المستشار الأمني لنتنياهو: السعودية توثق علاقتها معنا ولا يعنيها أمر الفلسطينيين

- ‎فيعربي ودولي

كتب – عبد الله سلامة:

 

أكد ياكوف ناجيل، المستشار السابق لرئيس وزراء الكيام الصهيوني للأمن القومي، سعي القيادة السعودية لتوثيق تحالفها مع الكيان الصهيوني دون النظر الي القضية الفلسطينية.

 

وقال ناجيل، في تصريحات لمراسل "التلغراف" البريطانية في القدس، راف سانشيز: إن "السعودية حريصة جدًا على اقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وهي مستعدة للتوقيع على أي نوع من اتفاقات السلام الإسرائيلية الفلسطينية حتى ولو كانت غير مناسبة للفلسطينيين"، مشيرًا إلى أن الرياض حريصة جدًّا على بدء تعاون مفتوح مع إسرائيل ضد إيران، مهما كان نوع الاتفاق مع الفلسطينيين، ولا يعنيها هذا ولا تهتم به.

 

وأضاف ناجيل: "عليهم أن يقولوا فقط، إن هناك اتفاقا بين إسرائيل والفلسطينيين، من دون أن يهتموا بالاتفاق.. هم في حاجة إلى أن يقولوا إن هناك اتفاقا، وذلك لاتخاذ الخطوات المقبلة"، مشيرًا إلى أن القيادة السعودية الحالية في عهد ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، تبحث عن أي اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني، من أي نوع، حتى تتخذه غطاءً سياسيًا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 

وتابع قائلاً: "تقديري أن السعودية يمكن أن تحاول إجبار الفلسطينيين على قبول صفقة، حتى ولو كانت غير مناسبة، عندما يضع دونالد ترامب مقترحات السلام المتوقعة في مطلع العام المقبل".