كتب سمير الكومي:

تصدرت "اشتغالة" جديدة مانشيتات وعناوين صحف العسكر الصادرة الخميس 23 نوفمبر، حيث تم تلفيق تهمة تجسس لـ29 من الشرفاء، لصالح تركيا، بحسب مزاعم المخابرات العامة. وتم اتهام 29 مدنيا بمحاولة الاستيلاء على السلطة وكأنها عملية اسيتلاء على شقة مفروشة أو سيارة مركونة!

وتصاعدت حدة التوتر مع السودان الشقيق على خلفية اتهامات السودان للقاهرة بالسطو على حصتها المائية، حيث اعتبرت حكومة العسكر تلك التهم إفلاسا سياسيا وتهربا من أزمات داخلية.

وكانت أهم الملفات والقضايا على النحو التالي:
• شبكة تجسس إخوانية لمصلحة تركيا!
• حكومة العسكر ترفض اتهامات السودان وتتهم الخرطوم بالإفلاس السياسي
• صندوق النقد يحذر من مخاطر محتملة على برنامج الاقتصاد
• ارتباك بسوق الدخان بعد قرارات زيادة الأسعار
• "الحريري" يتراجع عن الاستقالة وينزع فتيل الأزمة
• قرار حكومي بكارت موحد لوسائل المواصلات
• تفاهم بين ملاك الفضائيات لوقف خسائر الدراما

شبكة تجسس إخوانية لمصلحة تركيا!
تصدرت مانشيتات صحف العسكر الصادرة الخميس مزاعم حول ضبط ما وصفتها بأكبر شبكة تجسس "إخوانية" لمصلحة تركيا، وهي الاشتغالة الجديدة التي تأتي لخدمة سياقين: الأول: إلهاء الناس عن كارثة فشل السيسي في حماية حقوق مصر المائية. والثانية: استمرار الضغط على الإخوان قبل مسرحية الرئاسة المرتقبة، التي ستبدأ إجراءاتها فبراير المقبل؛ على الرغم من أن الجماعة لا تعترف بشرعية انقلاب 30 يونيو.. وما يقوم به من انتخابات صورية أبعد ما تكون عن النزاهة والديمقراطية الحقة.

وجاء في مانشيت "الأهرام": ضبط أكبر شبكة تجسس لمصلحة تركيا.. أنقرة خططت مع "الإخوان" لتمكينهم من الاستيلاء على السلطة.. وتضيف الصحيفة الحكومية في ص 4: فى واحدة من أخطر قضايا التجسس.. حبس 29 متهماً بالتخابر مع تركيا ومحاولة الاستيلاء على السلطة.. الاستخبارات التركية خططت مع الإخوان لإنشاء منابر إعلامية تبث شائعات من الخارج.. "الجنايات" تؤيد منع 16 متهما من التصرف فى أموالهم.

وجاء في ص 4 بـ"المصري اليوم" أن المخابرات العامة تكشف اتفاق الاستخبارات التركية مع الإخوان لتأليب الرأى العام ضد الدولة.

ومن فضائح القضية الملفقة، أن يتم اتهام 29 مدنيا، بمحاولة الاستيلاء على السلطة، وكأنها شقة أو سيارة وليست دولة كبيرة بحجم مصر لا يستطيع أحد الاستيلاء على السلطة فيها إلا بانقلاب عسكري، يمتلك أدوات القوة، كما فعل الجنرال الدموي عبدالفتاح السيسي بانقلابه في 3 يوليو 2013م.. ولو كان هؤلاء قادة كبار في الجيش والمخابرات والشرطة لربما كان الاتهام منطقيا، أما أن يكونوا مدنيين عزل؛ فهذا هو عين التلفيق والافتراء.

يضاف إلى ذلك أن الوصول إلى السلطة حق للجميع ولا طريق إليه إلا عبر الديمقراطية وصناديق الاقتراع كما حدث في أنزه انتخابات شهدتها مصر عبر تاريخها الطويل كله بعد ثورة يناير 2011م، فلو تم اتهام هؤلاء الشرفاء بالسعي لإقامة نظام ديمقراطي سليم وانتخابات حرة لربما كان الاتهام منطقيا في بلد الظلم والاستبداد والانقلابات العسكرية.

اتهامات للسودان بالإفلاس السياسي
شكري بحسب الأهرام: مصر لم تحصل على سلفة مائية من السودان.. من المستغرب الحديث عن دائن ومدين فى علاقات المياه.

وشكري وفقا للمانشيت الثاني للأخبار: السودان يحصل على حصته من مياه النيل بالكامل.. وتصريحات الغندور غريبة.. ووزير الخارجية وفقا للأخبار يرد على غندور: السودان تستخدم كامل حصتها من مياه النيل.. شكري: الفائض كان عبئا علينا فى سنوات سابقة وتداول الموضوع غير مفهوم.

وشكري حسب الشروق: السودان يستخدم كامل حصته من مياه النيل.. ومانشيت الوطن يقول إن مصر ترفض اتهامات السودان: إفلاس سياسي.. وشكري: تحصلون على حصتكم من مياه النيل كاملة.. مصادر: اتفاقية 59 تحقق عدالة التوزيع والسلفة المائية محاولة للهروب من مشكلات داخلية.

وسامح شكرى حسب اليوم السابع: السودان يستخدم كامل حصته من مياه النيل.. وزير الخارجية: حديث الخرطوم عن "دائن ومدين" فى العلاقات المائية بين البلدين مستغرب وغير دقيق ولا نعرف دوافعه.. ومصادر: حكومة البشير تهرب من أزماتها.

