كيف تعرف أن هاتفك مخترق أو يحتوي على برامج تجسس؟

- ‎فيتقارير

كتب- كريم محمد:

 

اختراق الهواتف المحمولة يعني استطاعة جهة أخري غيرك تغيير إعدادات الهاتف، أو الحصول على مَعلومات سرّيّة وشخصيّة من داخله، أو التحكُّم فيه بشكل كامل أو جُزئيّ، أو إحداث ضرر بنظام الجهاز المحمول.

 

وتعتمد نتائِج الاختراق وطُرُقه على عوامِلَ لا حصرَ لها، منها: نوع الجهاز المحمول، ونظام تشغيل الهاتف المحمول وإصداره، والثّغرات المُتوفِّرة في نظام تشغيل الهاتف.

 

وقد تكون الثّغرات بسبب خطأ بشريّ من قِبل المُستخدِم كتشغيل تطبيقات غير مَضمونة، أو إهمال المُستخدِم لطُرُق الحماية الأمنيّة للهاتف الخلويّ أو الجهل بها.

 

وهناك مشكلة لمن يستخدمون نظام التّشغيل الأندرويد، علي عكس نظام الـiOS والذي تُطوّره شركة أبل للايفون، حيث يُتيح نظام الأندرويد تحميل تطبيقاته من مَتجر جوجل أو أيّ مكان غير المتجر الرّسمي، وبالتّالي يُمكن استغلال هذا من قِبَل المُخترقين لخِداع مُستخدمي الهاتف وجعلهم يقومون بتحميل فيروساتٍ أو برامجَ اختراقٍ بدلاً من تطبيقات رسميّة.

 

علامات الاختراق والتجسس

 

يوجد عدد من العلامات والإشارات التي يمكن أن تدل على أن هاتفك الذكي يحتوي على برامج تجسس لسرقة بياناتك والتجسس او ما يسمى ب(Rat) الذي يجعل هاتفك أشبه بكتاب مفتوح امام المخترق يتمكن من خلاله بتصفح الجهاز ونسخ كل ما يريد ومراقبة كل خطوة تقوم بها وحتى تسجيلها على شكل فيديو وفتح الميكروفون والكاميرا.

 

ومن هذه العلامات التي تدل على احتواء الهاتف على برامج تجسس:

١ ارتفاع درجة حرارة الهاتف عندما يكون غير متصل بالشاحن بشكل مستمر، تعد من العلامات الخاصة بأن هناك برنامجاً خطيرًا على هاتفك.

 

٢ تكرار غلق الهاتف وإعادة تشغيله بشكل مفاجئ دون سبب واضح.

 

٣ إذا كانت بطارية هاتفك تنفد بشكل كبير وغير طبيعي أو معتاد، يمكن أن يكون بسبب برنامج تجسس، الذي يعمل دائماً في الخفية ويستخدم الـ GPS وهذا ما يؤدي إلى سرعة نفاد البطارية.

 

٤ هناك بعض العلامات الأخرى مثل تأخير الصوت في المكالمات أو تقطعه بشكل متكرر، وظهور برامج لم تقم بتثبيتها، أو ظهور رسائل تحذيرية غير مفهومة أو كثرة الإعلانات.

 

5 ظهور إعلانات كثيرة ومُزعجة أثناء استخدام الجهاز.

 

فإذا وجدت تلك العلامات فعليك فحص جهازك، ومسح جميع التطبيقات المشكوك فيها، ومراجعة جميع التطبيقات، وهدف هذه الطُّرُق هي معرفة البرامج قيد التّنفيذ في نظام التّشغيل، والتي يكون الفيروس أو برنامج الاختراق على الأغلب من بينها. وعليك أن تعلم أن برنامِج الفيروس أو الاختراق لها مواصفاتٌ قد تكشف عنه، ومن هذه المواصفات: صِغر حجم الملفّ، أو يكون دائِماً شغال، أو يستهلك بطاريّة الجهاز بشكلٍ كبير أو يحمل اسماً عشوائيًّا أو اسمَ برنامجٍ مشهورٍ.

 

 

وفي هذه الحالة عليك اتباع الطرق التالية.

الطّريقة الأولى: الدّخول إلى إعدادات الجهاز، ومن ثُمَّ قائِمة التّطبيقات، والبحث عن أيّ تطبيق غريب غير معروف، ويُمكن الاستعانة بمُحرّكات البحث لمعرفة خواصّ هذه التّطبيقات عن طريق كتابة اسمه في مُحرِّك البحث.

 

الطّريقة الثّانية: الدّخول إلى إعدادات الجهاز، ومن ثُمَّ قائمة التّطبيقات التي تعمل لديك، والبحث عن أيّ تطبيق غير معروف، وخصوصاً في حال كان هذا التّطبيق يَستهلِك موارِد الجهاز بشكل كبير. 

 

الطّريقة الثّالثة: الدّخول إلى إعدادات الجهاز، ومن ثُمَّ إعدادات البطاريّة، والبحث عن البرامج غير المعروفة والتي تَستهلك البطاريّة بشكل كبير.

 

الطّريقة الرّابعة: تحميل تطبيق مُضادّ فيروساتٍ موثوق وعمل فحص للجهاز.

 

الطّريقة الخامسة (صعبة بعض الشّيء): تتطلَّب هذه الطّريقة أن يكون نظام التّشغيل مُحرّراً من القيود (بعمليّة الهروب من السّجن في حال الiOS أو فكّ الحظر عن الحِساب الجذري في الأندرويد)، فيجب تحميل برنامِج مَحطّة (بالإنجليزيّة: Terminal)، ومن ثُمَّ الدّخول إليه وكتابة الأمر (ps -A)، ستظهر جميع البرامِج قيد التّنفيذ على الجهاز، وهذه الطّريقة تُظهر برامج لا تستطيع الإعدادات في الجهاز إظهارها.