يوسف المصري
تصاعدت الأزمة داخل نقابة الصحفيين، بعد قرار انيابة الانقلاب إحلة يحيى قلاش نقيب الصحفيين، وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم، ووكيلها خالد البلشي، إلى محكمة الجنح؛ على خلفية الاتهامات الموجهة لهم بإيواء "هاربين"، ونشر أخبار مغلوطة. وتم تحديد الجلسة الأولى السبت المقبل .

وتم منذ قليل إخلاء سبيل الصحفيين الثلاثة، عقب دفع الكفالة التي قررتها النيابة، والتي بلغت 10 آلاف جنيه لكل منهم، والتي لم يتم التعرف على دافعها حتى الآن، وتسبب دفعها في جدل حاد داخل النقابة، التي رفض أعضاؤها دفعها.

تأتي تلك التطورات لتساهم في إشعال الأزمة الحادة التي تشهدها النقابة منذ احتجاز ثلاثي النقابة في مجمع نيابات زينهم لمدة 12 ساعة، ثم الاحتجاز بقسم قصر النيل، منذ ليلة أمس، الأمر الذي أدى إلى تداعي الصحفيين إلى النقابة في الخامسة من مساء اليوم، والتجهيز لعقد جمعية عمومية لأعضاء النقابة للرد على التجاوزات التي حدثت للصحفيين، والتي لم يسبق لها مثيل.

ومن جانبه، علق جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، على قيام المحامي طارق نجيدة بدفع الكفالة الخاصة به، ونقيب الصحفيين يحيي قلاش، وعضو المجلس خالد البلشي، بقوله: "ليس لدينا علم بأن الكفالة تم دفعها أم لا".

وأضاف عبد الرحيم- في تصريحات صحفية- أنه لم يتم سحب أي مبالغ مالية من خزينة النقابة، لافتا إلى أن كل ما أشيع حول دفع النقابة للكفالة لا أساس له من الصحة .

وكان سيد أبو زيد، المستشار القانوني لنقابة الصحفيين، قال: إنه تم تسديد الكفالة المقررة بمبلغ 30 ألف جنيه، من خزينة النقابة!.

وأضاف "أبو زيد"، في تصريحات صحفية، أن كارم محمود عضو مجلس النقابة، هو من وكَّل طارق نجيدة، المحامي، بالذهاب إلى مقر النيابة لدفع المبلغ المقرر.

وتابع "جلست أمام مكتب المستشار وائل شبل، المحامي العام الأول لنيابات وسط القاهرة، قرابة 6 ساعات، وتم خلالها تحضير محضر الإحالة وقرار الحبس 4 أيام على ذمة التحقيق، ورأيته بعيني، وما أوقف هذا القرار هو الاتفاق على تسديد الكفالة".

وكانت نيابة وسط القاهرة قد بدأت، مساء اليوم، التحقيق مع يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، في واقعة اقتحام نقابة الصحفيين، أول مايو الجاري، وإلقاء القبض على الزميلين عمرو بدر رئيس تحرير بوابة يناير، ومحمود السقا الصحفي بالبوابة، من داخل مقر النقابة .

ووجهت نيابة وسط القاهرة تهمتي نشر أخبار كاذبة، وإيواء شخصين مطلوبين أمنيًا داخل مقر نقابة الصحفيين، لرئيس تحرير موقع البداية "خالد البلشي"، رئيس لجنة الحريات بالنقابة، أثناء التحقيق معه اليوم، وهي نفس الاتهامات التي وجهتها النيابة للكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين.
 

Facebook Comments