كتب سمير الكومي:

على الرغم من أن تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي تصدرت مانشيتات صحف الاثنين، إلا أن بعض الصحف حذرت من أن العجز المائي 90% قبل التأثيرات الكارثية المرتقبة حال بدأت إثيوبيا في تشغيل سد النهضة وملء الخزان من جانب واحد.

واعترفت الصحف بفشل حملات الترويج السياحي رغم إهدار 23 مليون دولار تقاضتها إحدى الشركات دون أن تحرز أي تقدم ملموس!

وجاءت أهم الملفات والقضايا على النحو التالي:
• استهداف إيران وحزب الله لحماية أمن «إسرائيل»
• الخوف من الإخوان في انتخابات الطلاب
• مانشيتات صحف الحكومة تبرز تصريحات السيسي
• أزمة غياب النواب عن الجلسات تهدد إصدار القوانين
• وزير الري: نواجه عجزا مائيا بنسبة "90%"
• عمرو موسى: لن أترشح في انتخابات الرئاسة
• فشل الترويج السياحي بعد إهدار 23 مليون دولار
• الأوقاف تصادر حق الأئمة في الانتماء السياسي

فشل الترويج السياحي بعد إهدار 23 مليون دولار
تنقل المصري اليوم عن سميح ساويرس: البلد محاصر سياحيًا ونحتاج لمؤتمر اقتصادى جديد.. وتنتقد الوطن فشل الترويج السياحى: خبراء: شركة "جى دبليو تى" فشلت فى الدعاية.. و"عبداللطيف": تتحصل على "23 مليون دولار" بلا إنجاز.

و"بلومبرج": مليادير روسى يراهن على اقتصاد مصر رغم المخاطر.. وعبدالعال للمعترضين على القروض حسب الشروق: "الدواء مر".. ومصر وفقا للشروق توقع اتفاقيتين مع "الصندوق الكويتى" لدعم مشروعات فى شمال سيناء بمليار جنيه.. و"النقل" بحسب الوطن: "50 مليار جنيه" لتحديث "السكة الحديد" خلال 4 سنوات.. "البرلمان": قرض بـ29 مليون يورو لشراء 100 جرار.

الخوف من الإخوان في انتخابات الطلاب
كشف "الأخبار" عن خوف أجهزة أمن العسكر، من نجاح الإخوان في انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات متسترين وراء المعارضة، وكتبت الصحيفة إن "الإخوان" يختبئون وراء المعارضين لشروط الترشح للانتخابات الطلابية.. (ص12 احنا التلامذة) بعد عامين.. عودة الانتخابات الطلابية وسط مخاوف من شروط الترشح.

وتناولت "الأهرام": في (ص16) قضية التخابر مع حماس، وقالت إن النيابة تسلم محاضر تمكين 11 محاميا من زيارة المتهمين.. ومرسى يرفض توقيع الكشف الطبى عليه.. بينما تضيف الأخبار أن مرسي الذي وصفته بالمعزول يطلب توقيع الكشف الطبى على نفقته الخاصة فى "التخابر".

وحسب "الشروق" في أحراز "التخابر مع حماس".. قالت إن مرسى أصدر تكليفات لقيادات الجماعة بالسفر لتركيا.. المحكمة تأمر بتوقيع الكشف الطبى على الرئيس (الذي وصفته بالأسبق) وعصام الحداد.. والمتهم الأول يرفض.

وحسب الوطن فإن تحريات من وصفته بـ"الشهيد مبروك" تزعم الإخوان خططوا لـ"ركوب يناير".. "مرسى" كلف "الكتاتنى وعبدالمقصود" بالسفر إلى تركيا وبحث استغلال "الجماعة" للشباب.

استهداف إيران وحزب الله لحماية أمن «إسرائيل»
جاءت توجهات صحف العسكر اليوم لتبرز العداء لإيران وحزب الله والتحركات الرامية لتحجيم دوريهما في المنطقة، وهو ما يصب مباشرة في خدمة إسرائيل ضمن مخططات قصقصة الدول والحركات المناهضة لإسرائيل في المنطقة.

وعلى الرغم من أن لإيران تحركات مريبة إلا أن تحركات العرب لا تخدم في الأساس إلا تل أبيب. يعزز من ذلك أن دول حصار قطر تستهدف تحجيم قطر وتركيا والإخوان وحركات المقاومة كذلك، ولا علاقة لهؤلاء بمخططات التمدد الشيعي الذي تتخذه الرياض ذريعة لتضخيم العداء لإيران مع أنه يمكن للسعودية لو كانت تملك قيادة رشيدة احتواء أزماتها مع إيران بالحوار وتغيير سياسياتها الفاشلة التي تعادي الحركات السنية الكبرى في المنطقة والعالم.

وجاء مانشيت المصري اليوم يقول إن العرب يستعدون لمواجهة إيران بمجلس الأمن.. غياب "باسيل" وزير خارجية لبنان لـ"تفادى المواجهة حول حزب الله".

وتضيف الأهرام والأخبار أن وزراء الخارجية العرب يلجأون لمجلس الأمن بسبب تهديدات إيران.. (ص3 بالأخبار): اتصالات لعقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن لمناقشة تهديدات طهران لأمن المنطقة.

ومانشيت الوطن يقول إن العرب يلجأون لمجلس الأمن ضد إيران وقطر تواصل التصعيد ضد دول المقاطعة.. "الحريرى" فى مصر اليوم.. ووزير خارجية قطر: مستعدون لآى تحرك عسكرى وسنعتمد على فرنسا وتركيا وبريطانيا وامريكا.

وتناولت الشروق اتصالات فرنسية لحل الأزمة اللبنانية.. الرئيس الفرنسى يتفق مع ترامب على ضرورة مواجهة حزب الله وإيران.

