كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الثلاثاء عدة قضايا حيث أبرزت زيادة المعاشات بتوجيهات من قائد الانقلاب وتجاهلت زيادة معاشات العسكر من بيتها ولكنها للمرة السابعة في 3 سنوات فقط. كما نشرت الوطن تحقيقا مفزعا موثقا بالأرقام حول انتشار جرائم القتل خلال شهر رمضان، وتحذر اليوم السابع من انتشار جرائم خطف الأطفال بصورة تخيف الأسرة المصرية.

حصار قطر ربما يستمر لسنوات
وفي ملف قطر.. الإمارات وفقا للمصري اليوم والأهرام تشدد على أن عزلة قطر قد تستمر سنوات حسب تصريحات أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي مدعية أنهم لا يريدون التصعيد.. "بن جاسم": الدوحة كانت مستعدة دوما لمثل هذه الأزمة.

وذكرت الأخبار أن الكونجرس الأمريكى يطرح مشروع قانون لفرض عقوبات على قطر وإيران.. الدوحة تشكو الجامعة العربية للأمم المتحدة.

وهاجمت الأخبار ما وصفته بإعلام الظل وأنه سلاح قطر لإشعال الفتن حسب ادعاءات الصحيفة الموالية للسلطة.. زاعمة أن الجزيرة كانت البداية.. ومنصات جديدة للهجوم على دول الجوار.. وأضافت في ص12: اشترت صحفا أمريكية وبريطانية وتستأجر كتابًا للدفاع عن موافقتها.. 20 منظمة ومركزا لنسج الأكاذيب.. و32 كاتبًا لنشر الشائعات.. ذكرت عددا من الصحفيين الشرفاء من مصر وهم: وائل قنديل وجمال سلطان ومعتز مطر ومحمد ناصر وأحمد منصور وأنس فودة.

وأضافت الأخبار أن رابطة العالم الإسلامى تستنكر تطاول الإعلام القطرى.. هيئة علماء المسلمين: قطر حاضنة الإرهابيين.. 5 شركات طيران تنقل المصريين من الدوحة للقاهرة.

ونشرت الشروق عن الإمارات: عزلة قطر قد تستمر لسنوات.. الدوحة تتهم السعودية ومصر والإمارات والبحرين بمحاولة تشوية صورتها وسمعتها.. وزعمت الوطن أن "قطر "المعزولة" تتطاول.. "الدوحة" تهاجم مصر وتشكو السعودية.. ومستشار أردوغان يتطاول على المملكة: قبيلة تحتاج إلى "ربيع".. الإمارات: عزلة "الدوحة" قد تستمر لسنوات.. وصحف أمريكية: الحصار لا يهدد بحرب.. و"آل ثانى": لا تصالح.

والسفير البريطانى بالقاهرة وفقا لليوم السابع: ندعو قطر لمواجهة دعم الجماعات المتطرفة.. وأضافت اليوم السابع أن سفير عمان بالقاهرة.. يلتقى مندوب قطر بالجامعة العربية لبحث ترتيبات تمثيل الدوحة فى مصر.

منع الزيارات عن الإخوان بموافقة النائب العام
في ملف الإخوان أجرت الأخبار حوارا مع اللواء محمد على حسين مدير مباحث السجون، الذي زعم أن المراجعات الفكرية مع قيادات الجماعة "الإرهابية" شائعة يروجها الإخوان.. مع أنها صدرت عن صحف الانقلاب لا نوافد الشرعية. زاعما أن الإخوان قاموا بتهريب رسائل داخل حبة زيتون.. وعملية جراحية لاستخراج "محمول" من معدة إرهابى.. لا لقاءات بين مرسى وقيادات الجماعة بالسجون.. ومنع الزيارات عن البعض بموافقة النائب العام لدواع أمنية.

وأشارت الشروق إلى الحكم بالسجن سنة لـ6 من "الإخوان" التي وصفتها بالإرهابية وبراءة 9 بالشرقية .. وذكرت كلا من الأخبار والشروق تأجيل محاكمة نجل الشاطر فى "التخابر" إلى 19 سبتمبر.

زيادة معاشات العسكر للمرة السابعة
ونظمت صحف الانقلاب حملة حول توجيهات السيسي برفع الحد الأدنى لزيادة الأجور والمعاشات.. علاوتان من أول يوليو للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية.. وقالت الأخبار إن السيسي يطلب.. والبرلمان يستجيب.. زيادة المعاشات 15% بحد أدنى 150 جنهيًا.. والعلاوة الدورية والخاصة بدون حد أقصى.

وأبرزت المصري اليوم إقرار البرلمان زيادة في المعاشات والعلاة بناء على توجيهات (سيساوية) منها رفع الحد الأدنى للمعاشات وإلغاء الحد الأقصى لعلاوة الغلاء.. وقالت الشروق إن البرلمان يقر زيادة أجور العاملين فى الدولة والمعاشات.. زيادة 14% لموظفى "الخدمة المدنية" و20% لغير المخاطبين به.. وتوجيهات رئاسية ترفع الحد الأدنى لزيادة المعاشات إلى 150 جنيها.

ولكن كل الصحف بلا استثناء تجاهلت عمدا أن من ضمن ذلك زيادة معاشات العسكر للمرة السابعة في 3 سنوات فقط.

