كتب محمد فاحي:

تجاهلت صحف الانقلاب الصادرة الاثنين الرفض الشعبي الواسع لبيع جزيرتي "تيران وصنافير" وسلطت الضوء على المعركة المفتعلة داخل مجلس نواب العسكر رغم أن نتائجها معلومة مسبقا. والأهم أن علي عبدالعال أعلن أنه لا حجية لأحكام القضاء في انتهاك فاضح وانعكاس لانهيار مفهوم دولة القانون والفصل بين السلطات. ذلك أن الاتفاقية التي تناقش هي والعدم سواء بحكم الإدارية العليا فكيف يناقش البرلمان شيئا ليس له وجود من الأساس؟!
كما أعلن الجيش انحيازه لمعسكر الخيانة والترويج لسعودية الجزيرتين وفق تصريحات رئيس شعبة المساحة البحرية بالقوات المسلحة بأن الجزيرتين مرتبطتان جيولوجيا بالساحل السعودي وهو كلام فاروق الباز الذي ثبت كذبه.

وأشارت إلى إصرار حكومة الانقلاب على بيع الجزيرتين بثمن بخس، وتحميل الرئيس الأسبق حسني مبارك المسئولية عن التنازل عن الجزيرتين! رغم أن قائد الانقلاب هو المسئول الأول وبعده كبار جنرالات العسكر عن التفريط في التراب الوطني الأمر الذي سيبقى سبة تلاحق العسكر عبر الأزمان وستدون في التاريخ كدرس للشعوب ألا تترك أمرها لطغاة مستبدين.

وأشارت الأهرام إلى اجتماع عاصف للجنة التشريعية خلال مناقشة تيران وصنافير.. شكري: الاتفاقية اعتمدت على قرار لـ"مبارك" عام 1990.. وتناولت الأخبار ما وصفتها ببداية ساخنة لمناقشة «اتفاقية ترسيم الحدود».. عبدالعال: من حارب من أجل الأرض لا يمكن أن يفرط فيها.. شكري: الاتفاقية قامت على قرار لمبارك.. العسال: الجزيرتان امتداد جيولوجي للسعودية.

وقالت المصري اليوم إن الحكومة تتمسك بـ سعودية الجزيرتين: اعتمادنا على قرار مبارك.. مشادات فى مجلس النواب بين المؤيدين والرافضين للاتفاقية.

وقالت الشروق إن تيران وصنافير" تشعل البرلمان.. وعبدالعال: لا حجية لحكم مع مجلس النواب.. وزير الخارجية: أكدنا لإسرائيل التزامنا بمعاهدة السلام بعد نقل تبعية الجزيرتين.. وصباحي: سنتظاهر فى التحرير حال التخلي عنهما.. وموسي للنواب: أجلوا المناقشة فالوطن فى حاجة لضم الصفوف.

وخالد علي فى حوار لـ الشروق: البرلمان ليس المحطة الأخيرة فى معركة تيران وصنافير.. مشيرة إلى أن تقرير الحكومة الموزع على النواب: عودة الجزيرتين للسعودية لا تعني انهاء الحماية المصرية عليهما.

ومصادر لـ الوطن: مصر ستحتفظ بإدارة وحماية "تيران وصنافير" بتفاهم مع السعودية حال إقرار ترسيم الحدود .. الحكومة للبرلمان فى اولي جلسات ترسيم الحدود البحرية: استندنا لقرار مبارك فى حسم سعودية تيران وصنافير .. رئيس شعبة المساحة البحرية بالقوات المسلحة: الجزيرتان مرتبطتان جيولوجيا بالساحل السعودي ومفاوضات تعيين الحدود بدأت يناير "2010".

وأبرزت اليوم السابع (تيران وصنافير تحت قبة البرلمان.. وزير الخارجية لـ "النواب" الجزيرتان سعوديتان واعتمدنا فى الاتفاقية على قرار مبارك ومذكرة عبدالمجيد و11 جولة تفاوض مع السعودية.. تقرير الحكومة للبرلمان: مصر احتلت الجزيرتين بمباركة السعودية لحمايتهما من التهديدات الإسرائيلية.. على عبدالعال: كل نائب حر فى رأيه وجميعنا على درجة واحدة من الوطنية وهذه الجلسة تاريخية).

وأبرزت البوابة تغطية جلسة البرلمان أمس وقالت: «نائب يمزق اتفاقية الحدود تحت القبة.. «الحكومة» تتمسك بسعودية الجزيرتين.. والمعارضة: «مصريتان».. تكتل «25-30» يهدد باستقالات جماعية.. عبدالعال يتراجع عن «طرد الصحفيين» ويتهم برلمانيين: «أنتو جيتوا تخربوا الجلسة»..  «شكرى»: اعتمدنا على قرار لمبارك..  قانونيون: المناقشة بالبرلمان غير دستورية.. «قضايا الدولة»: «عملنا اللى علينا ودورنا انتهى.. غلق محيط البرلمان لمناقشة «تيران وصنافير».

نبل قطري
وفي ملف قطر.. الدول الخليجية بحسب الأهرام تحل مشكلات الأسر القطرية.. واتصالات مع مصر للطيران بحسب الأخبار لإنهاء مشكلة تذاكر العودة للمصريين بقطر.. وقطر بحسب المصري اليوم فإن قطر تعطي رعايا "دول المقاطعة" حرية البقاء والعمل على أراضيها وهو نبل يعكس السماحة وتمسك بقيم سامية تلاشت في زماننا هذا .. مطالب بتجميد عضوية قطر بالجامعة العربية.

