعد دفع الغرامات اللازمة.

جدير بالذكر، أن إجمالى الصيادين الذين تم احتجازهم خلال السنوات الثلاث الماضية بلغ 1500 صياد مصرى، أغلبهم من محافظات دمياط وكفر الشيخ وبورسعيد والإسكندرية والبحر الأحمر، وفق إحصايئة رابطة نقباء الصيادين المصريين.