رامي ربيع
الأمن السيبراني يقصد به مجموعة الوسائل التقنية والإدارية التي يتم استخدامها؛ بهدف ضمان استمرار عمل نظم المعلومات، وتعزيز حماية وسرية البيانات الشخصية، واتخاذ جميع التدابير اللازمة للحماية من مخاطر الفضاء الإلكتروني.

وفي ظل تطور تحديات الأمن السيبراني على مستوى العالم، تواصل الدول والمؤسسات الأكاديمية بذل الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن السيبراني لخلق فضاء إلكتروني مفتوح وآمن، حسب تقرير بثته قناة "الجزيرة".

ويرى حسن الدرهم، رئيس جامعة قطر، أن الأمن السيبراني موضوع مهم، ويعتبر ضمن مفهوم الأمن الوطني للدول، وأصبحت الحرب السيبرانية جزءًا لا يتجزأ من التكتيكات الحديثة للحروب والهجمات بين الدول.

ووضعت دولة قطر رؤية لتحصين فضائها الإلكتروني بما يضمن حماية مصالحها الوطنية، خاصة بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية في مايو الماضي، وبث تصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر، الأمر الذي أدى إلى إشعال فتيل أزمة الحصار.

الحكاية بدأت باختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، لتدخل بعدها المنطقة في أزمة بعد قرار أحادي الجانب من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، وفرض حصار عليها منذ يونيو الماضي.

Facebook Comments