كتب سمير الكومي:

تناولت صحف الأربعاء تصاعد حرب التصريحات بين وزير الخارجية السوداني ومسئولين بحكومة الانقلاب، حيث يتهم السودان مصر بالسطو على حصته من مياه النيل بينما يرد مسئولون بأن ذلك يتم بموافقة الخرطوم.

هذا ويشدد وزير التعليم بحكومة العسكر على أن الحكومة لن تقدم خدمة تعليمية جيدة في ظل مجانية التعليم وهي التصريحات التي تعكس توجهات العسكر نحو إلغاء مجانية التعليم التي أقرتها حكومات العهد الملكي قبل انقلاب 23 يوليو1952م.

وكانت أبرزت الملفات والقضايا كالتالي:
• إخلاء سبيل الدكتور «بشر» واستمرار حبسه
• الحكومة تجتمع بمستثمرين تمهيدا للسطو على جزيرة الوراق
• تصاعد التوتر مع السودان على مياه النيل
• «الطاقة والإرهاب» محورا لقاءات السيسي بقبرص
• بعد امتناع التجار.. مد مهلة تأمين سلع التموين
• علي عبدالعال: إنجازاتي بالبرلمان غير مسبوقة!
• بعد خسائر ماسبيرو.. مطالب بتغيير الإدارة
• توجهات حكومية نحو إلغاء مجانية التعليم
• إقرار زيادة أسعار السجائر والحصيلة المتوقعة 8 مليارات
• طوابير الخبز تعود للمحافظات..
• "إسرائيل" تحتفل بالذكرى ال40 لزيارة السادات

إخلاء سبيل الدكتور «بشر» واستمرار حبسه
أشارت كل من المصري اليوم والوطن والشروق إلى أن المحكمة تخلي سبيل "بشر" القيادي الإخواني فى قضية "التخابر".. "الدماطي": موكلي لن يتم الإفراج عنه لأنه يحاكم عسكريا فى في قضية أخرى".. وأوضحت استمرار حبسه على ذمة "حسم".

وادعت "الوطن" إن نوابا بالكونجرس يطالبون الإدارة الأمريكية بتصنيف الإخوان منظمة إرهابية.. مدعية أن من وصفته بـ"فتى الشاطر المدلل" أحمد المغير يزعم أن الدكتور عصام العريان حرضه على التصعيد ضد الجيش..

بينما زعمت "اليوم السابع" عن انهيار حزب شفيق بسبب العلاقة المشبوهة مع "الإخوان".. استقالات جماعية بـ الحركة الوطنية.. والمستقيلون: سياسة الحزب تتخذ مواقف معادية للدولة!. والاستقالات تضرب حزب شفيق" بحسب الشروق.. أمين عام الحركة الوطنية بالإسكندرية يستقيل احتجاجا على التحالف مع «أعداء الوطن!».. والمتحدث باسم الحزب: طاشت سهام زيفك.

«الطاقة والإرهاب» محورا لقاءات السيسي بقبرص
مانشيت الأهرام يتناول حصاد 30 ساعة للسيسي فى نيقوسيا.. تحويل آلية التعاون مع اليونان وقبرص إلى نموذج إقليمي.. مشروعات مشتركة لتوفير فرص عمل للشباب.. مصر هدف استثماري للطاقة المتجددة والبديلة.. التصدي لمشكلات المنطقة لتحقيق الاستقرار والأمن.. وانطلاق الحوار الفلسطيني بالقاهرة لإتمام المصالحة.

ومانشيت الأخبار يتناول ما وصفها بقمة ثلاثية ناجحة لزعماء مصر واليونان وقبرص.. السيسي: توفير الحياة الكريمة لمواطنينا أبسط حقوق الإنسان.. توافق على الملفات الدولية وأسبوع للجاليات القبرصية واليونانية يناير المقبل.

ومانشيت الشروق يقول إن قمة نيقوسيا الثلاثية ترفع شعار "الطاقة أولاً".. السيسي: الإرهاب يهدد العالم والإنسانية كلها.. ورئيس قبرص: مصر صديق إستراتيجي.. ورئيس وزراء اليونان: الآلية الثلاثية تدعم الأمن والاستقرار.

تصاعد التوتر مع السودان
ووزير الخارجية السوداني بحسب المصري اليوم: على مصر أن تسدد "ديونها المائية" لنا.. "غندور": نحن حبايب حتى حلايب.. وخبراء: قلب للحقائق.

ومصدر مصري بحسب الشروق يرد على غندور: مصر لا تجور على حصة السودان المائية دون موافقتها.

ووزير خارجية السودان حسب الوطن: مصر استولت على حصتنا من مياه النيل.. مصدر بالري: الخرطوم تستهلك حصتها من المياه كاملة.

تمهيد للسطو على الوراق
تقول الأهرام إن إسماعيل يبحث تحسين الخدمات لأهالي الوراق.. ورئيس الوزراء وفقا للمصري اليوم يبحث تطوير خدمات الوراق.. إسماعيل يجتمع مع عدد من المستثمرين بحضور وزيري السياحة والآثار.

