دراسة أمريكية: انهيار محصول القطن في مصر خلال العام الحالي

- ‎فيأخبار

    

كتب- جميل نظمي:

 

ذكر موقع الخدمات الزراعية الأجنبية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية، أن محصول القطن المصري ينهار خلال عام 2016 الحالي، وذلك في تقرير أعده بعنوان "إنتاج القطن المصري عام 2016 يبدأ في الانهيار".

 

وقال الموقع: إن "عمليات المسح الميداني الأخيرة المتعلقة بحالة القطن المصري العام الجاري، أوضحت هبوطًا تدريجيًا في المساحة المزروعة بنسبة 50% مقارنة بالعام السابق"، لافتًا إلى القلق الذي يسيطر على المزارعين من زراعة القطن دون وجود التزامات حكومية قوية بتسويق المحصول.

 

وأشار إلى انخفاض الإنتاج العام  لمحصول القطن في مصر من متوسط 395 ألف بالة إلى 160 ألف فقط، وهو الرقم الأقل الذي يصل إليه محصول القطن في التاريخ، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 53% عن إنتاج العام الماضي الذي وصل إلى 320 ألف بالة.

 

وتوقع التقرير زيادة وارادات مصر من القطن بنسبة 18 % لتصل إلى 530 ألف بالة، وانخفاض الصادرات إلى 120 ألف بالة فحسب، في تراجع يبلغ نسبته 20 % مقارنة بالعام الماضي.

ولفت إلى أن المساحة المزروعة قطنًا انخفضت هذا العام بشكل مذهل لتبلغ 50 ألف هكتار، مقارنة بـ 100 ألف هكتار العام الماضي.

 

وأرجع التقرير السبب في الانهيار إلى نقص الالتزام الحكومي بشراء المحصول من المزارعين.

ونوه إلى أنه في 23 مايو 2016، نشرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرًا لفت إلى أن إجمالي الأرض التي زرعت قطنًا عام 2016 بلغت 51 ألف هكتار مقارنة بـ97 ألف هكتار العام الماضي، في انخفاض نسبته 47 %.

 

ووصف التقرير الانهيار في إنتاج القطن بغير المتوقع، إذ أن المؤشرات كانت تفيد ببقاء الحال على ما كان عليه العام الماضي، على أسوأ التقديرات.