كتب- سمير الكومي:

 

تصدر حادث مسجد قرية "الروضة" بمدينة بئر العبد بشمال سيناء عناوين صحف العسكر الصادرة السبت 25 نوفمبر، حيث أكدت استشهاد 235 مصليا وإصابة 109 آخرين، في جريمة نكراء استهدفت الأبرياء أثناء صلاة الجمعة.

 

وتضاربت الصحف في وصف ما جرى، حيث أشار بعضها إلى استخدام عبوات ناسفة وقذائف صاروخية وأسلحة آلية، بينما ذكرت أخرى أنه تم التفجير بجوار المسجد ثم أطلقوا الرصاص على المصلين، لكن صحيفة الشروق تؤكد أن المسجد والقرية كلها تابعة للطرق الصوفية وأن المسلحين أخرجوا شيوخ الطرق الصوفية وأعدموهم أمام المسجد ثم أطلقوا الرصاص عشوائيا على المصلين.

 

 

وجاءت التغطية الصحفية للحادث لتزعم أنه الحادث الإرهابي الأضخم في مصر ، لكن الحقيقة المؤكدة أنه ثاني حادث إرهابي بعد محرقة رابعة والنهضة، التي تحتل الصدارة في أكبر المذابح الإرهابية الإجرامية في مصر .. وعموما فالعسكر نفذوا  الجريمة الأضخم في تاريخ مصر وتنظيم ولاية سيناء نفذ الجريمة الثانية الأضخم، وكلاهما وجهان لعملة واحدة.

 

تضارب بين الصحف في وصف ما جرى

 

النائب العام وفقا للأخبار: الإرهابيون استخدموا قذائف صاروخية وبنادق آلية .. ووفقا للمصري اليوم فإن القتلة نفذوا تفجيرًا بجوار "مسجد الروضة" ثم استهدفوا المصلين بالأسلحة الآلية.. وبحسب الشروق نقلا عن شهود: جمعوا شيوخ الطرق الصوفية واعدموهم خارج المسجد واستهدفوا المصلين عشوائيا.. ومصادر أمنية وفقا للوطن: تفجير عبوة ناسفة وإطلاق أعيرة نارية على الناجين.. شهود عيان: 6 مسلحين نفذوا العملية وهربوا بسيارة دفع رباعى بعد وصول تعزيزات أمنية لمكان الحادث.. ولكن شهود عيان بحسب اليوم السابع يؤكدون أنهم 15 إرهابيًا يستقلون سيارتين اقتحموا المسجد وألقوا العبوات الناسفة وفتحوا النار على المصلين من أسلحة آلية.. هذا وقالت البوابة: «الإرهابيون أطلقوا النيران بكثافة أثناء صلاة الجمعة وفروا هاربين».

 

من ارتكب الجريمة؟

 

واتهمت اليوم السابع صراحة من وصفتهم بكفار "داعش" بارتكاب المجزرة حيث كتبت «كفار "داعش" قتلوا المسلمين فى صلاة الجمعة»..  بينما رجحت «الوطن» أن يكونوا من داعش نقلا عن مصادر حيث كتبت: « مصادر: المرجح انتماء المجرمين إلى تنظيم "داعش" الإرهابى».. كما اتهمت البوابة التنظيم بقولها: «"داعش" يطلق رصاصته الأخيرة لإثارة اللغط وجذب انتباه الإعلام.. التنظيم يستهدف المصلين فى سيناء بعد دحره فى العراق وسوريا»..لكن عبدالرحيم علي يوسع دائرة الاتهام لتشمل قطر وذلك في مكايدة مكشوفة نظرا لأن تمويل صحيفته يأتي من أبو ظبي، حيث زعم في مقاله له بعنوان «المجد للشهداء.. والعار للقتلة وداعميهم»؛ حيث يتهم من وصفهم بالإرهابيين ومن يدعمونهم في قطر بحادث مسجد الروضة ببئر العبد بعد أن استهدفوا رجال الجيش والشرطة والشخصيات العامة والكنائس من قبل بحسب مزاعمه!.. والشروق لم توجه اتهاما صريحا لأحد وإن كانت وصفت ما جرى بأنه على الطريقة العراقية ما يشير إلى اتهام تنظيم "ولاية سيناء".

