كتب: جميل نظمي
ما زالت تداعيات تسريب امتحان مادة التربية الدينية لطلاب الصف الثالث الثانوي، قبل بدء الامتحان بنحو ساعة ونصف، وتسريب امتحان اللغة العربية وإجاباته قائمة، حيث أعلنت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" عن أهدافها من تسريب الامتحان.

وكتب أدمن الصفحة تحت عنوان "امتحان الدين كان الدرس الثاني": "شاومينج بدأ ورسم الطريق كل طالب مصري، شاومينج بيطلع وقت ما الوزارة تبيع أحلامه وتتاجر بيها، جه الوقت اللي لازم تتغير المنظومة الفاشلة، جه الوقت اللي لازم يقف اللعب بأحلام الطلبة".

وأكدت الصفحة أن هدفها من التسريب "لفت الاهتمام كل الاهتمام بالمُدرس، بما لديه من حقوق وامتيازات، وما عليه من واجبات، وإلغاء التصنيف الطبقي للكليات بإلغاء التنسيق وتفعيل امتحانات القدرات، وتطوير المناهج الرقمية وإلغاء الاعتماد على الورق، وإثبات قدرات العقلية المصرية".

وتابع "سنختفي للأبد حينما تدرك الوزارة أنها لو تساهلت مع أبنائها.. واحتضنتهم واستوعبتهم.. لرأت أجيالا من علماء ومهندسين وأطباء.. إن لم يأتوا الآن.. فلن يأتوا بعد ذلك.. وبكره تفتكروا كلامي".

واختتم "جربوا الموضوع ولو سنة واحدة.. وشوفوا بقى لو كل واحد دخل برغبته دون إجبار التنسيق أو التقيد بدرجات.. وانتظروا السنة التي تليها.. وطابق نسبة النجاح والسقوط في الكليات.. هل ستقل حقا أو ستزداد..؟ وساعتها مش هايكون لشاومينج دور.. لأن فكرته هاتكون انتهت..هكذا يجب أن تحل الأزمات".

إلى ذلك، استدعت لجنة التعليم بمجلس النواب الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، بعد تقديم عدد من النواب، منهم النائب هيثم الحريري، طلبات إحاطة؛ وذلك للحديث عن وقائع التسريب التي شهدتها امتحانات الثانوية العامة في اليوم الأول.

وقال بشير حسن، المتحدث الإعلامي لوزارة التعليم في تصريحات صحفية: إن استدعاء الوزير أمر طبيعي.

وردًّا على ما أثير عن تسريبات امتحانات الثانوية العامة ليلة الامتحان لابنة أمين سر إحدى اللجان، ونجل رئيس إحدى اللجان بالبرلمان بمحافظة قنا ومحافظة الدقهلية، أوضح "على أصحاب الشكوى التقدم للنيابة العامة فورًا، ولقاء وزير التعليم، لعرض الوقائع عليه لفتح تحقيق عاجل حولها".

وتقدم عدد من أولياء الأمور بشكوى لتسريب امتحان اللغة العربية ليلة الامتحان بمدرسة الشهيد خيرت القاضي بنجع حمادي بقنا جنوب مصر، ومدرسة السادات الثانوية بالدقهلية شمال مصر، لوجود نجلي عضوي مجلس نواب بهما، وطالبوا بفتح تحقيق بالواقعة.

فيما كتب الدكتور خالد رفعت صلاح، أستاذ جامعي على صفحته على الفيس بووك: "من امبارح الساعة 2 صباحا وصل ليا "نموذج الإجابة" بتاع امتحان النهاردة العربي للثانوية عامة من موقع problems station آه والله مش الامتحان، بل الإجابات النموذجية الرسمية اللى الممتحنين عاملينها عشان المصححين يلتزموا بها، وعليها كمان توزيع الدرجات وبناءً عليها يعنى اللى ينقلها دلوقتى يأخد الدرجة النهائية".

وأضاف "لم أصدق نفسي.. انتظرت حتى نزول الامتحان على موقع "شاومينج" فوجدته هو نفسه، فى الصور الامتحان الأصلى والإجابات النموذجية الرسمية بتوزيع الدرجات عليها".

وتابع "مسخرة بمعنى الكلمة عاوز راجل من الوزارة ينكر.. يا خسارة اللى ذاكر فى بلد فاسدة حتى النخاع، يحدث فقط فى مصر".

وفي سياق متصل، صرح مصدر فى مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط جنوب مصر، أنه تم نقل أبناء ضباط الشرطة والقضاة وأعضاء مجلس النواب من لجانهم الأصلية إلى مدرسة البداري الثانوية؛ تحقيقا لرغبة أولياء الأمور .

وكشف المصدر قيام عدد من ضباط الشرطة والقضاة وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة ومسؤولين بالمحافظة، بالحصول على موافقة من وزير التربية والتعليم، ووكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، على نقل أبنائهم من لجان مدارسهم الأصلية فى المراكز المختلفة، إلى مدرسة البدارى الثانوية، التى اشتهرت خلال السنوات الماضية بوقائع غش جماعى.

وأضاف المصدر أن عدد الطلاب الذين تم تحويلهم إلى لجنة مدرسة البدارى، وصل إلى 120 طالبا وطالبة من أبناء كبار المسؤولين فى المحافظة.

في غضون ذلك، أفادت وزارة الداخلية المصرية بأن الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات تمكنت من تحديد القائم على إدارة صفحة "بالغش اتجمعنا" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية الأزهرية، وتم ضبط والده وبحوزته جداول امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، وإعلان عن تسريب امتحانات مقابل 150 جنيهًا للمادة الواحدة، و900 جنيه للمواد جميعها، ونموذج إجابة عليه عبارة "بالغش اتجمعنا"، وإعلان عن سماعات وأجهزة صغيرة الحجم لاستخدمها في الغش داخل اللجان، كما تم ضبط آثار ودلائل تشير إلى استخدام صفحة "شاومنج بيغشش ثانوية عامة"، وبمواجهته بما أسفر عن الضبط والفحص الفني، أنكر صلته بالصفحة محل الواقعة، وأفاد بأن نجله "محمد" هو مرتكب الواقعة وجارٍ ضبطه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة.

وحددت وزارة التربية والتعليم موعد إجراء امتحان التربية الدينية يوم 29 يونيو الجارى، عقب إلغاء الامتحان اليوم بسبب تسريبه، على أن يقام الامتحان فى نفس التوقيت الذى كان محددا له بالجدول الأساسى لامتحانات الثانوية العامة.
 

 

Facebook Comments