كتب – هيثم العابد

«احجز مقعدك من الآن فى برلمان الضحك على موجة كوميدي" بتلك التغريدات تعامل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع مسرحية برلمان العسكر، والمهازل التى وقعت فى الجلسة الافتتاحية التى بدأت بتبادل الاتهامات بين قائمة –ما يسمى- "حب مصر" على توزيع تورتة المناصب داخل المجلس، وتدخل الأجهزة الأمنية فى سير الانتخابات الداخلية، قبل أن تتوالى الفضائح لتكشف أمية نواب الدم وعدم القدرة على قراءة القسم، قبل أن ترفع الجلسة مؤقتًا من أجل إنقاذ حياة نواب دولة العواجيز.

وشهدت افتتاحية «الأراجوزات» محاولات المحامي المثير للجدل خطف الكاميرات من الجميع وتقديم مادة دسمة لفضائيات العسكر بعدما قرر إجراء تعديلات متعمدة على القسم البرلماني على خلفية عدم احترامه لدباجة دستور الدم المنبرية ورفض الاعتراف بثورة 25 يناير، فيما هدد أحد نواب الانقلاب بالاستقالة بسبب خلافه مع الأمن حول مكان "ركن سيارته"، بينما غاب رجل الانقلاب سامح سيف اليزل مقرر قائمة دولة العواجيز بسبب ظروف صحية.

ومن أجل ملاحقة موجات الضحك التى سيطرت على الأجواء المصاحبة لجلسة البرلمان الاجرائية، دشنّ نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج #الجلسة_الأولى، للسخرية من الوضع المتردي الذى وصل إليه الوطن تحت حكم العسكر، ما لبث أن تصدر لائحة التريندات الأكثر تداولا على مستوى مصر.

وتخطى إجمالي التغريدات على #الجلسة_الأولى حاجز 50 ألف تدوينة منذ افتتاح جلسات برلمان الضحك، فيما حظي الثنائي المثير للجدل مرتضى منصور وتوفيق عكاشة بالنصيب الأكبر من الظهور في تغريدات النشطاء.

وانتشرت الصور الساخرة "الكوميكس" على أداء نواب برلمان العسكر، حيث سخر النشطاء من عبث أحد الأعضاء بـ"الميكرفون" ما دفع رئيس الجلسة بهاء أبو شقة، بتحذير النواب من "اللعب فى زراير الميكروفون"، وتهكم من نائبة برلمانية تتحدث فى الهاتف المحمول على طريقة فيلم النجم عادل إمام "مرجان أحمد مرجان".

الناشطة هايا محمد كتبت: "#الجلسه_الأولى.. تم افتتاح أولى جلسات البرطمان الماسري ودا أحد الأعضاء يسرنا مشاهدة على قناة موجة كوميدي".

فيما سخرت نهى محمود من برلمان الأبناء: "ابن مرتضى منصور قاعد جنب أونكل حساسين، ليه مش قاعد جنب بابي يا دودي".

وغرد جلال رزق: "عايز اشوف مرتضى وهو بيحلف ويقول على الطﻻق هاعمل واسوى واللى مش هايوفقنى هاضربه باالجزمه".

فيما عبرت أحمد ديبو على واقع البرلمان المأساوي: "كل مجالس النواب في العالم دوره تشريعي ورقيبي اللي المجلس المصري دوره دعم الرئيس لذلك لا ننتظر منه اي شيء".

وسخر صاحب حساب اليتيم من أكاذيب النواب، قائلا: "اليمين.. أقسم بالله العظيم ان أحفاظ مخلصا على الدستور والقانون، السيسى عين واحد يرد بعد كل قسم ويقوله كداب".

وكتبت هالة الزيني: "سجل يا تاريخ النهارده #الجلسه_الاولى لمجلس النواب وبيقولوا توفيق عكاشة وخالد يوسف وصولوا مع بعض!! مش عارفه ايه الخبر المريب ده!!".

 

Facebook Comments