 

 

 

أما الأهرام والأخبار والمصري اليوم فقد تحدثت وصفهم بالإرهابيين والقتلة والجماعات الإرهابية، ولم تتهم أحدا صراحة بالمجزرة المروعة؛ ولعلها تنتظر البيانات الرسمية، فربما تشمل متهمين جدد وفقا للتوظيف السياسي للجريمة الإرهابية.

 

المسجد تابع للطرق الصوفية

 

انفردت تغطية «الشروق» بإبراز تبعية مسجد الروضة للطرق الصوفية، ونقلت عن شهود عيان أن المسحلين جمعوا شيوخ الطرق الصوفية وأعدموهم خارج المسجد ثم استهدفوا المصلين عشوائيا.. وأكدت أن قرية الروضة عموما هي معقل الصوفية وقرية الملح.. وذلك يفسر أحد جوانب الجريمة حال كان مسلحون ينتمون إلى "ولاية سيناء" من نفذوا هذه الجريمة النكراء، فالعداء بين السلفية عموما والسلفية الجهادية على وجه الخصوص مع الصوفية قديم ومتجذر إضافة إلى أن تنظيم "ولاية سيناء" يتهم الصوفية عموما بالتعبية والعمالة للأمن.

 

منطقة الحادث بعيدة عن المراقبة الأمنية

 

وجاءت افتتاحية الأهرام حول: (تفجير مسجد الروضة بسيناء).. تقول فيها: «فى قراءتنا للحادث الإرهابى ممكن أن نستخلص بعض الملاحظات، أهمها أن العملية الإرهابية تمت فى نطاق مركز بئر العبد على الطريق الدولى وهذا يعنى أن الإرهابيين استهدفوا مناطق بعيدة عن المراقبات الأمنية فى العريش ورفح، كما ان استهداف المدنيين فى وقت الصلاة يحقق لهم المزيد من بث المزيد من الرعب والإرهاب والانتشار الإعلامى، ويعطى رسالة أنهم قادرون على التعامل مع المدنيين وبدون حماية وممارسة نشاطهم الإرهابى فى مناطق بعيدة عن التضييق الأمنى».

 

النتائج التي ترتبت على الجريمة

 

هناك عدة نتائج ترتبت على الجريمة الإرهابية، أولها غلق معبر رفح لأجل غير مسمي! وهو ما يثير  كثيرا من علامات الاستفهام ، فداعش يرتكب الجريمة والعقاب يقع على الفسلطينيين!، وربما يكون هذا الحادث ذريعة حتى يتنصل السيسي من اتفاق المصالحة الفلسطينية لا سيما وأن الإدارة الأمريكية أبدت بعض تحفظاتها وهو ما تكشف عنه في جولة المفاوضات التي جرت منتصف الأسبوع الماضي بالقاهرة.. فلم تقم لا حكومة العسكر ولا السلطة الفلسطينية بما يتوجب عليها وفقا لاتفاق المصالحة..

 

وانفردت "البوابة" بالإشارة إلى أن القوات الجوية تقصف سيارتى دفع رباعى وتصفى 15.. ولم تشر أي صحيفة على الإطلاق إلى ذلك الخبر "وربما يكون مفبركا كنوع من أنواع تهدئة الخواطر بعد كل جريمة كبيرة.. 

 

وثالث النتائج، هي التوظيف السياسي للجريمة من جانب رئيس الانقلاب حيث استعطف العالم لمساندته ودعمه، ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صراحة إلى مساندته وهو ما يعكس رغبته في تدخل أمريكي بأرض سيناء وإعلانا لفشله في مواجهة تنظيم "بيت المقدس"، زاعما أنه يحارب ما وصفه بالإرهاب نيابة عن العالم.. وأن الله لن يخذله وسوف ينصر أهل الخير على أهل الشر وهي العبارات التي تجنبت جميع الصحف ذكرها على الإطلاق.