انتشار مفزع لجرائم القتل وخطف الأطفال
ونشرت الوطن تحقيقا حول جرائم رمضان: قتل ومخدرات وانتحار وثأر.. والشياطين "محبوسة".. 6 حالات انتحار و24 جريمة سفك دماء بالجيزة و21 بالقاهرة.. خبراء نفسيون: المجرمون غير متزنين ويعانون اضطرابات نفسية.. وعلماء دين: انهيار الأخلاق ونشاط شياطين الدراما والإعلام وغياب مراقبة الله وراء كل الجرائم.

وتناولت اليوم السابع ما وصفتها بأخطر قصص خطف الأطفال للتسول وتجارة الأعضاء.. ووصفتها بجريمة تهز بيوت المصريين..

لا تراجع عن زيادة أسعار الكهرباء
واقتصاديا .. نقلت الأخبار عن وزير التموين تخصيص 28 مليار جنيه للحفاظ على الأسعار وليس لتقليلها.. ونواب بحسب الوطن يطالبون الحكومة بعدم رفع الأسعار فى يوليو.. ونقلت الشروق عن وزير الكهرباء شاكر: لا تراجع عن زيادة أسعار الكهرباء أول يوليو.

وتناولت الوطن كعك العيد وقالت إن الأسعار نار والغلابة يعجزون عن الشراء.. المحلات تتنافس فى عرض أشكال مختلفة للمخبوزات.. و3 وزراء يبحثون مع "الإفريقى" صرف الـ500 مليون دولار بحسب الوطن.. "سحر": نفاوض أمريكا وفرنسا لمبادلة ديون مصر بمشروعات قومية.

السجن 10 سنوات فقط لقاتل شيماء الصباغ
روجت صحف الانقلاب أن الحكم بالسجن المشدد 10 سنوات على الضابط قاتل الناشطة شيماء الصباغ قد أسعد المدعين بالحق المدني رغم أن الحكم مخفف مقارنة بأحكام الإعدام المتلاحقة كما أنه حكم ابتدائي قابل للطعن، وباعتباره نقضا للحكم الصادر قبل ذلك بسجنه 15 عاما.

ووفقا للشروق الصدمة تسيطر على المتهم ومرافقية.. السجن 10 سنوات لضابط بتهمة قتل شيماء الصباغ وفقا للوطن.. والمدعية بالحق المدنى: سعداء بالحكم.. مصادر: من حق المتهم الطعن على الحكم أمام محكمة النقض.

ومحليا.. نوهت الأخبار إلى أن تحديث بطاقات التموين مستمر حتى 15 يوليو.. ص3: المصيلحى: الانتهاء من 11.5 مليون بطاقة.. ورئيس الوزراء يتابع توفير سلع العيد.. ونسبت المصري اليوم لمصادر أن قرارا جمهوريا بتعيين رؤساء "الهيئات القضائية" خلال يومين.

صدام روسي أمريكي بسوريا
خارجيا.. نقلت الشروق عن لواء المخابرات السعودي المتقاعد أنور عشقي المعرف بدعوته للتطبيع مع الصهاينة أن الإسرائيليين أكدوا تأييدهم للمبادرة العربية للسلام.. ووزير القوى العاملة: لا يوجد فى مصطلحات "العمل الدولية" قائمة "سوداء" أو "بيضاء".. اعترضنا رسمياً على استنتاجات لجنة تطبيق المعايير بشأن الحريات النقابية فى مصر.

ونقلت المصري اليوم عن "موسكو": تزويد مصر بطائرات "ميج 29" و"كا52" قريبًا.. مشيرة إلى مقتل فتاة نوبية طعنا بآلة حادة بعد صلاتها الفجر بأمريكا.. الشرطة تعتقل مشتبها به.. والدوافع المحتملة للجريمة هى الكراهية.. وقتيل و10 جرحى بحادث دهس لمصلين فى مسجد بلندن.. بريطانيا تبدأ رسميا مفاوضات "بريكست".

وتناولت الشروق دهس شاحنة لمسلمين في لندن.. وماى: هجوم إرهابى.. قتيل وثمانية جرحى.. والشرطة البريطانية: منفذ الهجوم ينتمى إلى التيار اليمنيى المعادى للمسلمين.

وأضافت المصري اليوم أن معارك سوريا تشعل المواجهات بين الخصوم والحلفاء.. إيران تقصف "داعش" بصواريخ باليستية لأول مرة.. وموسكو تحذر واشنطن من استهداف قوات الأسد.

توابع حادث الأوتوستراد
وفي ملف تيران وصنافير.. نقلت الأهرام عن كمال عامر مزاعمه بأن مصر تحصل على 25% من ثروات تيران وصنافير.

وأمنيا.. ملاحقة "الإرهابيين" فى حادث المعادى.. وضبط 3 من المشتبه فى تنفيذه وفقا للشروق.. الأمن يمشط الظهير الصحراوى.. والنيابة تتحفظ على كاميرا مراقبة خاصة بجراج.

وأضافت الوطن أن مصابي "الأوتوستراد" لـ"النيابة": لم نشاهد منفذي الجريمة.. الحالة الصحية للضابط المصاب تؤجل سماع اقواله.. والمتحدث العسكري وفقا للأخبار والوطن: مقتل 3 عناصر تكفيرية والقبض على 23 آخرين بشمال سيناء.

Facebook Comments