و"الخارجية" للسودان حسب البوابة: استخدمنا المياه الفائضة عن قدرتكم الاستيعابية.

صندوق النقد يحذر من مخاطر محتملة
مانشيت الشروق يقول إن "صندوق النقد" يتوقع انخفاض الديون المصرية خلال السنوات المقبلة.. رئيس بعثة الصندوق: الإصلاح الاقتصادي فى مصر يمضي فى مسار جيد.. وسوبير رئيس بعثة صندوق النقد الدولى إلى مصر فى حوار لـ "الشروق": قرب الانتخابات الرئاسية تؤثر على تنفيذ خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي.. تدهور الأوضاع الأمنية بالمنطقة وارتفاع أسعار النفط مخاطر محتملة تحيط ببرنامج الاصلاح.

ارتباك بسوق الدخان بعد زيادة الأسعار
ومصادر للوطن: البرلمان يرسل زيادات السجائر الى الرئاسة و"الشرقية للدخان": التطبيق بـ قرار جمهوري.. وتطبيق قرار زيادة ضريبة السجائر خلال ساعات بحسب اليوم السابع.. التجار يعطشون السوق وسهم "الشرقية للدخان" يقفز 16 جنيها.. وحماية المستهلك يشكل لجانا لمراقبة التجار.

"الحريري" ينزع فتيل الأزمة
والحريري وفقا للأخبار يتراجع عن تقديم استقالته وينزع فتيل الأزمة.. والحريري بحسب المصري اليوم يتراجع عن الاستقالة: باق معكم.

وأربعة مصادر دبلوماسية حسب الشروق: لا حرب عسكرية بين السعودية وحزب الله.. لكن إجراءات اقتصادية طاحنة.. والحريري: "باق" فى منصبي للدفاع عن لبنان.. رئيس الوزراء اللبناني يعود إلى بيروت ويشارك عون وبري احتفالات عيد الاستقال.. قبرص تطرح مبادرات لحل الأزمة.

وفي الملف الفلسطيني: الفصائل الفلسطينية حسب الأهرام: متابعة مصرية لاتفاق المصالحة.. وتقول البوابة إن القاهرة تلم شمل الفصائل الفلسطينية.

الري: ملف سد النهضة انتقل إلى جهات أخرى
"الرى" وفقا للبوابة: ملف سد النهضة انتقل إلى جهات أخرى.. والمانشيت الثالث للأخبار يقول إن الأزهر يبدأ توزيع المساعدات الإنسانية على لاجئي الروهينجا فى بنجلاديش.

وهاجوس جيبرهويت المستشار الاقتصادي للرئيس الإرتري بحسب المصري اليوم: الثقة سر علاقتنا بمصر وإثيوبيا غير مستقرة.. يماني جبرمسكل وزير الإعلام الإرتري: إمكانياتنا محدودة.. لكننا نحظر الطائفية وامتهان المرأة والدعم الأجنبي.

وسوريا حسب المصري اليوم تتأهب لتسوية سياسية لا تشترط رحيل الأسد.. والمسماري: اتفاق على تولي قائد الجيش الليبي رئاسة الدولة.. الجيش الاميركي يعلن شن غارتين على داعش فى ليبيا.. والسعودية وفقا للوطن تمهل المصريين المخالفين 6 أشهر للمغادرة.

كارت موحد لوسائل المواصلات
مانشيت المصري اليوم يبرز قرار الحكومة: "كارت موحد" لوسائل المواصلات.. "الوزراء" يوافق على قانون النقل الجماعي وتنظيم "اوبر" و "كريم".. والوزراء بحسب الأخبار يوافق على قانون النقل الجماعي وتعديلات المحاكم الاقتصادية.
ونقل الوزرارات للعاصمة الادارية بعد محاصرة العشوائيات بحسب الأخبار.. والتعليم بحسب اليوم السابع: توزيع الوجبة المدرسية على التلاميذ أول ديسمبر.. مصادر: المديريات بدأت إجراءات التعاقد مع جهات التوريد.. وخضوع الوجبة لتحليلين للتأكد من صلاحيتها قبل توزيعها على الطلاب.. والعلاج بالمجان للفقراء فقط في "التأمين الصحي" بحسب البوابة.

تفاهم بين ملاك الفضائيات لوقف خسائر الدراما
ملاك القنوات حسب الشروق: حد أقصى لأجور النجوم لمواجهة الخسائر.. وبراءة زهير جرانة وأسرته فى الكسب غير المشروع.. ومذكرة تفاهم بين ملاك الفضائيات بحسب الوطن لوقف خسائر الدراما التليفزيونية.. 70 مليون جنيه حداً أقصي لشراء أى مسلسل.

والمفكر جلال أمين لـ "اليوم السابع": البرادعى شخص "مبالغ فيه" وعمرو موسى مجرد موظف بلا مواقف.

وفي الملف الأمني، تشير الشروق إلى سقوط 8 وصفتهم بارهابيين فى حملات أمنية استباقية على طريق الواحات.. وزير الداخلية يراجع خطط تطهير الصحراء الغربية من العناصر الإرهابية مع القيادات الأمنية.

والجيش الثالث بحسب الوطن يدمر 5 سيارات و14 دراجة نارية لمن وصفتهم بالتكفيرين بسيناء.

Facebook Comments