 

وجاءت مانشيتات الصحف على النحو التالي:

 

مانشيت الأهرام يقول إن مصر تنتفض ضد الإرهاب.. والسيسى يطلق معركة الثأر.. استشهاد 235 وإصابة 109 فى اعتداء خسيس على مسجد بشمال سيناء.. السيسي: نخوض أشرف معركة فى مواجهة "أهل الشر" ولن يخذلنا الله.. غضب شعبى عارم ومطالب بالقصاص للشهداء.. وإعلان الحداد 3 أيام.. زعماء العالم يدينون الحادث الجبان ويعلنون تضامنهم مع مصر.. "200 ألف جنيه" لأسرة كل شهيد و 50 ألفا للمصاب.. (ص3): السيسى: سنرد بقوة على العمل الإرهابى الخسيس فى شمال سيناء.. وخلال اجتماعه بوزيرى الدفاع والداخلية ومدير المخابرات العامة: السيسي يشدد على ضرورة بذل أقصى الجهود للقبض على المجرمين.. فى بيان أدان التفجير الإرهابى الغادر.. مجلس الوزراء: الدولة ماضية فى عزمها  على استئصال الإرهاب الأسود.. مدبولى يعقد اجتماعا طارئا بوزراء الصحة والسكان والتنمية المحلية لمتابعة تدعيات الحادث. 

 

ومانشيت أخبار اليوم يقول إن الإرهاب فى بيت الله.. السيسى فى بيان للأمة: سنثأر لشهدائنا بقوة غاشمة.. الإرهاب لن يحطم معنويات المصريين ونحن نحاربه بقوة غاشمة.. السيسي يعقد اجتماعًا أمنيًا ويوجه بسرعة ضبط الإرهابيين.. 235 شهيدًا و109 مصابين فى إطلاق النار بمسجد الروضة بـ"بئر العبد".. (ص3): خلال كلمته للأمة: السيسي يعزى المصريين فى شهداء بئر العبد.. رئاسة الجمهورية تدين الحادث الإرهابى.. النائب العام: الإرهابيون استخدموا قذائف صاروخية وبنادق آلية .. مفتى الجمهورية: مرتكبو العملية الإجرامية تجردوا من صور الإنسانية.. الصحة: الإرهابيون أطلقوا النيران على سيارات الإسعاف لإعاقة المسعفين عن إجلاء المصابين..

 

 

 مانشيت المصري اليوم يتساءل: بأى ذنب قتلوا؟!.. 235 شهيدًا فى أكبر عملية إرهابية تشهدها مصر.. القتلة نفذوا تفجيرًا بجوار "مسجد الروضة" ثم استهدفوا المصلين بالأسلحة الآلية.. السيسى يجتمع بـ"اللجنة الأمنية".. والرئاسة: العدالة ستطول المتورطين.. طوارئ 24 ساعة بالوزارة.. و"الأنصارى": الإرهابيون استهدفوا بعض سيارات الإسعاف.. العشرات يتبرعون بالدم لإنقاذ المصابين.. و"الصحة": المخزون كاف.. إدانة عالمية واسعة للهجوم.. "بوتين": مستعدون لزيادة التعاون مع مصر.. و"ترامب": لا تسامح مع الإرهاب.

 

مانشيت الشروق يصف ما جرى بأنه أضخم مجزرة إرهابية فى تاريخ مصر "على الطريقة العراقية".. 235 شهيدًا و109 مصابين فى استهداف مسجد الروضة ببئر العبد.. وشهود: جمعوا شيوخ الطرق الصوفية واعدموهم خارج المسجد واستهدفوا المصلين عشوائيا.. السيسى: سنرد بـ"قوة حاسمة" على الإرهابيين ولن يفلت كل من مول وحرض على الجريمة.. وإعلان الحداد 3 أيام.. الروضة".. معقل الصوفية وقرية الملح.

