تأييد إخلاء سبيل “معتقل التيشيرت” ورفض استئناف النيابة

- ‎فيحريات

رفضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد عامر جادو، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، الاستئناف المقدم من النيابة العامة في القضية رقم 715 لسنة 2014، على قرار إخلاء سبيل الطالب محمود محمد أحمد، بكفالة ألف جنيه في القضية المعروفة إعلاميا بـ"معتقل التيشيرت".

وقد حضر بجلسة اليوم الطالب من محبسه متكئا على "عكاز" وبدا عليه الإرهاق والتعب الشديد، بينما دفع محاميه مختار منير، المستشار القانوني لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، ببطلان استئناف نيابة شرق القاهرة الكلية على قرار إخلاء سبيل موكله؛ لأنه تجاوز فترة الحبس الاحتياطي المحددة في القانون وهي سنتان.

يذكر أن الطالب محمود محمد أحمد، محبوس احتياطيا منذ 25 يناير 2014، بعد أن تم القبض عليه وهو مرتدي "تيشيرت" مدون عليه "وطن بلا تعذيب"، وأسندت إليه نيابة الانقلاب عدة اتهامات من بينها التحريض على العنف، ومخالفة قانون التظاهر، والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

وقد تقدم محاميه بمذكرتين للنائب العام المصري المستشار نبيل صادق، ومجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار أحمد جمال الدين عبد اللطيف، طالب فيها بالإفراج الوجوبى عن موكله.

وتضمنت المذكرتان أن الطالب "محمود محمد أحمد" سقطت عنه مدة الحبس الاحتياطى بعد قضائه أقصى مدة بلغت أكثر من عامين، دون اتخاذ قرار من النيابة العامة بإحالته للمحاكمة، الأمر الذي يستوجب الإفراج عنه.