epa03223351 Egyptian presidential hopeful, Mohammed Morsy, waves to the crowd during a public press conference in Banha, Egypt, 17 May 2012. Media reports on 17 May said supporters of Morsi, the candidate of the Freedom and Justice Party of the Muslim Brotherhood, are attempting to form the longest human chain in the world to be recorded at the Guinness Book of World Records. The supporters want the human chain to stretch from Aswan in the south to Alexandria in the north over a distance of more than 1000 km. EPA/KHALED ELFIQI

 كتب: أحمد علي
أجَّلت محكمة جنايات القاهرة برئاسة قاضي العسكر محمد شيرين فهمي، اليوم الخميس، جلسات إعادة محاكمة الرئيس محمد مرسي و26 آخرين، في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام سجن وادي النطرون" إبان ثورة 25 يناير2011، إلى 10 ديسمبر.

وفي جلسة اليوم، استمعت المحكمة لأقوال بعض الشهود، وكلَّفت اللجنة الطبية بإجراء الكشف الطبى على الرئيس محمد مرسى فى حضور طبيب شرعي.

كان الرئيس مرسى قد شكا، فى الجلسة السابقة، من الحاجز الزجاجي العازل للصوت داخل القفص المودَع به، مشيرا إلى أنه معزول تماما عن المحكمة والجلسة، وأنه لا يرى هيئة المحكمة ولا تراه، حتى إنه حاول التحدث للمحكمة بخصوص القضية ولم يستطع، وأشار إلى أن الحاجز يصنع انعكاسًا للصورة يصيبه بالدوار، وقال "أنا حاضر كالغائب لوقائع المحاكمة"، لافتا إلى أنه لا يسمع دفاعه إلا متقطعا وكذلك الشهود، فضلًا عن أنه لم يرَ دفاعه منذ شهور.

وأكد الرئيس أن "المحاكمة بالنسبة لي غيابية ولا أرى إلا خيالات ولا أرى دفاعي.. وأنا متأكد أن المحكمة لا تراني على الإطلاق؛ بسبب القفص الزجاجي". ووجه كلامه للمحكمة "إذا لزم الأمر لمحاكمة خاصة فأنا أوافق على ذلك؛ كي أستطيع الحديث للمحكمة، وأقول لها ما يقال لي، فأنا مهدد وحياتي مهددة بشكل خطير".

كانت محكمة النقض قد قضت، فى نوفمبر الماضى، بقبول الطعون المقدمة من هيئة الدفاع عن المعتقلين فى القضية على الأحكام الصادرة ضدهم، لتقضى بإعادة محاكمتهم بها من جديد.

كما أجلت محكمة جنايات المنيا برئاسة قاضى العسكر سليمان الشاهد، محاكمة 28 من أهالى مركز العدوة بالمنيا، بزعم اقتحام مبنى الإرشاد الزراعى والإدارة البيطرية بمركز العدوة عقب أحداث مذبحة فض اعتصامى رابعة والنهضة، والتى تعود إلى أغسطس من عام 2013، لشهر ديسمبر المقبل.

Facebook Comments