ونقلت الشروق عن الكويت أن الدوحة مستعدة لتفهم "هواجس المقاطعين".. إجراءات سعودية إماراتية بحرينية لمراعاة أوضاع الأسر المشتركة مع قطر.. والقوي العاملة: لا اجراءات ضد العمالة المصرية فى الدوحة.

ونقلت الوطن عن خبير عسكري وصفته بمؤسس المخابرات القطرية: تنصيب أمير جديد لـ قطر خلال أسبوع.. وثيقة رسمية : قطر نقلت 1800 مقاتل متطرف من ليبيا إلى العراق.

وزعمت اليوم السابع أن مطارات قطر خاوية على عروشها قائلة: هذا ما جناه "تميم".. وأضافت البوابة أنه بدأ العد التنازلى.. الأيام الأخيرة لـ«أمير الإرهاب» .. الولاء بالريال.. «تميم» يرشو آل ثانى خوفًا من «الانقلابات» .. البورصة القطرية تواصل خسائرها لليوم الخامس تراجعت بنسبة 1.92 %.. فى رسالة خطية تسلمها «أبوالغيط».. «الدبلوماسية الشعبية» تطالب بتجميد عضوية قطر بالجامعة العربية.. «حماس» تبحث عن بدائل لـ «قطر».. مصالحة فلسطينية مرتقبة برعاية مصر والإمارات.. «ART» و«أبوظبى» تسعيان لاحتكار «بى إن سبورت» .. اليوم أول اجتماع للجنة متابعة أحوال المصريين بقطر.

السيسي في ألمانيا
وتناولت زيارة السيسي لألمانيا حيث قالت الأهرام إن السيسي يستعرض اليوم رؤية مصر لمواجهة التحديات الإفريقية.. ملفات دعم العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب تتصدر محادثات السيسي وميركل.. وأبرزت الأخبار «انطلاق القمة الألمانية الأفريقية في برلين بمشاركة السيسي».. وحسب المصري اليوم، السيسي فى برلين ومرحلة جديدة من التعاون ..

انتحار طالب وطالبة في الثانوية
وفي ملف التعليم والثانوية..  تناولت الوطن انتحار طالب فى بولاق وطالبة فى المنوفية لصعوية الفيزوياء وإغماء الطلبة واعتداءات على المراقبين.. وإنقاذ طالب قبل القفز من نافذة لجنة بابوصير.. والطلاب: الامتحان فى مستوي نيوتن وفيثاغورس.. ووصفت الأخبار أمس بيوم الدموع بالثانوية العامة بين السطور .. صدمة في العلمي بسبب الفيزياء.. وشكوى الأدبي من التاريخ.

وناقشت المصري ما تضمنه امتحان التاريخ للثانوية على سؤال: ماذا لو لم يلق السيسي خطاب 30 يونيو؟.. مستشار المادة: موجود بالمنهج وعدم احتساب الاجابة السياسية.

حفتر يطلق سراح سيف القذافي
وخارجيا.. قوات محسوبة على حفتر بحسب المصري اليوم تطلق سراح سيف الإسلام القذافي بموجب عفو عام.. وتناولت الشروق إطلاق سراح سيف الإسلام القذافي.. وخبير إيطالي: خطوة ستغير قواعد اللعبة.

وقالت المصري اليوم إن رئيسة الوزراء البريطانية تصارع انتكاسة الانتخابات وتتأهب لـ بريكست.. جونسون ينفي مساعيه لخلافتها فى رئاسة مجلس الوزراء.

أخبار متنوعة:
• في ملف الإخوان.. "الشروق" قالت إن  الداخلية تستشكل لوقف أحكام عودة أقارب الإخوان لأكاديمية الشرطة.. والفنانة صابرين للوطن: لم أتعاطف مع زينب الغزالي .. ومبايعتي للمرشد أصعب مواقف «الجماعة 2».. والماكياج كان مرهقا للغاية.. وحواجبي تساقطت بسبب الكوحل.
• ومحليا.. نقلت المصري اليوم عن أهالي جزيرة الوراق: نواب الدائرة يحاولون اقناعنا بتركها.. رئيس الحي: المباني عشوائية ومخالفة ودخول مواد البناء محظور.
• وأمنيا.. وزير الدفاع يشهد حفل تخرج دورات القادة والأركان من 13 دولة.. صبحي: القوات المسلحة ترتكز على أسس عصرية حديثة.. وحجازي يناقش برامج اعداد طلاب الكليات العسكرية.
• وسياسيا.. قالت المصري اليوم في ص14: المحامي الكبير فريد الديب فى ندوة "المصري اليوم": دافعت عن الجاسوس الإسرائيلي "عزام" بطلب من مبارك .. أسامة الباز قال لي الرئيس عايزك تشتغل القضية بدون خوف وخد راحك ولا تقلق أبداً.. والجنايات بحسب اليوم السابع تتسلم طلب تصالح صفوت الشريف.. وزير الإعلام الأسبق عرض 44 مليون جنيه.. و"الكسب" يقدر المستحق عليه بـ 304 ملايين جنيه.
• واقتصاديا.. كشفت الوطن أن "342"  مليار جنيه قروض الحكومة فى الربع الأخير من السنة المالية.. وتوقعات بحرب جديدة على غزة .. وليبرمان: سندمر أى بنية عسكرية.

Facebook Comments