“الصيادلة”: تضررنا بشدة من عشوائية رفع أسعار الأدوية

- ‎فيأخبار

كتب: عبد الله سلامة
أكد الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة، تضرر الصيادلة بشدة من عشوائية قرار حكومة الانقلاب بشأن رفع أسعار الأدوية.

وقال "الوكيل"، خلال حواره ببرنامج «هوا مصر» على فضائية «فرانس 24»، مساء اليوم السبت: إن الصيادلة هم أكثر المتضررين من قرار رفع أسعار الدواء ومعهم المرضى، مشيرا إلى أن ما يتردد عن استفادة الصيادلة من القرار غير صحيح.

وأضاف أن تضارب النشرات الخاصة بالتسعير تسبب في أزمة للصيادلة، وجعل البعض يتهمهم برفع أسعار الدواء، حيث إن المريض لم ير أمامه سوى الصيدلي، وهو ما جعله يواجه المريض المتضرر وحده.

من ناحية أخرى، طالبت الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة، السبت، وزير الصحة في حكومة الانقلاب، بإصدار قرار يلزم شركات الأدوية بسحب المنتجات منتهية الصلاحية من السوق، وبإصدار حملات تفتيش لمواجهة ظاهرة بيع الأدوية في العيادات الخاصة.

كما طالبت الجمعية "صحة الانقلاب" والإدارة المركزية لشؤون الصيادلة بتقديم اعتذار مكتوب لنقابة الصيادلة عن إصدار تسعيرات مختلفة للأدوية، والصادر بها قرار رئاسة الوزراء بزيادة الأسعار، ما جعل الصيادلة يتحملون نتيجة خطأ لم يقوموا به.

ووافقت الجمعية العمومية- خلال اجتماعها بدار الحكمة- على تفويض مجلس النقابة العامة للصيادلة باتخاذ الإجراءات التصعيدية اللازمة لتنفيذ قرار وزير صحة الانقلاب الأسبق عادل عدوي، رقم 499، برفع هامش الربح الذي يحصل عليه الصيدلي، مع الموافقة على مقاطعة منتجات بعض شركات الأدوية التي لم تلتزم بتنفيذ هذا القرار، ومقاطعة بعض شركات التوزيع التي لم تلتزم بهذا القرار.