 

ومانشيت الوطن يقول إن الإرهاب يفجر مساجد الله.. الرئاسة تعلن الحداد العام 3 أيام وتتوعد: حادث المسجد لن يمر دون عقاب رادع.. 235 شهيدًا بينهم 20 طفلاً و109 مصابين داخل مسجد الروضة فى "بئر العبد".. مصادر أمنية: تفجير عبوة ناسفة وإطلاق أعيرة نارية على الناجين.. شهود عيان: 6 مسلحين نفذوا العملية وهربوا بسيارة دفع رباعى بعد وصول تعزيزات أمنية لمكان الحادث.. ومصادر: المرجح انتماء المجرمين إلى تنظيم "داعش" الإرهابى.

 

مانشيت اليوم السابع يقول: "قتلوهم وهم بيصلوا".. كفار "داعش" قتلوا المسلمين فى صلاة الجمعة.. 235 شهيدًا و 109 مصابين فى حادث الهجوم على مسجد الروضة بالعريش.. شهود عيان: 15 إرهابيًا يستقلون سيارتين اقتحموا المسجد وألقوا العبوات الناسفة وفتحوا النار على المصلين من أسلحة آلية.. السيسي: الجريمة لن تمر دون عقاب وسنرد بقوة غاشمة.. رئاسة الجمهورية تعلن الحداد 3 أيام.. والسيسى: الإرهاب سيلقى الهزيمة على أرض مصر المباركة.. السيسي يعقد اجتماعًا طارئًا باللجنة الأمنية.. والنائب العام يكلف نيابتى امن الدولة واستئناف الإسماعيلية بالتحقيق…. والمتحدث العسكرى: مقتل تكفيريين وتدمير 6 دراجات نارية بوسط سيناء.

 

مانشيت البوابة يقول: قتلوا الركع السجود.. 235 شهيدًا و109 مصابين بهجوم على مسجد الروضة.. رسالة إلى العالم: مصر تواجه الإرهاب نيابة عنكم.. أفيقوا يرحمكم الله.. السيسى: الحادث لن يمر دون رد رادع.. "داعش" يطلق رصاصته الأخيرة لإثارة اللغط وجذب انتباه الإعلام.. التنظيم يستهدف المصلين فى سيناء بعد دحره فى العراق وسوريا.. الإرهابيون أطلقوا النيران بكثافة أثناء صلاة الجمعة وفروا هاربين.. القوات الجوية تقصف سيارتى دفع رباعى وتصفى 15.. وجاء مقال رئيس مجلس الإدارة عبدالرحيم على: (المجد للشهداء.. والعار للقتلة وداعميهم).. يتهم من وصفهم بالإرهابيين ومن يدعمونهم في قطر بحادث مسجد الروضة ببئر العبد بعد أن استهدفوا رجال الجيش والشرطة والشخصيات العامة والكنائس من قبل.

 

الملف الخارجي والأخبار الدولية

 

"أبوالغيط" بحسب المصري اليوم يبحث التدخلات الإيرانية وأوضاع لبنان" مع "الحريرى".. وتنقل الشروق عن ولى العهد السعودى: خامئنى "هتلر الشرق الأوسط".. محمد بن سلمان لـ"نيويورك تايمز": أغلب الموقوفين بتهم الفساد فى المملكة يفضلون المصالحة.. وتشير إلى أن الطيب يزور اليوم مخيمات مسلمة الروهينجا..

 

والرئيس التركى وفقا للشروق يلمح لاتصالات مستقبلية مع الأسد بخصوص الأكراد.. وتنقل الوطن عن روسيا: بقاء قوات أمريكا فى سوريا بعد تدمير "داعش" انتهاك للشرعية.. مفاوضات السوريين فى "أستانا" بعد 20 ديسمبر والمعارضة: هيئة تضم 50 عضوًا للمشاركة فى "جنيف".. و"منانجاجوا" رئيسًا لزيمبابوى ويشيد فى خطاب تنصيبه بـ"موجابى".. وتشير البوابة إلى أن غدًا..  محادثات بين "السيسى" و"قابوس" فى عمان.

Facebook Comments