وتزعم الأخبار أن إسرائيل تكشف أسرار علاقتها بالدوحة والدور الخفى لنجل رابين.. وصايا قطر لتل أبيب: استغلوا الفرصة.. أسواقنا مفتوحة لكم.. (ص8): وقائع استضافة 8 شخصيات إسرائيلية فى مؤتمر الدوحة الاقتصادى.. نجل رابين وضابط متقاعد ومستشاران سابقان لبيريز على رأس المدعوين.. صحيفة إسرائيلية كشفت أسرار العلاقات بين تل أبيب والدوحة تزامنًا مع القمة المغربية-القطرية.

وجاءت افتتاحية الأهرام: (رسالة حازمة لإيران).. خرجت التصريحات العربية حادة تجاة طهران وتدخلاتها المتكررة فى الشئون الداخلية العربية، وفى أوضح تحذير من قبل مساعد الأمين العام للجامعة العربية أشار إلى ضرورة التصدى لإيران، وقال زكى إن ما تقوم به إيران يستدعى القيام بأكثر من إجراء لوقف هذه الاعتداءات والتدخلات والتهديدات التى تتم عبر وسائل كثيرة، فالحد منها يتطلب سياسة عربية جماعية.

أزمة غياب النواب عن الجلسات تهدد إصدار القوانين
تحذر الأهرام أنه رغم وصول العقوبة إلى إسقاط عضوية المتغيبين.. البرلمان يفشل فى التصويت للمرة الثالثة لعدم اكتمال النصاب.

وتحذر اليوم السابع من أن غياب النواب يعرقل إصدار القوانين.. "عبدالعال" يهدد بـ"إسقاط العضوية" ويطالب بالالتزام "الأخلاقى والأدبى" فى الحضور.

عمرو موسى: لن أترشح في انتخابات الرئاسة
وموسى بحسب الشروق: لن أترشح للانتخابات الرئاسية ولدى أسبابى.. وأؤيد "السيسى" فى عدم تعديل الدستور.. أزمة سد النهضة دقيقة للغاية ويجب أن نعطى الدولة الفرصة الكاملة لحلها.. مصر تعانى حالة تراجع خطيرة ناتجة عن أخطاء 70 عامًا مضت.

ومانشيت اليوم السابع يتناول اجتماعات حكومية لتعديل قانون الانتخابات الرئاسية..نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: لم نضع الجدول الزمنى لـ"الرئاسة" حتى الآن.. وننتظر مناقشة القانون.

وزير الري: نواجه عجزا مائيا بنسبة "90%"
مصر تطالب وفقا للأهرام بعدم المساس بحقوق دول المصب فى مياه النيل.. والمانشيت الثاني للأخبار حول اتفاق مصرى أمريكى على الالتزام بإعلان مبادئ سد النهضة.. (ص3): وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكى أزمة سد النهضة والأوضاع فى لبنان.. الولايات المتحدة تؤيد الالتزام باتفاق إعلان المبادئ بين مصر والسودان وإثيوبيا.. ووزير الرى بحسب الوطن: نواجه عجزًا مائيًا بنسبة 90% ويجب الالتزام بالقوانين الدولية للسدود.

الحريري في القاهرة
"الحريرى" فى القاهرة ويعود إلى بيروت الأربعاء بحسب الأهرام.. وتضيف المصري اليوم أن سعد الحريرى يزور القاهرة قبل العودة إلى لبنان.. مصادر: رئيس الوزراء اللبنانى يبدأ الزيارة غدا وتشمل مصر والكويت.

الأوقاف تصادر حق الأئمة في الانتماء السياسي
المانشيت الثاني للوطن حوار مع د.مختار جمعة وزير الأوقاف: نصحح أوراق اختبار 4595 خطيبًا بالمكافاة لتقليل عجز الأئمة.. وزير الأوقاف: نسعى لتكوين إمام "غير منتم سياسيًا".. وسيطرنا على معاقل الإخوان والسلفين والجمعية الشرعية وانصار السنة.

مانشيتات صحف الحكومة تبرز تصريحات السيسي
مانشيت الاهرام يقول إن السيسي يكلف الحكومة بتعزيز برامج الحماية الاجتماعية ومواصلة الإصلاح المالى.. الإسراع فى طرح أسهم الشركات المؤهلة فى البورصة لجذب الاستثمار.

ومانشيت الأخبار يتناول قمة مصرية ـ قبرصية اليوم فى نيقوسيا.. والمانشيت الثالث للأخبار يضيف أن السيسي خلال لقائه قيادات الطوائف الإنجيلية العالمية: حريصون على مبدأ المواطنة.. وسنظل نموذجًا للتعايش السلمى!!.. ومانشيت الشروق يبرز أن السيسي يناقش مع ماكرون الأوضاع فى المنطقة هاتفيَا.

وفي ملف الدعاية للسيسي:.. جاء مقال رئيس تحرير الأخبار خالد ميرى ليبالغ كثيرا كثيرا في مشروع المزرعة السمكية: (خطوة على الطريق) قائلا: "غليون" ليست أكبر مشروع لاستزراع السمك بالشرق الأوسط فقط، غليون ليست مجرد مشروع متكامل للزراعة والصناعة والأبحاث والتطوير فقط، غليون ليست مجرد مشروع يسهم فى خفض أسعار سلع رئيسية مع توفير فرص العمل فقط، غليون رمز للإرادة والتحدى والنجاح وبناء مصر الجديدة!

وتدعي الأخبار أن الشباب يحتفلون على مواقع التواصل بعيد ميلاد السيسي.. وثيقة تأييد من عمال السكة الحديد والمترو. 

Facebook Comments