كتب: كريم حسن وعبدالله سلامة

واصلت حملة "الحياة حق" دفاعها عن معتقلي محافظة الدقهلية المحكوم عليهم بالإعدام في تهم ملفقة؛ حيث نشرت الحملة مؤخرا فيديو يوضح بطلان قضية "قتل الحارس" والمتهم فيها 8 شباب من محافظة الدقهلية الذين تم الحكم عليهم بالإعدام.

ويرجع الحكم الجائر بإعدامهم للهزلية المعروفة بـ"قتل الحارس" المُقيدة برقم 781 لسنة 2014 كلي جنوب المنصورة، 26 لسنة 2014 جنايات أمن الدولة العليا.

والشباب المتهمون هم: خالد رفعت جاد عسكر – خريج علوم، إبراهيم يحيى عزب – خريج صيدلة، أحمد الوليد الشال – امتياز طب، عبدالرحمن محمد عبده عطية – طب الأزهر، باسم محسن الخريبي – مهندس، أحمد محمود دبور – خريج هندسة، محمد العدوي – كلية آداب، أيمن أبو القمصان – مدير شركة، محمود ممدوح وهبة – طالب بهندسة.

ووفق روايات الأهالى، قد اختفوا جميعا قسريا لعدة أيام تعرضوا خلالها لأشد صنوف التعذيب، حتى ظهر بعضهم في فيديوهات نشرت علي صفحة الداخلية حينئذ وهم يعترفون علي أنفسهم بجرائم لم يرتكبوها، وقد ظهر عليهم علامات التعذيب والإنهاك الشديد، لإجبارهم على الاعتراف بالتهم الملفقة التي كان على رأسها قتل رقيب بمديرية أمن الدقهلية. 

(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) return; js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = “//connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.3”; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);}(document, “script”, “facebook-jssdk”));

فيديو يوضح تفاصيل القضية المعروفة بـ "قتل الحارس"

#الحياة_حق | #اعدام_انسان | فيديو يوضح تفاصيل القضية المعروفة بـ "قتل الحارس"ثمانية شباب عانوا ألوان الظلم، مابين اختطاف، إخفاء وتعذيب، إحالة أوراقهم للمفتي ومن ثم تصديق المفتي على إعدامهم..ثمانية حيوات قُلبت رأسًا على عقب.. ويبقى السؤال: هل يستحقون تلك العقوبة حقًا!؟شاهدوا الفيديو للتعرف على تفاصيل قضيتهم..

‎Posted by ‎الحياة حق‎ on‎ 15 مارس، 2016

في السياق ذاته، حذرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، من التصديق علي حكم الإعدام الصادر عن المحكمة العسكرية بالإسكندرية في 2 مارس بحق 7 مواطنين ضمن قضية رقم 22 لسنة 2015 والمعروفة عسكريا بهزلية "استاد كفر الشيخ".

وطالبت المبادرة، في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، بإعادة المحاكمة وفتح تحقيق فيما تعرض له 5 من المتهمين من تعذيب وإخفاء قسري، مؤكدة رفضها المحاكمات العسكرية للمدنيين، معربة عن تخوفها أن يكون مصير المحكوم عليهم مماثلا لما حدث في قضية عرب شركس، وتنفيذ الحكم بالإعدام شنقًا في 17 مايو 2015 على 6 من المحكوم عليهم.
 
وأضاف التقرير أن هناك قضية أخرى يتعرض فيها متهمون للإعدام في القضية المعروفة إعلاميا بالعمليات المتقدمة 174 لسنة 2015 جنايات عسكرية، أحيل فيها أوراق ٨ متهمين إلى المفتي، ومنتظر الحكم فيها سواء لتأكيد عقوبات الإعدام يوم ٣ إبريل 2016.

وأشارت إلى أن الحكم في قضية كفر الشيخ يأتي وسط تزايد أحكام الإعدام التي وصلت 32 حكمًا على الأقل في العاميين الماضيين، منهم 3 أمام المحاكم العسكرية.

Facebook Comments