أحمدي البنهاوي
تمكَّنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، من رفع دعوى قضائية ضد الإمارات لدى محكمة الجنايات الدولية؛ لاتهامها بارتكاب "جرائم حرب" في اليمن، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتقدَّمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، بشكوى تتهم الإمارات بالضلوع في تعذيب وقتل مدنيين يمنيين وانتهاك حقوقهم منذ اندلاع النزاع في اليمن، وأشارت المنظمة إلى أن منظمات حقوقية أخرى أصدرت من حين لآخر بيانات تتحدث عن نفس الدعوى.

وقال جوزيف بريهام، محامي المنظمة غير الحكومية ومقرها لندن، إن الشكوى تتعلق "باستخدام أسلحة محظورة وهجمات عشوائية ضد مدنيين، وأعمال تعذيب في السجون اليمنية يرتكبها مرتزقة توظفهم الإمارات".

ووصفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية ما ورد في التقرير، بأنه "عار تمامًا عن الصحة"، وتنفي الحكومة الإماراتية وجود أي سلطة لديها على السجون في اليمن، حيث تشارك أبو ظبي في التحالف بقيادة السعودية الذي يشن حربًا ضد الحوثيين في اليمن.

من جهة أخرى، أشارت منظمة هيومن رايتس ووتش، في تقرير لها صدر هذا العام، إلى وجود أماكن لـ"الاحتجاز التعسفي والإخفاء القسري"، تشرف عليها قوات مدعومة من الإمارات في جنوب اليمن.

وفضحت منظمة العفو الدولية الإمارات، وكشفت عن أنها أسست شبكات تعذيب في اليمن تقوم بتعذيب المعتقلين بطرق بشعة، تصل إلى حد "شواء" السجين على النار.

Facebook Comments