فاشية “السيسي” تثير قلق الخارجية الأمريكية

- ‎فيأخبار

وجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري انتقادات لاذعة لقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، على خلفية تفشي القمع فى مصر وترسيخ سياسة كبت الحريات وتكميم الأفواه، وتفاقم انتهاكات حقوق الإنسان في دولة العسكر.

 

وانتقد كيري -في بيان رسمي- إعادة الحكومة المصرية التحقيق في طبيعة عمل الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الإنسان، مستنكرا قرار السلطات إغلاق "مركز النديم لضحايا العنف والتعذيب" المعني بتوثيق حصاد القهر فى مصر حول انتهاكات حقوق الإنسان وعلاج ضحايا التعذيب.

 

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن القرار يمهد لاعتقالات تعسفية بحق المعارضين السياسيين، والصحفيين، ونشطاء منظمات المجتمع المدني، والمثقفين"، ما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في البلاد، مطالبا الحكومة المصرية بعدم ممارسة التضييق على المنظمات المدنية.

 

وطالب كيري حكومة الانقلاب بضرورة العمل مع الجماعات المدنية لتخفيف القيود عن حرية إنشاء الجمعيات، والتعبير، والسماح لمنظمات حقوق الإنسان غير الحكومية الأخرى بالعمل بحرية.

 

وتوقع عدد من مديري الجمعيات الحقوقية في مصر، أن قرار الحكومة المصرية بعودة التحقيقات في قضية التمويل الأجنبي للمنظمات والجمعيات الحقوقية، يأتي على سبيل الانتقام بعد قرارات الإدانة التي وجهت من قبل الاتحاد الأوروبي والمنظمات الحقوقية.

 

وأضاف مسؤولو هذه الجمعيات أنهم يتوقعون مزيداً من الإجراءات القمعية، وأن هناك مسؤولين حاليين بالحكومة عبروا بوضوح في السابق عن مناهضتهم لمنظمات المجتمع المدني وكالت لها الاتهامات المباشرة بالعمالة.

 

يشار إلى أن مركز "النديم" أصدر في يناير الماضي تقريرًا بعنوان "حصاد القهر" حول انتهاكات وزارة الداخلية خلال عام 2015، والتى تضمنت 328 حالة قتل خارج مقار الاحتجاز، و137 حالة قتل داخل مقار الاحتجاز، ما دفع الأجهزة الأمنية لاقتحام المركز فى 24 فبراير الماضي، على خلفية قرار حكومي بإغلاقه نهائيا، بداعي تغيير النشاط الطبي.