كتب: أسامة حمدان

 

بعدما ضحك الشعب على جلسات برلمان "الدم"، ووجد فيه شيئاً خفيف الظل في ظل واقع سياسي واقتصادي متدهور ومرير، قرر السيسي أن يعود البث المباشر للبرلمان ولكن بلا بهارات، بعدما اطمئن الى تمرير كل القوانين التي تجعل منه صنما يعبد في مصر، وبعدما ان فقد البرلمان احد المهرجين الذين اشتهروا بلعب دور الإلهاء، وهو توفيق عكاشة، الذي تم خلعه من أسابيع قليلة.

 

وقطع السيسي آمال الناس الذين كانوا في انتظار أول جلسة من برلمان "الدم" على الهواء، والكل كان يراهن إنها ستكون جلسة كوميدية، وفيها مواقف غريبة، لكن لم يكن أحد يتوقع أنها ستأتي في قالب درامي روتيني رتيب مثلما كان الحال عليه أيام المخلوع مبارك.

عودة البث المباشر

 

وقال السيد الشريف، وكيل برلمان "الدم"، إن هيئة مكتب البرلمان ستعرض أمر عودة البث المباشر لجلسات البرلمان فى أول جلسة عامة تتم عقب إلقاء بيان الحكومة المقرر يوم 27 مارس الجاري، مشيرًا إلى أن النواب هم من سيقررون عودة البث المباشر من عدمه.

 

وأضاف "الشريف" أن هيئة مكتب برلمان "الدم" تلقت طلبات عديدة بعودة البث المباشر للجلسات، وتتم مناقشتها عقب عودة الدكتور على عبد العال من زامبيا، تمهيدًا لعرض الأمر على الجلسة العامة وطرحه للتصويت داخل المجلس.

كان عدد من نواب برلمان "الدم" أكدوا أن عودة البث المباشر لجلسات مجلس النواب سيتم عقب إلقاء حكومة الانقلاب بيانها فى 27 مارس الجاري.

 

وأكد النائب علاء الدين والى، عضو برلمان "الدم"، أن البرلمان سينهى الجدل حول مطالب بعض النواب بعودة البث المباشر لجلسات البرلمان، عقب إلقاء حكومة المهندس شريف إسماعيل لبيانها تحت القبة والمقرر له يوم 27 مارس الجاري. 

 

وأضاف عضو برلمان "الدم" أن البرلمان سيعيد بث الجلسات مباشرة على القنوات، عقب بيان الحكومة مباشرة، وذلك لعرض القوانين التى سيناقشها البرلمان، موضحًا أن المجلس انتهى تمامًا من إعداد اللائحة الداخلية والموافقة على قوانين السيسي بعيداً عن الكاميرات وهو ما سيجعل مهمة عودة لبث أسهل.

 

مثير للسخرية

وأثار برلمان العسكر سخرية لاذعة من فنانيين ونشطاء رافضين للانقلاب، ونشر الفنان الساخر "عطوة كنانة"  حلقة من برنامجه "ما وراء الكلاويس" ، سخر من برلمان الدم الذي أفرز أعضاء كتوفيق عكاشة ومرتضى منصور وعبد الرحيم علي ،  بعد تلقي مجلس نواب الدم عرض يقدر بـ100 مليون دولار لعرض جلسات المجلس على الهواء.

 

مشيرا إلى أنه يمكن استثمار نواب العسكر لتحقيق أكبر عائد من الرعاة، حيث يتألق مرتضي منصور برعاية شركة سمنة ويستجوب توفيق عكاشة برعاية زيوت "فلان" ويطلب عبدالرحيم علي الكلمة برعاية مشروب الطاقة، بينما يتفرغ رئيس البرلمان للخروج "فاصل ونواصل".

 

"مع مجلس النواب الضحك له أسباب.. حضر الفشار وسقع العناب" هو الشعار الذى اختاره رئيس حزب مصر العتيقة عيد سعيد رمضان عليكم "عطوة كنانة" لبرلمان السيسي.

 

موز وسوداني

واقترح "رئيس مركز الدريمئ لحقوق الإنسان" -فى تحليله غير الموضوعي- أن يتم فتح جلسات البرلمان الهزلي لحضور الجمهور للاحتفال بالنواب، وإلقاءهم بالموز والسوداني والخس، بعد أن نجح كافة الأراجوزات فى حجز مقاعدهم برلمان العسكر.

 

وتناول باكوس تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة والتى كشف خلالها أن فاتورة الفساد داخل مؤسسات الدولة فى عام 2015 بلغت 600 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه بمعادلة بسيطة تشمل كافة المصريين يصبح نصيب الفرد من حصة فساد عصابة السيسي 6 آلاف جنيه، لتتحول مصر من مرحلة فساد الإدارة فى عهد المخلوع إلى إدارة الفساد فى دولة السيسي.

 

وهدد كنانة الحكومة الإثيوبية على خلفية تحويل مجري النيل الأزرق ليمر عبر سد النهضة، مؤكدا أنه يبدو أن الرسالة القوية من الدبلوماسية المصرية بالإطاحة بميكرفون الجزيرة لم تصل إلى أديس أبابا، وعلى الإدارة المصرية أن تعتمد على أنفسها لحل الأزمة بـ"الحنفية الموفرة".

 

وتهكم كنانة وباكوس على الأوضاع التى باتت مقلوبة فى مصر منذ احتل المجلس العسكري سدة الحكم وعبر به على جثث الثوار والإخوان إلى السيسي، مشيرا إلى أنه وبعد 25 يناير مصر تحتل المركز الـ108 عالميا فى مؤشر الديمقراطية من أصل 113 دولة.

Facebook Comments