“#سابوا العربي ولغوا الدين” يجتاح “تويتر” بعد تسريبات “الثانوية”

- ‎فيأخبار

يوسف المصري
سخر نشطاء ومغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من تسريب الإجابات النموذجية، اليوم، لمادتي اللغة العربية والدين في امتحان الثانوية العامة، وهي الكارثة التي أثارت غضب أولياء الأمور والطلاب على حد سواء.

وتصدر هاشتاج "#سابوا_العربي_ولغوا_الدين" موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، بعدما قامت وزارة التعليم بحكومة الانقلاب العسكري بإلغاء امتحان مادة التربية الدينية للثانوية العامة "نظام حديث"، وإبقاء مادة اللغة العربية كما هي، رغم أن التسريب شمل مادتي اللغة العربية والدين.

وقالت وزارة الانقلاب، إنه من المقرر أن يتم الإعلان عن الموعد الجديد خلال الفترة المقبلة لامتحان مادة التربية الدينية.

والغريب أن مادة التربية الدينية لا تضاف إلى المجموع النهائى لدرجات الطلاب، رغم كونها مادة نجاح ورسوب.

تسريب "الإجابات النموذجية" كان صدمة بالنسبة لكثير من الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد العديد من النشطاء أن تسريب الامتحانات ربما يحدث في كثير من السنوات، لكن أن يتم تسريب الإجابة النموذجية بختم الوزارة، فهذا تطور كبير في التسريبات في عهد الانقلاب العسكري.

وعلَّق الناشط محمد شعبان على تلك الكارثة قائلا: "الدولة دي بتتحدى الملل.. يعني كانت الشكوى من تسريب الامتحانات والحكومة حلفت بالطلاق لتمنع التسريب، النهارده مش بس اكتفوا بتسريب الامتحان ..لااااااا كان فيه بونص كمان وهو تسريب الإجابات النموذجية.. تحيا ماسر 10 مرات يا جماعة".

أما أحد النشطاء ويسمي نفسه "الباز أفندي"، فغرد قائلا "بعد التسريبات #سابوا_العربي_ولغوا_الدين.. فهل من الممكن لوزير التعليم أن يستقيل؟.. لا مؤاخذة يا ابنى، نسيت إن ده بيحصل فى الدول المحترمة، وإحنا شبه دولة".

أما الناشط IbrahiM فعبر عن غضبه واستيائه من إلغاء مادة الدين وإبقاء العربي، قائلا "#سابوا_العربي_ولغوا_الدين ميصعبش عليك غير اللي ضيعوا وقتهم في مذاكرة الدين، وفي الآخر يتلغي بسبب نظام فاشل".

فيما علق الناشط محمد إبراهيم قائلا: "بجد حرام اللي بيحصل ده.. دي وزارة فاشلة وزبالة.. حسبي الله فيها #سابوا_العربي_ولغوا_الدين".

أحد النشطاء سخر من تسريب الامتحانات قائلا: "إذا كان خطابات الزيزي اتسربت مش عايزين الامتحانات تتسرب".

وتحت مسمى "ناشط مش سياسى"، علق أحد النشطاء قائلا: "الحمد لله إحنا غشينا امتحان العربي.. ولغوا امتحان الدين.. بس إن شاء الله هنغشه لما يتسرب #سابوا_العربي_ولغوا_الدين". بينما جاء تعليق "Alaa M.Ismail ‏" كالتالي "قال يعني الامتحانات أول مرة تتسرب #سابوا_العربي_ولغوا_الدين".

طالب في الثانوية العامة يسمي نفسه "سبعيناتي‏" كشف عن تفاصيل ما جرى معه اليوم في الامتحانات، قائلا: "أنا قاعد في أمان الله ألاقي المراقب بيقول امشوا الامتحان اتلغى.. فضلت قاعد.. قالي قاعد ليه؟.. قلتله هو أنت مش بتشتغلنا؟ سابوا_العربي_ولغوا_الدين".

أما وفاء السبكي فسخرت قائلة: "امتحان العربي اتسرب يبقى نلغي إيه؟؟ الدين طبعا سابوا_العربي_ولغوا_الدين ".