وتتوالى الشهادات.. فرحات: حقوق الإنسان في مصر مجرد ديكور

- ‎فيأخبار

اعترف الدكتور محمد نور فرحات، أستاذ القانون الدستوري وعضو مجلس أمناء حزب المصري الديمقراطي، بأن العسكر جردوا المجلس القومي لحقوق الإنسان من اختصاصاته، لافتًا إلى أنها أحست أنها تورطت بإنشاء هذا المجلس في عهد المخلوع مبارك.

 

وقال فرحات، في تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "حول مأساة وملهاة زيارة وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان لسجن طرة، المشكلة أن الدولة أحست أنها تورطت بإنشاء هذا المجلس في عهد مبارك، وكنت أول من اقترح على مبارك إنشاء المجلس في معرض الكتاب".

 

وأضاف أستاذ القانون الدستوري: "وعملت الدولة جاهدة على تجريده من اختصاصاته وشل فاعليته وتحويله إلى مجرد ديكور تتزين به أمام المجتمع الدولي عندما يواجهها بانتهاكاتها، ثم عملت أيضًا على ترويض أعضائه أو بعضهم على الأقل، ثم أحكمت قبضة الأمن على أمانته العامة، ثم أغدقت على أعضائه الأجور والنتيجة مجلس بلا فاعلية، تدور العناصر النشطة فيه حول نفسها فى حلقة مفرغة".

 

وزار أمس الثلاثاء وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان إلى منطقة سجون طرة، لزيارة سجن شديد الحراسة "العقرب " بعد تلقي المجلس العديد من الشكاوى، ولكن تم منع الوفد من زيارة الزنازين، كما تم منع راجية إبراهيم، أحد أعضاء الوفد من الدخول لعدم إدراج اسمها ضمن قائمة زوار السجن من أعضاء الوفد.