كتب- أحمدي البنهاوي:

 

أوضاع البلاد في ظل حكم العسكر، دفعت المئات من  نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتوتير لتدشين هاشتاج #عامان_فقر_وفشل، منددين بارتفاع أسعار السلع الأساسية هذا العام بشكل جنوني، وقبل حلول شهر رمضان، مشيرين إلى غياب دور الحكومة وتناقض وعود "السيسي" ووعود حكومته وداعميه، بخفض الأسعار، فرأوا أن الأسعار زادت أضعاف، وقفزت ولا أمل في العودة.

 

ويتزامن الهاشتاج الذي أطلقه رواد مواقع التواصل الإجتماعي مع دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب؛ لأسبوع ثورى جديد بعنوان "عامان فقر وفشل"، والذي أنطلقت فيه منذ صباح الجمعة وحتى الآن ما يزيد عن 100 فعالية بين وقفة ومسيرة.

 

وشارك بالتدوين عبر الهاشتاج بشكل غير مباشر المستشار الديني لـ"السيسي" أسامة الأزهري، فتحدث اليوم عن "إنجازات" سيده، فقال: "انتشل مصر من الفقر والبطالة"!.

 

كما هشتج عبر الوسم بشكل غير مباشر أسامة كمال مذيع النشرة الفرنسية في عهد المخلوع فيعلق على حواره مع "السيسي" قائلا: أنت خلال عامين تسير بسرعة الصاروخ نحو تحقيق النهضة".

 

الرفع مستمر

 

وكان أهم ما ختم به "السيسي" العامين من الفقر والفشل، ليس فقط إرتفاع الأسعار، بل إن المغردة "سلطانة" رأت أن العامين "كل حاجه بتترفع، مرتبات الجيش، رفع الدعم، رفع الاسعار، رفع الضغط، الا دخل الفرد .. بيقل، النيل بيقل، الحريات بتقل، العدالة بتقل".

 

وقال "أبو عمر" :"تعليم متربع فى قاع الترتيب العالمي".

 

أما "أبو ياسر الحويطي" فكتب معلقا "الاسعار هنطرشق من الأسعار ..الله يرحمنا".

 

واتفقت "أسماء محمد" مع من سبقها فقالت:"حرص الcc على رفع مستوى معيشة القضاة والضباط، وتعدد مصادر استنزاف الدخل القومي، ما أدى لزيادة معاناة المصري".

 

أما الاشط مجدي كامل فكتب: "وفي عهده بقينا نسمع ولأول مرة عن شرب مياة الصرف الصحي بدلاً من مياة النيل وبمعالجة ثلاثية لا تصلح".

 

أيام سودا

 

أما الناشط الحقوقي هيثم أبوخليل، المذيع بقناة الشرق، فقال: "#عامان_فقر_وفشل، هشتاج يستحق أن يشارك في كل المصريين اللي عايشين أسود أيامهم مع السيسي المجنون الأخرق وعصابته من بلطجية المجلس العسكري".

 

في حين رأى محامي المعتقلين د.أسامة جادو في تغريدتين عبر حسابه على "توتير" متتاليتين أن أهم ما ميز العامين، أن "تحطمت أصنام كثيرة، وانكشفت خيانات عديدة، فى القضاء والإعلام وشيوخ السلطة والفتنة، وقيادات العسكر والشرطة والساسة"، معتبرا أنهما عامان صبر ووعي".

 

وأضاف في تغريدة أخرى، "تحت حكم زعيم عصابة العسكر، تدهورت حالة مصر من فشل لفشل أكبر، وإن الغضب يشتعل فى صدور المصريين يوما بعد يوم، وسينفد صبرهم وينفجروا".

 

فيما سخر نائب إتحاد طلاب مصر الأسبق أحمد البقري من قول "السيسي" :الهدف كان إسقاط الدولة المصرية" قائلا: "ياعم ماتثبت لك علي حاجة هي دولة ولا شبه دولة".

 

حقوق وحريات

 

ونبه الصحفي محمد المسلمي في مشاركته عبر الهاشتاج إلى معلومة سريعة "ع_الماشي، بكرة الصبح محاكمة نقيب الصحفين وبعض أعضاء مجلسه، في سابقة تاريخية لم تحدث حتي في عهد المقبور".

 

ومن خلال الهاشتاج نشر أغلب النشطاء على السوشيال ميديا نشر فعالياتهم اليومية من وقفات ومسيرات كما أن آخرون نشروا أسماء لمعتقلين ومنهم "سّيف الدين" الذي نبه إلى "محمد، طالب ثانوي، اقتحموا منزله، فلم يجدوه، فقاموا بإعتقال والدته، محمد سلم نفسه، لكي يفرجوا عن والدته".

 

فيما رأى الكاتب ماهر جعوان أن "#عامان_فقر_وفشل قتل وسجن واخفاء قسري وإعدام وغلاء ووباء وتفريط في السيادة والأرض والعرض والحدود والمياه ومخدرات وبلطجية ودعارة".

Facebook Comments