بعد امتناع التجار.. مد مهلة تأمين سلع التموين
ومد مهملة تأمين سلع التموين حتى 7 ديسمبر بحسب المصري اليوم (وانتهت المدة أمس الثلاثاء ولكن 90% من بقالي التموين رفضوا دفع التأمين). ومصدر حكومي بحسب الشروق: رفع قيمة نقاط الخبز إلى 35 قرشا فى يد المالية.. لا مساس بحصة الفرد من الأرغفة اليومية وتطبيق القرار يمنع تلاعب بعض أصحاب المخابز.

علي عبدالعال: إنجازاتي بالبرلمان غير مسبوقة!
وعلي عبدالعال" وفقا للبوابة: إنجازاتي بالبرلمان "غير مسبوقة".. ومختار جمعة لـ"أئمة غاضبين": "بطلوا كلام صحافة".. وتشير إلى رفض طعن دكروري على تخطيه برئاسة مجلس الدولة.

ومجلس النواب بحسب الأهرام يوافق مبدئيا على منع أعضاء الهيئات القضائية من الترشح لانتخابات الأندية.. والبرلمان بحسب الوطن يحظر ترشح القضاة فى مجالس إدارات الأندية.. نائب: مهلة 6 شهور فور إصدار القانون أمام الفائزين للاستقالة وإجراء انتخابات جديدة.

و"كلنا معاك من أجل مصر " تدعو بحسب الأهرام للالتفاف حول الدولة (كيان هلامي جديد برعاية أمنية لدعم السيسي).

بعد خسائر ماسبيرو.. مطالب بتغيير الإدارة
وتناولت المصري اليوم ردود فعل غاضبة بسبب خسائر ماسبيرو ومطالبات بتغيير الإدارة وتفعيل التسويق.. مكاوي: الدولة تخلت عنه لحساب قنوات أخرى..(وكان مانشيت المصري اليوم أمس قد ذكر أن خسائر ماسبيرو بلغت "5,4" مليار جنيه)..

توجهات لإلغاء مجانية التعليم
وزير النقل يصرح أن المواطن سيشعر بتحسن السكة الحديد فى 2019.. أما وزير التعليم " الدكتور طارق شوقي" بحسب الوطن فيؤكد أن الدولة لن تقدم جودة تعليمية فى ظل المجانية!.. وهي تصريحات تعكس توجهات حكومة العسكر نحو إلغاء مجانية التعليم التي تم إقرارها في العهد الملكي قبل انقلاب 23 يوليو1952م.

طوابير الخبز تعود للمحافظات.. والحكومة تدرس إشراك القطاع الخاص فى تطوير المقاصد الأثرية وهو بيع لهذه المقاصد الآثرية تحت لافتة التطوير.. وضرائب على المشروعات الصغيرة بحسب البوابة لمواجهة الاقتصاد غير الرسمي ما يعني مزيد من اللهيب والمعاناة على الفقراء والمهمشين.

زيادة أسعار السجائر والحصيلة المتوقعة 8 مليارات
البرلمان بحسب الأهرام يقر زيادة ضريبة القيمة المضافة على السجائر.

ومانشيت المصري اليوم يقول إن البرلمان يوافق على رفع أسعار السجائر فى "30 دقيقة".. السويدي: لمساعدة المواطنين على الإقلاع.. وأبوالعلا: زيادة أخرى بعد "التأمين الصحي".

وتضيف الشروق أن "النواب" يقرر زيادة أسعار السجائر والمعسل.. الأسعار الجديدة: كيلوبترا 15 جنيها وال ام 29 وميرت 35 جنيها.

والبرلمان حسب الوطن يرفع أسعار السجائر والمعسل.. ونائب خطأ سياسي.. مساعي فى المجلس لتمرير الزيادة.. والجارحي: الحصيلة 8 مليارات جنيه.. ومصدر: الارتفاعات من 1.5 الى 2.5 جنيه.

"إسرائيل" تحتفل بالذكرى الـ40 لزيارة السادات
بن سلمان بحسب المصري اليوم يتصدر قائمة "تايم" لشخصية العام.. وإسرائيل تحتفل بذكرى زيارة السادات التاريخية للقدس.. وتشير الأهرام إلى قمة روسية 0 تركية – إيرانية اليوم.. الأسد فى موسكو لبحث الأزمة السورية.

وتقارير وفقا للشروق عن وساطة مصرية فرنسية لإبقاء الحريري فى منصبه.. قائد الجيش اللبناني يدعو إلى الاستعداد لمواجهة تهديدات تل أبيب ومسئول اسرائيلي يصف تحذيراته بالهراء.

والمانشيت الثاني لليوم السابع حول ما وصفها بـ"عمائم الخراب".. إيران من تصدير الثورة إلى صناعة الفوضي.. كيف نثرت طهران بذور الفتن المذهبية لتفتيت العالم العربي؟

وتشير الأهرام إلى مقتل 4 تكفيريين شديدي الخطورة بشمال سيناء.. وتناولت الأخبار «العقبة 3».. والتدريب على تطهير ساحل جزيرة من الإرهاب.. وتحذر"البوابة" من أن أنفلوانزا الشتاء الجاري "خطيرة" 

Facebook Comments