كتب- أحمد علي:

 

تستكمل محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد عبد الوهاب، اليوم السبت، جلسات محاكمة الرئيس محمد مرسي و24 آخرين ما بين محامين وصحفيين ونشطاء ورموز وطنية وثورية، بزعم إهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية. 

 

وتضم القضية الهزلية كلاًّ من:

1- عصام سلطان – محام وعضو مجلس الشعب 

2- محمود الخضيري – محام وعضو مجلس الشعب 

3- محمد سعد الكتاتني – رئيس مجلس الشعب 

4- محمد البلتاجي – أستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر وعضو مجلس الشعب 

5- صبحي صالح – محام وعضو مجلس الشعب 

6- مصطفى النجار – طبيب أسنان وعضو مجلس الشعب

7- محمد العمدة – محام وعضو مجلس الشعب 

8- محمد منيب – محام وعضو مجلس الشعب 

9- حمدي الفخراني – عضو مجلس الشعب 

10- محمود السقا – أستاذ بكلية الحقوق جامعة القاهرة وعضو مجلس الشعب 

11- عمرو حمزاوي – أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وعضو مجلس الشعب 

12- ممدوح إسماعيل – محام وعضو مجلس الشعب 

13- منتصر الزيات – محام

14- عبد الحليم قنديل – رئيس تحرير جريدة (صوت الأمة)

15- نور الدين عبد الحافظ – مقدم برامج بقناة مصر 25

16- أحمد حسن الشرقاوي – صحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط

17- توفيق عكاشة – إعلامي

18- أمير حمدي سالم – محام

19- عاصم عبد الماجد – عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية

20- وجدي غنيم – داعية إسلامي

21- عبد الرحمن يوسف القرضاوي – مقدم برامج 

22- علاء عبد الفتاح – مطور برمجيات

23- محمد مرسي – رئيس الجمهورية 

24- أحمد أبو بركة – محام وعضو مجلس الشعب 

25- محمد محسوب – وزير شؤون المجالس النيابية 

 

وتصدر محكمة النقض حكمها في الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن 4 من مناهضي الانقلاب، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية أكتوبر"، لإلغاء أحكام الأعدام والمؤبد الصادرة ضدهم.

 

وأصدرت محكمة جنايات الجيزة، في عام 2014، حكمًا حضوريًا بإعدام 4 من مناهضي الانقلاب في القضية رقم 83 لسنة 2014 حصر نيابة امن الدولة العليا وقضية رقم 4338 لسنة 2014 جنايات قسم 6 اكتوبر ثان مقيدة برقم 419 لسنة 2014 كلي جنوب الجيزة.

 

والصادر بحقهم الأحكام هم محمد إبراهيم فتحي محمد وكنيته أبو أنس، وليد حافظ مهران عبدالرحمن وكنيته خطاب، ومحمد أحمد حسن عبده، وأحمد محمد فؤاد عبدالرحمن وكنيته أبو يوسف، والسجن المؤبد 25 سنة لمحمد عبدالحميد إبراهيم وكنيته أبو القعقاع.

 

ورفض المتهم المحكوم بالإعدام محمد إبراهيم فتحي محمد، وكنيته أبو أنس "27 سنة، نقاش"، الطعن على الحكم لعدم اعترافه بالمحكمة، بحسب هيئة الدفاع. وقضت المحكمة غيابيًا بإعدام أحمد سعد محمد وشهرته أحمد الصغير، والسجن المؤبد لإبراهيم أحمد صادق إبراهيم، ولفقت نيابة الانقلاب للصادر بحقهم الأحكام عدة اتهامات؛ منها تشكيل  خلية إرهابية، في غضون عام 2013، بغرض استهداف أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة بعمليات عدائية.

 

وتصدر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، حكمها في قضية إعادة محاكمة 3 من مناهضي الانقلاب محكوم عليهم غيابيا فى وقت سابق بالمؤبد بزعم الانضمام لتنظيم القاعدة في القضية رقم 4757 لسنة 2014 جنايات قسم مصر الجديدة مقيدة برقم 220 لسنة 2014 كلي شرق القاهرة مقيدة برقم 390 لسنة 2013 حصر أمن الدولة العليا ورقم 24 لسنة 2014 جنايات امن الدولة العليا والمعروفة إعلاميًّا بـ"خلية الظواهري".

 

وتعقد المحكمة العسكرية بالزقازيق ثاني جلسات محكمة 3 من مناهضي الانقلاب العسكري من مدينة أبو كبير على خلفية رفضهم للظلم واتهامات لا صلة لهم بها، وفقًا لشهود العيان من الأهالي تتعلق بارتكاب أعمال التخريب وقطع الطريق وتعطيل مؤسسات الدولة عن العمل.

 

كانت قوات أمن الانقلاب بالشرقية قد اعتقلت كلاًّ من السيد محمد محمد بندارى مدرس وأشرف سلمي مدرس ومجدي النجار منذ ما يزيد عن 15 شهرا يقبعان في سجون الانقلاب على قيد الحبس الاحتياطي ليتم إحالة القضية في شهر فبراير المنقضي 2016 للمحاكمة العسكرية.

 

وتواصل محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية اليوم نظر القضية رقم 2137 لسنة 2015 جنايات القرين والمحبوس على ذمتها كل من عبد السلام علي عبد السلام ومحمد قنديل عبد الرحمن ومن المقرر في جلسة اليوم مناقشة شهود اﻹثبات.

 

كما تنظر محكمة الجنايات فى بالزقازيق تجديد حبس 8 من مناهضي الانقلاب بمدينة أبوكبير على خلفية اتهامات ملفقة في القضية رقم 9590 / 2015 إداري أبوكبير.

 

وكانت قوات أمن الانقلاب قد اختطفت 8 من أنصار الشرعية ومناهضي الانقلاب بمدينة أبوكبير بتاريخ 13سبتمبر 2015 وأخفتهم لما يزيد عن 40 يوما، تعرضوا خلالها للتعذيب الممنهج للاعتراف بتهم لا صلة لهم بها تحت وطأة التعذيب وهم عبدالرحمن عبدالسلام أيوب "طالب" ومصعب أحمد سالم "طالب" وجهاد عبدالغني سليم "رجل أعمال حر" وفتحي أحمد محمد والشحات عبدالقادر عبدالوهاب وحازم محمد أحمد "مهندس" ورامي فتحي محمد مدرب "سباحة" وأحمد محمود يونس "طالب".

 

Facebook Comments