المركز الفلسطيني للإعلام

شنت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة في مدينة القدس والضفة الغربية، طالت عشرات الشبان. واستهدفت قوات الاحتلال ورجال جهاز الأمن العام (شاباك)، عدة منازل في منطقة الطور وحي الصوانة شرقي مدينة القدس القديمة، فيما تم الإفراج عن بعضهم صباح اليوم.

وفي ذات السياق أعلن جيش الاحتلال اعتقال 12 فلسطينيا في الضفة الغربية بتهمة "الإخلال بالأمن العام"، بحسب بيان صادر عنه.

من جانبها قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية)، اليوم، "قامت قوات من الجيش، باعتقال شاب فلسطيني على حدود غزة ليلة أمس وبحوزته سكين، حيث نقل للتحقيق لدى الأمن الإسرائيلي".

القدس المحتلة وأوضحت مصادر محلية أن جنود الاحتلال برفقة المخابرات اقتحموا الصوانة والطور على شكل فرق مشاة، وكان بحوزتهم خرائط وأوامر اعتقال لفتية وشبان مقدسيين، ونفذوا حملة اعتقالات طالت حوالي 30 مقدسيا.

وحسب المصادر فإن قوات الاحتلال اعتقلت علي مصطفى أبو الهوى، كفاح ياسر أبو الهوى، محمد أكرم أبو الهوى، مجدي الصياد، محمد أبو اسبيتان، محمد خضر أبو الهوى، محمد جيوسي، محمد إبراهيم أبو الهوى، شادي خويص، رأفت أبو جمعة، محمد إيهاب أبو الهوى، شريف خالد أبو جمعة، عبد الله بسام أبو غنام، إيهاب الهدرة، داود محمود أبو الهوى، مهدي أحمد الصياد، محمد أبو غنام، نعيم الهدرة، عبد الله أبو الهوى، وسام أبو الهوى، جواد أبو اسبيتان، أسامة أبو غنام، معاذ الصياد، منتصر أبو الهوى.

ومن الصوانة، جرى اعتقال الشاب موسى القضماني، والفتى أمير البلبيسي (طالب توجيهي)، محمد اسبيتاني، ومحمد أبو لافي، ونضال السعو، كما سلمت عائلة الشاب مجدي أبو غزالة استدعاء للتحقيق مع نجلها لعدم وجوده في المنزل. شرقي نابلس

واندلعت فجر الأربعاء، مواجهات في مخيم بلاطة وشارع عمان شرقي مدينة نابلس، بعد اقتحام عدة دوريات للقوات الاحتلال الصهيوني مدينة نابلس، وتمركزها في عدة مفارق طرق.

وأفاد شهود عيان أن اقتحام دوريات الاحتلال جرى الساعة 3 فجرا انطلاقا من حاجز بيت فوريك العسكري، حيث وصلت القوة الصهيونية إلى شارع عمان ومحيط قبر يوسف ومداخل مخيم بلاطة، أعقبها مواجهات وإطلاق قنابل صوتية بكثافة.

واستمرت المواجهات حتى انسحاب القوة الصهيونية الساعة الخامسة صباحا باتجاه أطراف المدينة الشرقية.

واقتحمت دوريات الاحتلال الليلة ومساء أمس، الشارع الرئيس وسط بلدة حوارة جنوب نابلس وشرعت بإزالة الأعلام الفلسطينية والزينة من أمام المحال التجارية، والتي تم وضعها للاحتفال الرسمي اليوم بفتح شارع حوارة الرئيس. مداهمات بطوباس وطمون

واعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الأربعاء ثلاثة مواطنين في عمليات دهم في بلدة طمون ومدينة طوباس في الأغوار الشمالية ونقلتهم إلى جهة مجهولة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن خمس آليات عسكرية توغلت في حي الجلمة في بلدة طمون واقتحمت منزل مصطفى أبو ريحان "47 عاما" وفتشته وعبثت بمحتوياته وأحدثت خرابا فيه قبل مغادرة البلدة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال توغلت أيضا في مدينة طوباس المجاورة واعتقلت الشقيقين حمزة ومؤمن عمر دراغمة، وفتشت منزلهما وعاثت فيه خرابا.

وأضافت أن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية خلال عملية الاقتحام، في حين تمركزت لنحو ساعة أمام مدخل مخيم الفارعة المجاور.

اعتقالات ومواجهات بقلقيلية واندلعت بعد منتصف الليلة الماضية مواجهات واسعة في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية، في حين اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم مواطنا من المدينة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال اقتحمت حي كفار سابا في مدينة قلقيلية، واعتقلت الشاب عمار دويكات، وفتشت منزله وخربت محتوياته ونقلته إلى جهة مجهولة.

وسبق عملية الاعتقال مواجهات واسعة شهدتها مدينة قلقيلية ساعات ما بعد منتصف الليل، أصيب خلالها مواطنون بالرصاص المطاطي، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، وتركزت في أحياء شارع الواد ومنطقة الحسبة. وتشهد الأراضي الفلسطينية اعتقالات يومية من قبل قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية بزعم القيام بنشاطات ضد أهداف إسرائيلية.

ومنذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2015، تشهد أراضي الضفة الغربية، وقطاع غزة، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية.

توغل بخانيونس توغلت صباح الأربعاء، 4 جرافات صهيونية من نوع D9 بشكل محدود، شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية أن 4 جرافات توغلت انطلاقاً من بوابة موقع كيسوفيم العسكري شمال شرق القرارة في محافظة خانيونس باتجاه الجنوب.

ولفتت المصادر إلى أن 3 دبابات انتشرت على تبات رملية على طول الحدود مع المنطقة تزامنا مع توغل الجرافات.

فتح معبر رفح من ناحية أخرى قررت سلطات الانقلاب فتح معبر رفح البري المغلق بشكل استثنائي يوم غدٍ الأربعاء، ولمدة أربعة أيام عدا الجمعة.

وقال إياد البزم، الناطق باسم الوزارة في غزة، في تصريح نشره عبر "فيس بوك" مساء الثلاثاء، إن المعبر سيفتح أبوابه أيام الأربعاء، الخميس، السبت، والأحد، على أن يكون الجمعة مغلقا.

ويأتي فتح السلطات المصرية لمعبر رفح بعد إغلاق دام أسابيع طويلة حيث تفتحه استثنائيا كل عدة أشهر للسماح بمرور مئات الفلسطينيين العالقين.

وبحسب إحصائيات وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة؛ فإن أكثر من 30 ألفا قد سجلوا أسماءهم طلبا للسفر عبر معبر رفح.

Facebook Comments